الأحداث المركز الاعلامي / الأحداث
أوكيو تدعم تجربة رش المبيدات باستخدام الطائرات المسيرة بدون طيار(الدرون) والمسح الطيفي للكشف المبكر لحشرتي دوباس النخيل وسوسة النخيل الحمراء.
2 يناير

     نفذت الوزارة بدعم من أوكيو المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة تجربة رش المبيدات ذات القطيرات المتناهية الصغر (ULV) باستخدام الطائرات المسيرة (الدرون) في ولاية بركاء كما استعرضت أيضا نتائج المرحلة الأولى من  المسوحات الجوية عن طريق الأقمار الصناعية والطائرات المسيرة للكشف المبكر عن حشرتي دوباس وسوسة النخيل الحمراء باستخدام تكنولوجيا المسح الطيفي، وذلك بحضور سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة، والفاضل أشرف بن حمد المعمري الرئيس التنفيذي للموارد البشرية والتكنولوجيا وثقافة العمل بمجموعة أوكيو وعدد من المختصين والفنيين.

 

     ويأتي تنفيذ هذه التجربة في إطار سعي الوزارة لتطوير تقنيات رش المبيدات والمسوحات الجوية للكشف المبكر عن الآفات الزراعية ومكافحتها وبالتعاون مع مجموعة أوكيو، إعمالا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارة و أوكيو لتنفيذ مشاريع مشتركة في الاستثمار الاجتماعي بمجال إدخال التقانة وتطوير تقنية استخدام الطائرات المسيرة بدون طيار في القطاع الزراعي؛ من خلال تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في هذا المجال وتبادل الخبرات والكفاءات.

 

     وقد تكللت التجربة بنتائج أولية جيدة ومبشرة، ومن المؤمل التوسع فيها خلال الفترة القادمة برش مساحات أكبر ولآفات مختلفة؛ وباستخدام وسائل حديثة متطورة؛ تساهم في رفع كفاءة أعمال الرش والتغلب على بعض التحديات التي تواجه أعمال الرش في بعض الأماكن وخاصة تلك التي يصعب الوصول إليها.

 

     ويأتي دعم مجموعة أوكيو لتجارب استخدم الطائرات المسيرة لمكافحة الآفات الزراعية في إطار جهودها الهادفة لتعزيز المنظومة الزراعية، والتغلب على التحديات التي تواجهها، وتحفيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تدير التقنيات الحديثة.

 

     وقد تم إجراء التجربة من جانب شركة الطاقة للخدمات ش.م.م بالتعاون مع شركة العنقاء للفضاء والتكنولوجيا ش.م.م وشركة النجمة الحديثة ش.م.م وهما من الشركات الصغيرة والمتوسطة العمانية المختصة بهذا المجال.


كلمات مفتاحية: تجربة_رش_المبيدات
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشره بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والإيميل
مواضيع ذات علاقة
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة