الأحداث المركز الاعلامي / الأحداث
تنفذ مشروع سد الحماية من مخاطر الفيضانات بمنطقة الجفنين بولاية السيب
19 أبريل

     تتواصل الأعمال الإنشائية لمشروع سد الحماية من مخاطر الفيضانات بمنطقة الجفنين بولاية السيب(jif07) والتي بدأت في مطلع شهر فبراير، وكانت الوزارة قامت بإصدار أمر تنفيذ لإنشاء المشروع مع شركة سترابك عمان وبإشراف الاستشاري سيرنج للخدمات الهندسية، ويهدف إلى اعتراض وتخزين مياه الفيضانات القادمة من المستجمع المائي لوادي الجفنين وتقليل المياه المفقودة في البحر.

 

      وسيكون هذا السد بعد إنجازه من أكبر السدود في منظومة الحماية من مخاطر الفيضانات لوادي الجفنين، والتي تتكون من عدد (3) سدود، وتبلغ السعة التخزينية للسد حوالي (11,4) مليون متر مكعب وتمثل حوالي (50 %) من إجمالي السعة التخزينية لكل المنظومة.

 

     جاءت أهمية تنفيذ هذا السد على أثر الفيضانات الناتجة عن إعصاري جونو وفيت للمساهمة بشكل كبير في تقليل الخسائر المادية والبشرية وحماية مشاريع التنمية في المناطق التي تقع أسفل السد.

 

     ويعتبر هذا السد الحاجز الأخير لمياه الفيضانات قبل وصولها إلى البحر مروراً بالمناطق التجارية والسكنية في منطقة الخوض والحيل والموالح.

 

     ويتضمن مشروع سد الجفنين (jif07) إنشاء سد ركامي بارتفاع (5,18) متر، وبطول (6500) متر، وتزويد السد بمفيضين خرسانيين، وإنشاء برجين خرسانيين وعدة فتحات للتحكم بتصريف المياه المحتجزة وتزويد السد بقاطع خرساني من الخرسانة اللدنة، وسيتم كذلك تزويد السد بمجموعة من أجهزة المراقبة مثل آبار قياس مناسيب المياه الجوفية والتسربات بجسم السد وأجهزة لقياس منسوب المياه بالبحيرة وأعمدة قياس منسوب الطمي ونقاط مساحية.

 


كلمات مفتاحية: سد_وادي_الخوض
أضف تعليقك
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشره بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والإيميل
مواضيع ذات علاقة
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة