(105) عدد المصانع السمكية في سلطنة عمان حتى نهاية العام الماضي
16 مايو

     كشفت الوزارة ان عدد المصانع السمكية القائمة في سلطنة عمان حتى نهاية عام 2021 بلغ حوالي (105) مصنعاً مقارنة بـ (97) مصنعا حتى نهاية 2020، كما بلغ عدد المصانع الحاصلة على شهادة ضبط جودة الأسماك والمرخصة للتصدير (64) مصنع.

 

     وتتنوع أنشطة التصنيع السمكي ما بين مشاريع تجهيز وتعبئة وتجميد شرائح الأسماك، وتعليب الأسماك، وتصنيع منتجات غذائية متنوعة من الثروات المائية مثل برجر السمك وأصابع السمك... الخ.، وغيرها من المشاريع السمكية التي ترفد السوق المحلي والخارجي بالمنتجات السمكية.

 

     وفي هذا السياق قال المهندس سلمان بن خلف الصبحي، مدير دائرة التسويق والصناعات السمكية: أن سلطنة عمان تتوجه نحو التركيز على توفير منتجات سمكية ذات قيمة مضافة على الصعيدين المحلي والخارجي تماشيًا مع رؤية 2040.

 

     وأوضح أن الوزارة تعمل على تحفيز نمو قطاع التصنيع والتسويق السمكي من خلال من خلال تشجيع المستثمرين وتسهيل الإجراءات وتطوير نظام تسويق الأسماك ومنتجاتها وفتح أسواق جديدة.

 

     وأكد الصبحي على أن أنشطة التصنيع السمكي توفر فرص استثمارية واسعة في عدة مجالات وبالتالي توفير فرص العمل، كما تهدف إلى تعظيم سلسلة القيمة المضافة لقطاع الثروة السمكية من حيث إدخال وتطوير منتجات للسوق المحلي وكذلك تصديرها للخارج كمنتج عماني وفق المواصفات والاشتراطات الدولية للجودة والسلامة للمنتجات الغذائية.

 

     الجدير ذكره أن خدمة طلب ترخيص منشأة سمكية تقدمها الوزارة للشركات التي ترغب بالحصول على ترخيص لغرض الاستثمار في الأنشطة التالية: حفظ الأسماك والمنتجات السمكية والأحياء المائية الأخرى عن طريق التعليب، التجفيف أو التدخين أو التمليح، التبريد أو التجميد، إنتاج شرائح السمك والبطارخ الطازجة والمجمدة، إنتاج الكافيار وبدائله أو صناعة منتجات السمكية ذات القيمة الغذائية.

 


كلمات مفتاحية: عدد_المصانع_السمكية
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشره بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والإيميل
مواضيع ذات علاقة
تواصل معنا
النشرة البريدية
إحصائيات الموقع
مواقع الوزارة