اليوم العالمي للطبيب البيطري..
26 أبريل

     يحتفل العالم في السبت الأخير من شهر أبريل من كل عام بيوم الطبيب البيطري احتراما وتقديراً للطبيب البيطري في المجتمع، وقد تم تحديد هذا اليوم من قبل منظمة صحة الحيوان (OIE) والاتحاد العالمي للأطباء البيطريين (WVA) ويوافق اليوم لهذا العام السبت (25 ابريل 2020).

 

     وكما هو معلوم بأن للطبيب البيطري دور رئيسي في المجتمع بما في ذلك علاج الحيوانات و أدوار متعددة له كلها  تدعم الصحة العامة والأمن الغذائي والبحث العلمي.

 

     وهنا تسجل الوزارة كلمة شكر وتقدير لكل الاطباء البيطريين العاملين في السلطنة في القطاعين العام والخاص على ما يقومون به من جهود مقدرة، ويمكن ايجاد دور الطبيب البيطري في الآتي:

 - الوقاية من الأمراض الحيوانية والمشتركة.

يعتبر الطبيب البيطري هو خط الدفاع الأول ضد الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان  وهو الجدار الواقي للإنسان للحماية من الأمراض المشتركة والتي تزيد عددها عن ٢٠٠ مرض مشترك.

يقوم الطبيب البيطري من خلال لجان التحصين بتحصين الحيوانات ضد الأمراض المشتركة مثل السعار والبروسيلا والجدري.

يقوم الطبيب البيطري من خلال لجان التقصي الوبائي بعمل مسح للحيوانات وعمل اختبار السل وأخذ عينات السيرم لفحصها ضد البروسيلا لمعرفة الحيوانات الإيجابية ثم التخلص منها.

يقوم الطبيب البيطري من خلال المسالخ  بالكشف على الذبائح وإعدام الذبائح المصابة بالأمراض المشتركة مثل السل وحويصلات الديدان التي تصيب الإنسان وكذلك حمى القرم النزفية.

يقوم الطبيب البيطري من خلال المحاجر ومنافذ الدولة البرية والبحرية والجوية بعدم السماح بمرور اللحوم والمنتجات الحيوانية والحيوانات المصابة بالأمراض المشتركة.

متابعة الحالة بالدول المجاورة والدول الأخرى والتي يتم استيراد لحوم أو منتجات حيوانية أو حيوانات منها إذا ظهر مرض مشترك يحظر الاستيراد منها.

يقوم الطبيب البيطري بالإشراف على التغذية بالمطاعم ومحلات بيع المنتجات الحيوانية ومحلات بيع الألبان  ومصانع اللحوم والمنتجات الغذائية ليضمن وصول تلك المنتجات للمستهلك خالية من الأمراض المشتركة.

متابعة محلات بيع اللحوم بالتعاون مع جهات الاختصاص للقضاء على ظاهرة الذبح خارج المسالخ ومنع بيع اللحوم المصابة بالأمراض المشتركة و غير الصالحة للاستهلاك الآدمي.

يقوم الطبيب البيطري بالإشراف على مزارع الانتاج الحيواني المختلفة سواء كانت ألبان أو لحوم أو دواجن لاحمة أو بياض أو أرانب أو أسماك أو سمان أو نعام ومن خلال هذا الاشراف يتم الوقاية ضد الأمراض الوبائية الفتاكة وعلاج الأمراض المختلفة والتلقيح الصناعي لتحسين السلالات والتغذية السليمة لزيادة الانتاج من لحوم وألبان وبيض. 

يقوم الطبيب البيطري من خلال مركزي بحوث الانتاج الحيواني والصحة الحيوانية بالمساهمة مع الخبراء والباحثين في تنفيذ بحوث التحسين الوراثي للوصول إلى سلالات جيدة عالية الانتاج ومقاومة للأمراض وأيضا الوصول إلى علائق غذائية تساعد على زيادة الانتاج.

يقوم الطبيب البيطري من خلال لجان التحصين بتحصين الحيوانات ضد الأمراض الوبائية الفتاكة والتي تسبب نسب نفوق عالية بين الحيوانات وتسبب خسائر اقتصادية كبيرة للمواطن وللدولة.

يقوم الطبيب البيطري من خلال المختبر المركزي للصحة الحيوانية والمختبرات التشخيصية التابعة له والمستشفى البيطري بصلاله  بالتوصل إلى تشخيص مسببات الأمراض المختلفة من بكتريا وفيروسات وطفيليات وبذلك يتم التوصل إلى طرق العلاج السريع وقليلة التكلفة.

يقوم الطبيب البيطري من خلال العيادات البيطرية الحكومية والخاصة بعلاج الحيوانات ضد الأمراض التي تسبب خسائر اقتصادية كبيرة .

يقوم الطبيب البيطري بإجراء العمليات الجراحية والولادات العسرة لإنقاذ حياة  الحيوانات وهو دور له أثر إنساني كبير.

يقوم الطبيب البيطري بمساعدة أجهزة الأمن في القضايا التي تتعلق بحوادث سم الحيوانات المتعمد أو القتل الناري أو الحرق وغيرها من القضايا التي يبرز بها دور الطبيب البيطري لمعرفة سبب النفوق.

يخدم الطبيب البيطري المجتمع في العمليات التعليمية من خلال كليات الطب البيطري ومعاهد التعليم والتدريب وأيضا من خلال العيادات الحكومية والخاصة.

يقوم الطبيب البيطري بعمل الندوات الإرشادية المختلفة لإرشاد الناس عن خطورة الأمراض المشتركة وكيف تنتقل للإنسان وكيف يتم الوقاية منها.

يقوم الطبيب البيطري من خلال برامج التليفزيون و وسائل التواصل الإجتماعي بإرشاد المربين بطرق التربية السليمة وبطرق التغذية الحديثة للوصول إلى أعلى انتاج وبأهمية التحصين والرش ضد الطفيليات الخارجية وبأهمية التلقيح الصناعي وغيرها من الأمور التي تهم المربين.

 

     وفي الختام نسجل كلمة شكر و امتنان لكل من يعمل على ارض عمان الغالية في مهنة الطب البيطري، و تثمن هذه الوزارة اسهاماتهم الطيبة في منظومة الأمن الغذائي.

 


كلمات مفتاحية: اليوم_العالمي_للطبيب_البيطري
أضف تعليقك
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشره بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والإيميل
مواضيع ذات علاقة
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة