الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 8 ديسمبر
    2019

    جلسة مباحثات رسمية بين الساطنة وجمهورية الصومال

    عقدت صباح اليوم بديوان عام الوزارة جلسة مباحثات رسمية بين الساطنة وجمهورية الصومال بحثت سبل التعاون في مجالات الثروة السمكية والاستزراع السمكي وسبل تطويرها وفتح آفاق أوسع لتعزيز العلاقات وتبادل الخبرات بين البلدين.

    المزيد
  • 7 ديسمبر
    2019

    أعمال المكافحة للجراد الصحراوي تتواصل في محافظة جنوب الشرقية

    تتواصل أعمال المكافحة للجراد الصحراوي في محافظة جنوب الشرقية بعد رصد عدة بؤر لتجمعات من الجراد الصحراوي في بعض القرى خلال الفترة الماضية بعد هطول الأمطار وتحسن الظروف البيئية. ويقوم المختصون بالمديرية العامة للتنمية الزراعية بمحافظتي شمال وجنوب الشرقية وقسم مكافحة الجراد باتخاذ إجراءات المكافحة المناسبة والقضاء على أي تجمعات للحشرة، مع تكثيف عمليات المسح والاستكشاف لرصد أي تجمعات أخرى في وقت مبكر واتخاذ الإجراءات المناسبة للقضاء عليها.

    المزيد
  • 5 ديسمبر
    2019

    معالي الوزير يتسلم رسالة خطية من الوزيرة الاتحادية للأغذية والزراعة الألمانية

    تسلم معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي، وزير الزراعة والثروة السمكية رسالة خطية من معالي يوليا كلوكنر، الوزيرة الاتحادية للأغذية والزراعة بجمهورية ألمانيا الاتحادية تتضمن دعوة معاليه للمشاركة في مؤتمر برلين الثاني عشر لوزراء الزراعة المزمع انعقاده في 18 يناير 2020م ويأتي في إطار المنتدى العالمي للأغذية والزراعة. قام بتسليم الرسالة سعادة توماس شنايدر، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية المعتمد لدى السلطنة خلال استقبال معاليه له بمكتبه صباح اليوم.

    المزيد
  • 5 ديسمبر
    2019

    اجتماع وزارة الزراعة حول وضع الجراد‎

    في إطار الجهود المبذولة من قبل الوزارة لمكافحة الجراد الصحراوي بالسلطنة بشكل عام وفي محافظتي جنوب الشرقية والوسطى بشكل خاص ترأس سعادة الدكتور وكيل الوزارة للزراعة صباح اليوم اجتماعا لمتابعة الوضع الحالي لجهود فرق العمل خلال الفترة من منتصف شهر نوفمبر حتى بداية ديسمبر 2019م، حيث قامت فرق العمل بإجراء عمليات المسح لمساحة (92) ألف هكتار في كلتا المحافظتين،

    المزيد
  • 5 ديسمبر
    2019

    السلطنة تحتفل باليوم العالمي للتربة

    تحتفل السلطنة مع بقية دول العالم باليوم العالمي للتربة الذي يصادف الـ 5 من ديسمبر من كل عام وذلك لإلقاء الضوء على أحد أهم الموارد الطبيعية وهي التربة والعمل على تعزيز الإدارة الجيدة والمستدامة لها نظرا لمساهمتها الكبيرة في النمو الاقتـصادي والتنـوع البيولـوجي والزراعة المستدامة والأمـن الغـذائي. كما يهدف الاحتفال إلى رفع الوعي المجتمعي حول أهمية التربة والحفاظ عليها وحمايتها من الانجراف والتلوث والتـصحر. ونظرا لوقوع السلطنة ضمن نطاق المناطق الجافة وشبة الجافة، فقد كان أثر التنوع المناخي من حيث درجات الحرارة العالية والتبخر وسقوط الأمطار واضحا على نوعية التربة وتركيبها الفيزيائي والكيميائي وخصوبتها ومحتواها من العناصر الغذائية. حيث تعتبر التربة الرملية الطمية التربة السائدة بالسلطنة بالإضافة إلى التربة الصحراوية المترامية الأطراف.

    المزيد
  • 5 ديسمبر
    2019

    اختتام فعاليات حلقة العمل حول احتساب المؤشرات الإحصائية المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة

    اختتم صباح اليوم الخميس فعاليات حلقة العمل حول احتساب المؤشرات الإحصائية المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة والتي بدأت فعالياتها يوم الأحد الماضي وذلك بفندق سندس روتانا، حيث تم اليوم اختتام جلستي عمل حول الموارد الطبيعية والأمن الغذائي. كما تم خلال الحلقة عدد من الجلسات مثل المؤشرات القائمة على المسح الزراعي، والمياه والمساواة بين الجنسين والاستثمار والاسعار. وهدفت الحلقة التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والمجلس الأعلى للتخطيط، والمركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى بناء القدرات الوطنية المعنية بتنفيذ ومتابعة إعداد البيانات والتقارير والمؤشرات الخاصة بأهداف التنمية المستدامة لأهميتها في نقل صورة السلطنة من خلال التقارير التي تتطلب بشكل دوري من الجهات المعنية في السلطنة أو المنظمات الدولية.

    المزيد
  • 4 ديسمبر
    2019

    استمرار زراعة القمح بمحافظة الداخلية

    يواصل مزارعو محافظة الداخلية في هذه الأيام زراعة محصول القمح والذي بدأت زراعته في شهر نوفمبرالمنصرم وتختلف مواعيد الزراعة على حسب الصنف المنزرع فتوجد الأصناف التي تحتاج الى الزراعة المبكرة مثل الأصناف المحلية وهناك اصناف تتحمل التأخير مثل الأصناف المحسنة حتى منتصف شهرديسمبر وتجود بمحافظة الداخلية زراعة مختلف الأصناف الموصى بها من قبل الوزارة حيث التربة الجيدة والمناخ الملائم لزراعة القمح ومن المؤمل ان ترتفع المساحة المزروعة خلال هذا العام نظرا لتوفر المياه وشغف مزارعي الداخلية بزراعة القمح باعتباره ارثا زراعيا وتعمل الوزارة من خلال اجهزتها المختلفة على دعم وتشجيع المزارعين على زرعة القمح

    المزيد
  • 4 ديسمبر
    2019

    الزراعة والثروة السمكية توقع اتفاقية توسعة لمركز بحوث الزراعة النسيجية بجماح

    يعد نخيل التمر المحصول الأول في سلطنة عمان تعداداً وانتشاراً ونظاما بيئيا وزراعياً متكاملاً، لذا فهي ثروة وطنية تمس نسيج الوطن بجميع مفرداته وتمس حياة المواطنين بصفة مباشرة وغير مباشرة. وعليه فإن تعظيم مردودها الاقتصادي والمائي والاجتماعي والبيئي أمر في غاية الاهمية لكونها أهم الأشجار المنتجة للغذاء، وتمثل أساس الزارعة المستدامة في كل محافظات السلطنة، كما تعتبر السلطنة من أهم الدول التي لها الصدارة على المستوى العربي والعالمي في أعداد النخيل.

    المزيد
  • 3 ديسمبر
    2019

    حلقة عمل حول مشروعات الدواجن

    نفذت المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية ممثلة بدائرة الثروة الحيوانية حلقة عمل حول مشروعات الدواجن تم من خلالها طرح ورقتي عمل حيث تناولت الورقة الأولى صناعة الدواجن قدمها المهندس عادل بن سليمان الشريقي مدير دائرة الثروة الحيوانية وكان موضوع الورقة الثانية بعنوان الأمن الحيوي في مشروعات الدواجن قدمها المهندس زاهر بن عبدالله البوسعيدي رئيس قسم الارشاد والإنتاج الحيواني بالدائرة.

    المزيد
  • 3 ديسمبر
    2019

    توقيع اتفاقية حق انتفاع لإقامة مصنع للتمور في ولاية بركاء

    وقعت الوزارة اليوم الثلاثاء على عقد حق انتفاع لأرض في ولاية بركاء بمساحة 100115 متر مربع للاستثمار الزراعي لصالح الشركة العمانية لإنتاج وتعبئة التمور. وقع الاتفاقية من جانب الوزارة سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة ومن جانب الشركة الشيخ صلاح بن هلال المعولي رئيس مجلس إدارة الشركة. تهدف الاتفاقية إلى إنشاء مصنع للتمور بأعلى المقاييس العالمية بمنطقة الرميس بولاية بركاء بطاقة استيعابية 30 ألف طن سنويا في المرحلة الأولى. تحمل الشركة على عاتقها استلام محصول التمور من المزارعين من خلال مراكز تجميع وفرز وتخزين التمور.

    المزيد
  • 3 ديسمبر
    2019

    تواصل فعاليات حلقة العمل حول احتساب المؤشرات الإحصائية المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة

    اختتم صباح اليوم جلستي العمل حول المساواة بين الجنسين والاستثمار والأسعار ضمن حلقة العمل حول احتساب المؤشرات الإحصائية المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة والتي بدأت فعالياتها يوم الأحد الماضي وتستمر إلى تاريخ 5 من الشهر الجاري وذلك بفندق سندس روتانا. وتهدف هذه الحلقة التي تنظمها الوزارة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والمجلس الأعلى للتخطيط، والمركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى بناء القدرات الوطنية المعنية بتنفيذ ومتابعة إعداد البيانات والتقارير والمؤشرات الخاصة بأهداف التنمية المستدامة لأهميتها في نقل صورة السلطنة من خلال التقارير التي تتطلب بشكل دوري من الجهات المعنية في السلطنة أو المنظمات الدولية.

    المزيد
  • 2 ديسمبر
    2019

    التوقيع على اتفاقية إسناد مشروع الخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف على تنفيذ ميناء الصيد البحري بقرية ديثاب بولاية الدقم

         وقعت الوزارة اليوم الإثنين اتفاقية إسناد مشروع الخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف على تنفيذ ميناء الصيد البحري بقرية ديثاب بولاية الدقم بمحافظة الوسطى مع شركة رينادريه أس أيه وشركاه للاستشارات الهندسية.      وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي وزير الزراعة والثروة السمكية ومن جانب الشركة لورينزوا نيكولاي المدير العام الشركة وبحضور سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وكيل الوزارة للثروة السمكية وعدد من المسؤولين من الوزارة والشركة.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة