الأحداث المركز الاعلامي / الأحداث
غدا الخميس ...افتتاح سوق العسل العماني الخامس عشر بمسقط جراند مول
27 يناير

     تفتتح يوم الخميس القادم فعاليات سوق العسل العماني الخامس عشر بمسقط بجراند مول والذي تنظمه الوزارة بهدف تمكين قطاع إنتاج العسل في السلطنة وزيادة المعرفة بأهميته والتعريف بمنتجاته المتنوعة وإتاحة الفرصة للتواصل بين منتجي العسل وبين المستهلكين. ويستمر السوق إلى 31 يناير 2021م، يرعى افتتاح السوق سعادة عبد الله بن سالم الحارثي وكيل وزارة المالية.

 

     يشارك في السوق 53 نحالا من مختلف محافظات السلطنة ويعرض النحالون أنواعا متعددة من العسل مثل (السدر، السمر، السرح، الصمغ العربي، العتم، اللبان) وغيرها من المنتجات العسلية. وسوق العسل العماني يقام مرتين كل عام بتنظيم وجهود الوزارة وبرعاية صندوق التنمية الزراعية والسمكية ومسقط جراند مول وشركة تنمية نفط عمان مع وجود منصتين للتسويق الالكتروني (منصة النحال ومنصة عسل عمان) لدعم النحال العماني والتسويق الالكتروني للعسل

  

     ويتضمن السوق جناح خاص للوزارة لتعريف الزوار بجهود الوزارة في مجال تطوير وتربية وإكثار نحل العسل، كما يحتوي السوق على عرض للمستلزمات الخاصة بالنحل والنحالين.

 

     وكانت الوزارة قد أخذت عينات عشوائية من منتجات العسل للنحالين المشاركين في السوق وفحصها في مختبرات متخصصة للتأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات والمقاييس العمانية.

 

     ووضعت الوزارة شروطا للمشاركة من ضمنها تعبئة العسل من قبل المشاركين في عبوات زجاجية حديثة وذات أحجام مختلفة وعليها الملصق الخاص بالمشارك وكافة البيانات الخاصة بالبطاقة التعريفية للمنتج.

   

     الجدير بالذكر ان مهنة تربية نحل العسل تعتبر أحد مصادر الدخل الرئيسية للعديد من الأسر وتعتبر تربية نحل العسل بالسلطنة مهنة قديمة زاولها الآباء والأجداد بالطرق التقليدية وتم تطويرها من قبل الوزارة وذلك بإدخال أحدث الأساليب والتقنيات الحديثة من خلال تنفيذ العديد من البرامج البحثية والإرشادية وإيجاد مشاريع استثمارية منظمة في مجال نحل العسل. ولتربية نحل العسل دور مهم في الحياة العامة من النواحي البيئية والاقتصادية والاجتماعية، كما أنها تعتبر أحد مصادر الدخل الرئيسية للعديد من الأسر التي تعمل في هذا المجال، ولها دور بارز في دعم الاقتصاد الوطني من خلال بيع وتصدير العسل إلى الدول المجاورة، كما تساهم مهنة تربية نحل العسل في تشغيل قطاعات أخرى مرتبطة بالقطاع كمحلات النجارة والحدادة، ووسائل النقل، واستيراد وتصدير مستلزمات النحل كما وفرت فرص عمل للشباب العماني.


كلمات مفتاحية: سوق_العسل_15
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشره بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والإيميل
مواضيع ذات علاقة
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة