ندوة بالمختبر المركزي للصحة الحيوانية تناقش الاتجاهات الحديثه للتحصين من الأمراض الفيروسية بالسلطنة
4 فبراير

     أقيم صباح اليوم بالمختبر المركزي للصحة الحيوانية بسعال الموافق 4 فبراير 2020 ندوة علمية تناقش البرامج الحديثة لاستخدام اللقاحات الفعاله لتحصين المجترات بالسلطنه. وقد أقيمت الندوة برعاية مشتركة من الوزارة وشركة أبو علي المدني للتجارة AMVET. استضافت الندوة خبراء في مجال تصنيع اللقاحات من دولة روسيا الاتحادية من مؤسسةARRIAH  وهي مؤسسة تابعة لوزارة الزراعة الروسية ومتخصصة في إنتاج اللقاحات وتشخيص الأمراض و معتمدة من مؤسسة الأغذية والزراعة( FAO)  والمنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE) .

 

     وناقشت المحاضرة الأولى والتي قدمها الدكتور Dr. Dmitriy Mikhalishin ويعمل مديراً لمعمل انتاج وتشخيص الحمى القلاعية FMD. ناقشت المحاضرة عترات الحمى القلاعية التي ظهرت في منطقة الخليج العربي في الأعوام الخمس السابقة وكيفية التعامل مع هذه الأوبئة. كما ناقشت المحاضرة الأنواع المختلفة من عترات الحمى القلاعية وكيف يمكن للتحصين المقترح أن يقوم بالمساهمة في منع انتشار المرض في السلطنة. كما عرضت المحاضرة تجارب عدداً من الدول التي عانت من مشكلة الحمى القلاعية وكيف نجحت هذه الدول في تحجيم مخاطر هذه الأوبئة وكيف يمكن للسلطنة أن تستفيد من هذه الخبرات للتحكم في الحمى القلاعية. قدمت أيضاً المحاضرة البرامج المقترحه في استخدام اللقاح في السلطنة.

 

     عرضت مؤسسة ARRIAH استعدادها لتشخيص عترات الحمى القلاعية بالسلطنة وتصنيع تحصين متوافق إلى حد كبير مع العترات وتحت العترات التي يتم عزلها وتشخيصها. كما عرضت المؤسسة استعدادها لمساعدة مختبرات السلطنة في عمل مسح للمرض وتقديم العون الفني الكامل للوزارة في هذا الشأن.

 

     أما المحاضرة الثانية فقد قدمها Dr. ALEKSANDR KONONOV  و يعمل مديراً لقسم تشخيص ومقاومة المجترات و غطت مرض طاعون المجترات الصغيرة( PPR)  و انتشارها في منطقة الخليج و كيفية الوقاية منه. وامتد الحديث ليشمل جدري الأغنام والماعز (Sheep and goat Pox) وهي أيضاً من الأمراض الهامة التي تصيب الحيوانات في السلطن.

 

     وامتد الحديث ليغطي أيضاً مرض التهاب الجلد العقدي (Lumpy Skin Disease)   في الأبقار ويؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة للمزارعين.

وتم تقديم معلومات عن استخدام اللقاحات وبرامجها لتجنب اصابة الحيوانات بالسلطنة من هذه الأمراض.

 

     وحضر الندوة العديد من الأطباء البيطريين والمتخصصين العاملين بوزارة الزراعة والثروة السمكية بالسلطنة وقاموا بمناقشة المحاضرين عن إمكانية استخدام إمكانات مؤسسة ARRIAH   في التحكم في انتشار الأمراض الفيروسية التي تصيب المجترات في سلطنة عمان. كما تم مناقشة كيفية التعاون المستقبلي بين الوزارة والمؤسسة ARRIAH   في مقاومة الأمراض البيطرية وتشخيصها وتدريب الأطباء البيطريين.


كلمات مفتاحية: الصحة_الحيوانية التحصين
أضف تعليقك
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشره بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والإيميل
مواضيع ذات علاقة
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة