الصفا للأغذية أكبر المشاريع الاستثمارية في قطاع الدواجن بسلطنة عمان
8 يونيو

   تعتبر صناعة الدواجن في سلطنة عمان من الأنشطة الحيوية فهي تساهم بشكل كبير في تحقيق الأمن الغذائي وتوفير الغذاء من اللحوم والبيض الذي يحتوي على البروتين. وتحرص السلطنة على تنمية قطاع صناعة الدواجن من خلال التشجيع على الاستثمار لتحقيق نسب عالية من الاكتفاء الذاتي من منتجات الدواجن وإيجاد فرص عمل للمواطنين وتلافي المشاكل الصحية والبيطرية من الأمراض الوبائية الحيوانية التي تأتي مع الواردات.

 

    وتعمل شركة الصفاء للأغذية وفق أحدث التقنيات العالمية المستخدمة في مجال تربية وإنتاج الدجاج اللاحم وبما يتوافق مع سلامة وجودة الغذاء الأمر الذي يسهم في زيادة حجم الإنتاج عالي الجودة للمستهلكين وتحقيق الأمن الغذائي من اللحوم البيضاء في سلطنة عمان، إلى جانب تصدير كميات منه لتلبية الطلب العالي للحوم البيضاء إقليميًّا.

 

    وتقوم الشركة بإمداد الأسواق المحلية بمنتجاتها المختلفة إلى جانب تنفيذ خططها الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي من خلال إنجاز مشروعات التوسعة المختلفة لإنتاج اللحوم البيضاء حيث يرفد المشروع السوق المحلي بحوالي 45 ألف طن متري سنويا من منتجات الدواجن عالية الجودة.

 

     تقع شركة الصفاء للأغذية في منطقة حنفيت بولاية ثمريت على مساحة إجمالية 50 كيلومترا مربعا ويحتوي المشروع على مفرخات لإنتاج صيصان الدجاج اللاحم ومزارع للتربية ومصنع لإنتاج الأعلاف ومسلخ متطور بالإضافة إلى محطات لمعالجة المياه والمخلفات الصلبة. وتمتلك الشركة مصنعًا للصناعات الغذائية تمت توسعته بإضافة خط إنتاج جديد ليبلغ إجمالي الإنتاج 5000 طن متري من منتجات غذائية تحمل العلامات التجارية "الصفاء" و"خيرات" و"طيبات" و"اليقين" وشركة لوجستية تحتوي على مخازن تبريد بأعلى المواصفات العالمية وأسطولًا من الشاحنات المجهزة لتغطية معظم محافظات سلطنة عمان من أجل الالتزام بتزويد المستهلكين بالمنتجات المجمّدة والطازجة في جميع الأوقات.

 

      كذلك تمتلك الشركة مفرخات حديثة وبتقنية عالية حيث يصل الإنتاج الإجمالي من هذه المفرخات إلى 44.5 مليون صوص سنويا بالإضافة إلى تزويد تلك المفرخات بأحدث الآلات والمعدات التي تضمن الجودة العالية في الإنتاج.

 

     وتحتوي الشركة على 180 حظيرة لتربية الدواجن بسعة 32000 طير لكل حظيرة يتم التحكم بها بشكل آمن وبمعايير عالية حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية لمزارع الشركة حوالي 44 مليون طير يتم التحكم بها بشكل آلي في تنظيم درجات الحرارة والرطوبة مما يضمن إيجاد بيئة صحية ونظيفة للدواجن، كما أن تغذية الدواجن تتم بشكل آلي ومنظم.

 

     وتقوم الشركة بإنتاج الأعلاف في مصنعها الحديث والمتطور لإنتاج أعلاف الدواجن حيث تبلغ مساحته 46250 مترًا مربعًا لسدّ احتياجات الإنتاج الحالية والمستقبلية، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 50 طنًّا متريًّا في الساعة من العلف ويتكون من خطي إنتاج سعة كل خط 25 طنًّا متريًّا في الساعة. كما تبلغ الطاقة الاستيعابية للمخازن 15 ألف طن متري لتخزين المواد الأولية من مدخلات الأعلاف.

 

     أما مسلخ الشركة صمم بطريقة حديثة ومتطورة ومطابق للشريعة الإسلامية على مساحة 75000 متر مربع ويعد من أكبر المسالخ في المنطقة وجُهّز بأحدث الآلات والتقنيات المستخدمة في الذبح والتغليف بطاقة إنتاجية 12000 طير في الساعة، وسيبلغ إجمالي الإنتاج اليومي للمسلخ 150 ألف طير مع تطبيق أعلى معايير الجودة العالمية المستخدمة في مجال سلامة الغذاء كما تم رفع الطاقة الاستيعابية للتخزين لتصل إلى 4500 طن متري، كذلك تم تجهيز المسلخ بالمعدات والإجراءات لضمان أحدث الممارسات المتبعة من لحظة استلام الطيور حتى نقل منتجات الدواجن إلى فروع الشركة المنتشرة في المحافظات. كما تم إنشاء مصنع للصناعات الغذائية بخطي لإنتاج حوالي 5000 طن في السنة من الصناعات الغذائية المختلفة.

    والجدير بالذكر أن المشروع يضم مختبرًا جديدًا مجهزا بأحدث التقنيات المستخدمة والمتعلقة بصحة الدواجن وجودتها وفق معايير الأيزو العالمية لضمان الجودة، والذي يتضمن أقسامًا لفحص أمراض الدواجن وقسمًا لمراقبة الجودة وقسمًا لإجراء التحاليل الميكروبيولوجية وقسمًا لإجراء التحاليل المتعلقة بالغذاء والمواد المستوردة لتصنيع الأعلاف.

 


كلمات مفتاحية: الصفا_للاغذية
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشره بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والإيميل
مواضيع ذات علاقة
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة