المركز الاعلامي المركز الاعلامي / الكل
  • الثروة الزراعية تشارك في الاجتماع الاقليمي الافتراضي لأمرض التدهور السريع لأشجار الزيتون

    شاركت الوزارة في الاجتماع الاقليمي الافتراضي رفيع المستوى حول مرض التدهور السريع لأشجار الزيتون والذي عقدته منظمة وقاية النبات للشرق الادنى، وترأس الاجتماع سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة بحضور عدد من مدراء ومدراء العموم والمختصين بالوزارة. وأشار سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة في مداخلة له الى جهود الوزارة في تشجيع المزارعين في زراعة محاصيل الفاكهة بما في ذلك التوسع التدريجي لمحصولي الزيتون والعنب، وأن محاصيل الحمضيات وبالأخص الليمون تعتبر من المحاصيل الزراعية الرئيسة التي يتم زراعتها في مختلف المحافظات في سلطنة عمان، وتدرك الوزارة خطورة مرض التدهور السريع لأشجار الزيتون الذي تسببه بكتيريا Xylella fastidiosa والتي من الممكن ان تصيب عوائل كثيرة منها العنب والزيتون والحمضيات وأنواع اخرى من أشجار الزينة التي يمكن في حال دخولها وانتشارها ان تسبب خسائر اقتصادية على المزارعين. وتعتبر هذه الآفة من الآفات الحجرية في سلطنة عمان ويمنع دخولها.

    المزيد
  • مكافحة حشره سوسة النخيل الحمراء بولاية الحمراء

    انطلقت بولاية الحمراء فرق مكافحة حشره سوسة النخيل الحمراء في إطار الحملة التي تقوم بها دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالحمراء للحفاظ على النخلة. وقد اجرت كافة الفرق استعدادها وأخذت كل ما يلزم من أدوات الوقاية والسلامة الشخصية وأدوات القطع للنخيل متوسطة وشديدة الإصابة وأدوات الحقن مع المبيدات للنخيل ضعيفة الإصابة وكل ذلك للحد من مخاطر هذه الحشرة وانتشارها بالولاية.

    المزيد
  • سلطنة عُمان تستضيف الاجتماع السنوي لمشروع تحسين نظم الإنتاج الزراعي والحفاظ على الموارد الطبيعية في شبه الجزيرة العربية

    بدأ صباح اليوم الاجتماع السنوي لمشروع "تحسين نظم الإنتاج الزراعي والحفاظ على الموارد الطبيعية في شبه الجزيرة العربية في ظل التغيرات المناخية" التي تستضيفه السلطنة ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه خلال الفترة من 23 إلى 25 يناير 2022. بحضور عدد من الخبراء والمشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي والجمهورية اليمنية والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) وحول الاجتماع الذي يهدف إلى استعراض ما تم انجازة خلال الفترة الماضية قال الدكتور سيف بن علي الخميسي، مدير مركز بحوث النخيل والإنتاج النباتي بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه والمنسق الفني للمشروع: بأن برنامج شبه الجزيرة العربية بإيكاردا قد ساهم ومنذ تأسيسه في تنفيذ العديد من البرامج البحثية ونقل التقنية في العديد من المجالات بدول المجلس والجمهورية اليمنية وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء.

    المزيد
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة