الاستعداد لتنفيذ البرنامج الاستراتيجي لظاهرة ازدهار الطحالب الضارة المد الأحمر
9 مارس

     تستعد الوزارة مع عدد من الجهات المعنية للبدء في تنفيذ خطط عمل البرنامج البحثي الاستراتيجي لظاهرة ازدهار الطحالب الضارة (المد الأحمر)، والذي تم اعتماده مؤخرا من قبل هيئة مجلس البحث العلمي ولمدة خمس سنوات.

 

     ويعتبر هذا البرنامج من البرامج المهمة في السلطنة حيث يهدف إلى إيجاد منظومة متكاملة الركائز للإدارة الفعالة؛ لرصد ومراقبة ظاهرة المد الأحمر وأنظمة التنبؤ في المياه العمانية على المستوى الوطني، وتقليل الخسائر الاقتصادية والمحافظة على الثروة السمكية والبيئة البحرية، وحماية صحة الإنسان ونشر الوعي العام بمشاركة وتكاتف مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية والاكاديمية والخاصة.

 

     ويشتمل البرنامج على أربعة محاور رئيسية يتضمنها تعزيز التثقيف والتعاون والتوعية العامة وهي: توصيف ومراقبة الطحالب البحرية العمانية وسمومها. توصيف الطحالب الضارة ودراسة العوامل البيئية والدوافع الرئيسية لازدهارها. تطوير أنظمة التنبؤ لظاهرة ازدهار الطحالب البحرية وإيجاد الحلول للحد منها. القياس الكمي والتخفيف من آثار ازدهار الطحالب البحرية الضارة.

 

     وسيتم تنفيذ هذه المحاور عبر إطلاق دعوة لتقديم المقترحات البحثية لكافة الباحثين والمختصين في المجال داخل وخارج السلطنة من خلال النظام الإلكتروني لمجلس البحث العلمي وسيتم فرز وتقييم وتمويل المقترحات البحثية المتقدمة وفقًا للإشتراطات الخاصة بالبرامج الاستراتيجية في مجلس البحث العلمي.

 

     يذكر ان المد الأحمر هو ظاهرة طبيعية بيئية تحدث بسبب ازدهار مؤذٍ لنوع أو أكثر من العوالق أو الطحالب النباتية في مياه البحار أو البحيرات مما يسبب تغير لون المياه بشكل واضح وتسبب مشاكل بيئية وصحية.

 

 


كلمات مفتاحية: ظاهرة_ازدهار_الطحالب_الضارة_المد_الأحمر
أضف تعليقك
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشره بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والإيميل
مواضيع ذات علاقة
تواصل معنا
النشرة البريدية
إحصائيات الموقع
مواقع الوزارة