المركز الاعلامي المركز الاعلامي / الكل
  • بدء الحصاد التجاري الأول لمشروع استزراع الروبيان في قرون بولاية جعلان بني بو حسن بمحافظة جنوب الشرقية.

    أعلنت شركة تنمية أسماك عمان اليوم الثلاثاء، عن بدء أول حصاد تجاري لمشروع استزراع الروبيان في قرون بولاية جعلان بني بو حسن بمحافظة جنوب الشرقية حيث من المتوقع ان يصل إنتاج المشروع بمتوسط 400 طن شهرياً، وفقاً للأحجام والنسب التالية: 31-40جرام بنسبة 45% 41-50 جرام بنسبة 50% 51-60 جرام بنسبة 5% يُركّز المشروع على استزراع الروبيان ذي الأرجل البيضاء باستخدام زرائع خالية من مسببات الأمراض النوعية تم استيرادها من الولايات المتحدة الأمريكية. وتتم جميع عمليات الإنتاج للمشروع في بيئة نظيفة وآمنة بيولوجيًا دون الاعتماد على أي أدوية أو مضادات حيوية أو أي كيماويات قد تؤثر على الصحة العامة. بعد وصول الروبيان إلى الحجم التجاري، يتم حصاده ميكانيكيًا وتجميده بالتبريد للحفاظ على نضارته ومن ثم تسليمه إلى مصنع التجهيز الأولي في غضون 30 دقيقة. وهناك يتم تنظيفه بمياه عذبة مبردة وفرزه وتصنيفه آليا حسب الحجم. ويُعبأ الروبيان المبرد الذي تم تصنيفه في عبوات مع رقائق الثلج ومن ثم يتم توزيعه على الموزعين أو المصانع حسب الطلب.

    المزيد
  • (105) عدد المصانع السمكية في سلطنة عمان حتى نهاية العام الماضي

    كشفت الوزارة ان عدد المصانع السمكية القائمة في سلطنة عمان حتى نهاية عام 2021 بلغ حوالي (105) مصنعاً مقارنة بـ (97) مصنعا حتى نهاية 2020، كما بلغ عدد المصانع الحاصلة على شهادة ضبط جودة الأسماك والمرخصة للتصدير (64) مصنع. وتتنوع أنشطة التصنيع السمكي ما بين مشاريع تجهيز وتعبئة وتجميد شرائح الأسماك، وتعليب الأسماك، وتصنيع منتجات غذائية متنوعة من الثروات المائية مثل برجر السمك وأصابع السمك... الخ.، وغيرها من المشاريع السمكية التي ترفد السوق المحلي والخارجي بالمنتجات السمكية.

    المزيد
  • قرار وزاري بتحديد شروط الاستيراد الحيوانات الحية من جمهورية كينيا

    أصدر معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه قرار وزاري رقم 94/2022 برفَع حظر استيراد الحيوانات الحية الوارد في القرار الوزاري رقم 1/2007، عن جمهورية كينيا، وذلك وفقًا لشروط الاستيراد المنصوص عليها في الملحق المرفق للقرار وهي أولا: يشترط لاستيراد الحيوانات الحية من جمهورية كينيا ما يأتي: 1. أن تصحب الحيوانات بالمستندات والشهادات الآتية: أ‌. ترخيص بيطري بالاستيراد صادر من دائرة الحجر البيطري في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه. ب‌. شهادة صحية بيطرية معتمدة، سارية المفعول، ومستوفية كافة الاشتراطات، والبيانات الصحية المطلوبة بالإرسالية المستوردة، ومتوافقة مع المبادئ التي تقرها المنظمات الدولية المرجعية ذات العلاقة، وأن تتضمن الإجراءات التي تمَّت على الإرسالية المستوردة، وأي متطلبات أخرى تطلبها الجهة البيطرية المختصة. ج‌. شهادة منشأ معتمدة. 2. يجب على صاحب الحيوانات الحية المشار إليها أو من يمثله قانونًا إبلاغ مكتب الحجر البيطري بمنفذ الوصول قبل وصول الحيوانات بـ (48) ثمانٍ وأربعين ساعة على الأقل.

    المزيد
  • الكتاب الإحصائي السمكي 2020م

    يتضمن الكتاب على معلومات وبيانات موضحة بتصاميم ورسوم بيانية حول (إجمالي المصيد) إجمالي إنتاج السلطنة من الأسماك خلال سنة 2019؛ بالإضافة إلى إنتاج الصيد الحرفي، الصيد الساحلي، الصيد التجاري، الاستزراع السمكي، والصادرات والواردات.

    وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه-المديرية العامة للتخطيط والتطوير- دائرة الإحصاء السمكي 2022
  • التقرير السنوي 2020-البحـوث الزراعيـة والحيوانيـة

    يحتـوي هـذا التقريـر عـلى نتائـج الأنشـطة البحثيـة الزراعيـة والحيوانيـة التـي نفـذت خـال سـنة 2020م وذلـك مـن خـال مجموعـة مـن المشـاريع تنـدرج تحـت إطـار(9 )برامـج بحثيـة رئيسـية (برنامـج بحـوث نخيـل التمـر، كفـاءة اسـتخدام الميـاه وإدارة الـري، إدارة وتحسـن الـموارد الوراثيـة النباتيـة، إدارة وتحسـن المـوارد الوراثيـة الحيوانيـة، الإدارة المتكاملـة للإنتـاج والوقايـة، بحـوث وتنميـة المكافحـة الحيويـة، بحـوث الجـودة والسـلامة الغذائيـة، اسـتخدام الميـاه غـير التقليديـة في الإنتـاج الزراعـي، رصـد الأوبئـة الحيوانيـة والأمـراض المنقولـة). كذلـك يتضمـن التقريـر الأنشـطة البحثيـة التـي تتـم مـن خلال التعـاون والتنسـيق المشتـرك بـين المراكـز والدوائـر البحثيـة الرئيسـية التابعـة للمديريـة العامـة للبحـوث الزراعيـة والحيوانيـة.

    وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه - المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية 2021
  • تسميد محاصيل الخضر في الحقول المفتوحة والبيوت المحمية

    يتضمن الكتيب على كيفية تغذية النبات، أعراض نقص العناصر الغذائية في نبات الخضر، تسميد محاصيل الخضر في الحقل المفتوح للفدان باستخدام الأسمدة المركبة (NPK)، تسميد محاصيل الخضر في البيوت المحمية المفردة (255 – 270 م²) في التربة، بالإضافة إلى أنه يوضح لمظاهر نقص العناصر في النبات.

    وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه - المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية 2021
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة