Toggle العربية English

الوزيـــر

الرئيسية >> عن الوزارة  > الوزيـــر
طباعة ارسال

مشروع الروبيان ينطلق قريبا بكلفة 30 مليون ريال وإنتاجية 3 آلاف طن

أكد سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية أن استثمارات القطاع الخاص في مجال الاستزراع السمكي بدأت العمل بالفعل في محافظات الباطنة والشرقية والداخلية، وهي مزارع صغيرة تنتج اسماك البلطي (أسماك نيلية) حيث تعمل 4 مزارع في الباطنة واثنتان في الشرقية واثنتان في الداخلية في اطار برنامج الدعم الذي تقدمه وزارة الزراعة والثروة السمكية لنحو 10 مزارع في الوقت الحالي. واوضح سعادته: إن إنتاج هذه المزارع النموذجية متوقع له أن يصل الى الف طن من البلطي. وقال سعادة الدكتور الوكيل في تصريحات خاصة لـ«$ الاقتصادي»: إن مشروع استزراع الروبيان من المقرر له ان ينطلق خلال اسابيع قليلة، وذلك بعد انتهاء الوزارة من توقيع عقد الأرض المخصصة لهذا المشروع، ومنحها للمستثمرين لبدء العمل والانتاج والذي من المتوقع أن يصل إلى 3 آلاف طن روبيان بتكلفة إجمالية 30 مليون ريال عماني، وبرأسمال أغلبه عماني ونسبة مشاركة محدودة للاجنبي، وقد خصصت ارض هذا المشروع في جعلان بمحافظة الشرقية.. وأوضح سعادته: إن الوزارة ماضية في برنامج دعم مشاريع الاستثمار في قطاع الاستزراع السمكي وانها فقط تتولى أعمال تخليص، وتجهيز الاراضي وتوقيع عقودها مع وزارة الاسكان تمهيدا لطرحها بعد ذلك للاستثمار والاعلان عنها في الصحف. وقال سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية انه سيتم خلال الشهرين القادمين طرح العديد من الاراضي المخصصة للاستزراع السمكي على المستثمرين ضمن البرنامج الذي سبق واعلنت عنه الوزارة بمجرد تملك الوزارة لهذه الاراضي وتوقيع عقودها مع الاسكان.
يذكر ان اجمالي طلبات مشروعات الاستزراع السمكي التي تقدم بها مستثمرون للوزارة في وقت سابق بلغت 31 مشروعا قيمتها 147 مليون ريال عماني منها مشروعات في مجال استزراع الروبيان بطريقة الأحواض الترابية واستزراع الأسماك الزعنفية بنظام الأقفاص العائمة واستزراع الأسماك بنظام إعادة تدوير المياه ومشروعات استزراع الأسماك الزعنفية على الشاطئ بنظام الأحواض باستخدام التدفق المستمر للمياه، وكذلك استزراع خيار البحر، ومشروعات استزراع الشارخة واستزراع الصفيلح العماني. وقد تمت الموافقة على منح 19 تصريحاً مبدئياً لإنشاء مشروعات تجارية للاستزراع السمكي والتي استوفت الاشتراطات الفنية حيث تقدر القيمة الاستثمارية الإجمالية لهذه المشروعات حوالي 128.8 مليون ريال عماني.
وكانت الوزارة قد قامت في وقت سابق أيضا بتأسيس المحطة الواحدة للاستزراع السمكي بمبنى وزارة الزراعة والثروة السمكية لتعنى باستقبال الطلبات والتأكد من استيفائها بالمتطلبات ويعمل بالمحطة عدد من الكوادر العمانية والخبراء المتخصصين في مجال تطوير الاستزراع السمكي للمتابعة مع مختلف المستثمرين من داخل وخارج السلطنة.
وتضم لجنة الاستزراع السمكي في عضويتها سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية نائباً للرئيس وسعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة والصناعة وسعادة المهندس نجيب بن علي الرواس وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية وسعادة المهندس سيف بن عامر الشقصي وكيل وزارة الإسكان والدكتورة لبنى بنت حمود الخروصية المدير العام للبحوث السمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكية وكميل بن ماجد الموسوي المدير العام للتخطيط المالي بوزارة المالية وراشد بن محمد الكيومي المدير العام للشؤون البحرية بوزارة النقل والاتصالات والدكتور أحمد بن محمد المزروعي المدير العام لتنمية الموارد السمكية وعبدالله بن سليمان العبري مدير الدائرة القانونية والدكتور فهد بن صالح بن إبراهيم العجمي مدير مركز الاستزراع السمكي بوزارة الزراعة والثروة السمكية.

جريدة عُمان - 25, فبراير 2014


التعليقات