المركز الاعلامي المركز الاعلامي / الكل
  • إجتماع مكتب تطوير منطقة نجد الزراعية وجمعية المزارعين بمحافظة ظفار

    عقد صباح يوم الإثنين الموافق 18/7/2022م بقاعة اللبان بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار اجتماع مكتب تطوير منطقة نجد الزراعية مع جمعية المزارعين بمحافظة ظفار تم خلال الإجتماع تقديم عرض مرئي قدمة الدكتور خالد ين سالم المشيخي المدير العام المساعد لشؤون السدود والمكلف بتسيير أعمال مكتب تطوير منطقة نجد الزراعية إستعرض خلاله الوضع الراهن لمنطقة النجد وأبرز التحديات وأهداف الوزارة لتقليص الفجوة في الأمن الغذائي وزيادة الدخل على المستوى الوطني وإيجاد فرص عمل وإنشاء منطقة لوجستية لدعم المزارعين وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص لإنشاء مشروعات إستثمارية وإشراك الجمعيات الزراعية في البرامج والسياسات لتعظيم الفائدة وإشتراطات عقود الإنتفاع للأراضي الزراعية.

    المزيد
  • تدشن الإنتاج الفعلي لمشروع البراءة الصحية للحمضيات بشمال الباطنة

    دشنت مؤسسة جسور اليوم الإنتاج الفعلي لمشروع البيوت المحمية لبرنامج البراءة الصحية للحمضيات بمرحلتيه الأولى والثانية والمنفذ بمركز البحوث الزراعية بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة، وذلك بتمويل من شركة أوكيو. رعى التدشين سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة، بحضور سعادة الشيخ محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة وعدد من مديري المؤسسات الحكومية.

    المزيد
  • حشرة التربس.. الوقاية والعلاج

    عتبر حشرة التربس من الآفات الحشرية الزراعية التي قد تسبب ضرر اقتصادي على المحصول في حال كانت الإصابة شديدة، وهي متعددة العوائل وتصيب أنواع كثيرة من المحاصيل على سبيل المثال لا الحصر: البيذام، التين، العنب، المانجو، الحمضيات، الزراعات المختلفة داخل البيوت المحمية. وللتعرف أكثر عن الحشرة قال المهندس سلطان بن محمد الرواحي، اخصائي وقاية النبات بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه: أن الحشرة الكاملة قد تكون بأجنحة رفيعة لها أهداب طويلة أو غير مجنحة وهي حشرة صغيرة جدا وضعيفة يبلغ طولها في المتوسط من 1- 2 ملم وتكون غالبا ذات لون يتراوح من الأصفر إلى البني أو الأسود. أما الاطوار الغير كاملة للحشرة (الحوريات) تشبه الحشرات الكاملة ولكنها أصغر حجما وغير مجنحة وذات لون أصفر في الغالب وتفضل الاختباء في الجزء السفلي للورقة.

    المزيد
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة