المركز الاعلامي المركز الاعلامي / الكل
  • توظيف تقنية الاستشعار عن بُعد في دراسة بحثية على حشرة دوباس النخيل

    تعد تقنيات الاستشعار عن بُعد أحد التقنيات الحديثة الفعالة في دراسة الموارد الطبيعية (تربة، ماء، الغطاء النباتي) والتعرف على أماكن تواجدها وخصائصها. وتتيح هذه التقنية إمكانية مراقبة التغيرات التي يمكن أن تطرأ على مختلف الموارد سواء على المدى الزمني القصير أو الطويل في المساحات الشاسعة والتي تتطلب كوادر بشرية وموارد اقتصادية عالية. وبالتالي يمكن الاستفادة من تقنيات الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية في دراسة بحثية على حشرة الدوباس التي تصيب أشجار النخيل التي تمتد زراعتها في مختلف محافظات السلطنة.

    المزيد
  • تنفذ مشروع سد الحماية من مخاطر الفيضانات بمنطقة الجفنين بولاية السيب

    تتواصل الأعمال الإنشائية لمشروع سد الحماية من مخاطر الفيضانات بمنطقة الجفنين بولاية السيب(jif07) والتي بدأت في مطلع شهر فبراير، وكانت الوزارة قامت بإصدار أمر تنفيذ لإنشاء المشروع مع شركة سترابك عمان وبإشراف الاستشاري سيرنج للخدمات الهندسية، ويهدف إلى اعتراض وتخزين مياه الفيضانات القادمة من المستجمع المائي لوادي الجفنين وتقليل المياه المفقودة في البحر. وسيكون هذا السد بعد إنجازه من أكبر السدود في منظومة الحماية من مخاطر الفيضانات لوادي الجفنين، والتي تتكون من عدد (3) سدود، وتبلغ السعة التخزينية للسد حوالي (11,4) مليون متر مكعب وتمثل حوالي (50 %) من إجمالي السعة التخزينية لكل المنظومة.

    المزيد
  • بدء حصاد القمح في ولاية بدبد

    قامت دائرة التنمية الزراعية ببدبد صباح امس الاثنين بحصاد القمح ( البّر العماني) للمزارعين المنتجين لهذا المحصول الاقتصادي الاستراتيجي وسيستمر الحصاد لمدة ثلاث ايام متتالية وقد أوضح المهندس اسحاق بن عمر الجابري مدير دائرة التنمية الزراعية ببدبد بأن هناك توقعات بزيادة الإنتاجية لهذا العام ويكمن دور الوزارة في توفير التقاوي ( البذور المحسنة) مثل صنف وادي قريات 110ووادي قريات 226ووادي قريات 308 وغيرها من الاصناف التي تتناسب مع الظروف البيئية

    المزيد
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة