الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 2 مايو
    2021

    حملة تفتيشية ورقابية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة

    تواصل المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة، ممثله بفريق الرقابة حملاتها الرقابية المكثفة على جميع المزارع ومحلات المبيدات الزراعية والعيادات البيطرية ومحلات بيع الأعلاف، والمرور على المحلات الغير مرخصة ومزارع الخضار، للحد من المبيدات والأسمدة المغشوشة والغير مصرح بها من قبل الوزارة، وكذاك متابعه كيفه استخدام المبيدات من قبل العمالة الوافدة وضبط المخالفات ان وجدت وتحويلها للادعاء العام، و تجميع عينات الخضار وارسالها للمختبرات ليتم فحصها عن المتبقيات أو اي مبيد مخالف.

    المزيد
  • 29 أبريل
    2021

    حلقة عمل بعنوان تأثير التكنولوجيا المتقدمة على المجتمع الرقمي ضمن البرنامج التوعوي لموظفي الوزارة

    بالتعاون مع المركز الوطني للسلامة المعلوماتية نظمت الوزارة حلقة عمل بعنوان تأثير التكنولوجيا المتقدمة على المجتمع الرقمي عبر الاتصال المرئي وذلك ضمن البرنامج التوعوي خلال شهر رمضان المبارك 2021 وهو برنامج توعوي يركز على صقل مهارات الفرد ورفع مستوي الوعي المجتمع حول أهمية حماية المعلومات والافراد في العالم السيبراني. وقدم المحاضرة الدكتور هيثم بن هلال الحجري تنفيذي – أمن المعلومات السيبراني وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات - المركز الوطني للسلامة المعلوماتية.

    المزيد
  • 29 أبريل
    2021

    اختتام فعاليات مؤتمر عمان لسلامة وجودة الغذاء 2021

    يختتم اليوم مؤتمر عمان لسلامة وجودة الغذاء 2021 فعالياته التي استمرت ليومين عبر الاتصال المرئي، وهدف المؤتمر هذا العام إلى تسليط الضوء على التجارب المختلفة في السلطنة ودول العالم في الصناعات والتجارب والأنظمة المتعلقة بالغذاء ومناقشتها، إيماناَ بأهميتها في تعزيز الصناعات المحلية والرقابة على المنتجات لتحقيق السلامة والمأمونية والكفاءة للغذاء. واستعرض المؤتمر بعض التجارب والصعوبات التي تواجه هذا القطاع في ظل جائحة كورونا. وناقش المؤتمر في يومه الثاني محور تشريعات سلامة الغذاء والاستدامة حيث تتطرق لعدد من أوراق العمل مثل: معايير سلامة الغذاء خلال الجائحة منظور عالمي للتصنيع الغذائي، ظروف التشريعات في دول مجلس التعاون الخليجي والتشريعات العمانية الحديثة، استدامة الإنتاج الغذائي أثناء الجائحة، الإطار التشريعي والتصنيعي للمنتجات الغذائية المطورة، إدارة سلامة الغذاء أثناء جائحة كوفيد-19.

    المزيد
  • 27 أبريل
    2021

    اليوم.. بدء فعاليات مؤتمر عمان لسلامة وجودة الغذاء 2021

    بدأت صباح اليوم الثلاثاء فعاليات "مؤتمر عمان لسلامة وجودة الغذاء 2021 " عبر الاتصال المرئي وذلك تحت رعاية معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه والذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع شركة النمر الدولية لتنظيم وإدارة المعارض وذلك ضمن فعاليات أسبوع سلامة الغذاء. ويهدف المؤتمر الذي يستمر للغد إلى رفع مستوى سلامه الغذاء في سلطنه عمان وفق المعايير الدولية الساعية إلى ضبط الجودة وضمان السلامة في إنتاج وتصنيع وبيع وتوزيع وتقديم المواد الغذائية بشتى أصنافها وأنواعها ويشارك به عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة المعنية بمراقبه سلامة الغذاء على المستوين المحلي والدولي.

    المزيد
  • 26 أبريل
    2021

    توقيع اتفاقية استثمار وإنشاء مركز لتجميع الأسماك برأس مدركة بولاية الدقم

    وقعت الوزارة اتفاقية استثمار وإنشاء مركز لتجميع الأسماك بمنطقة رأس مدركة بولاية الدقم مع شركة أفاق للاستشارات وتطوير الأعمال، وقع الاتفاقية من جانب الوزارة سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية ومن جانب الشركة الفاضل محمد بن مبارك الضامري رئيس مجلس إدارة الشركة. ويضم المشروع قاعة لتداول الأسماك ومخازن للتبريد ومصانع لإنتاج الثلج بالإضافة إلى مشاريع استثمارية أخرى تتمثل في المحلات التجارية واستراحات لإقامة الصيادين والناقلين وورش لصيانة القوارب بمساحة 5000 متر مربع.

    المزيد
  • 25 أبريل
    2021

    توظيف تقنية الاستشعار عن بُعد في دراسة بحثية على حشرة دوباس النخيل

    تعد تقنيات الاستشعار عن بُعد أحد التقنيات الحديثة الفعالة في دراسة الموارد الطبيعية (تربة، ماء، الغطاء النباتي) والتعرف على أماكن تواجدها وخصائصها. وتتيح هذه التقنية إمكانية مراقبة التغيرات التي يمكن أن تطرأ على مختلف الموارد سواء على المدى الزمني القصير أو الطويل في المساحات الشاسعة والتي تتطلب كوادر بشرية وموارد اقتصادية عالية. وبالتالي يمكن الاستفادة من تقنيات الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية في دراسة بحثية على حشرة الدوباس التي تصيب أشجار النخيل التي تمتد زراعتها في مختلف محافظات السلطنة.

    المزيد
  • 24 أبريل
    2021

    السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للطبيب البيطري

    تحتفل السلطنة ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، اليوم السبت الموافق 24/4/2021، مع بقية دول العالم باليوم العالمي للطبيب البيطري الذي يصادف يوم السبت الأخير من شهر أبريل من كل عام. ويأتي الاحتفال تقديراً للجهود والإنجازات التي حققها الأطباء البيطريين في المحافظة على الصحة العامة ووقاية وعلاج الحيوانات من مختلف الأمراض مما يساهم في تنمية قطاع الثروة الحيوانية والسمكية الذي يشكل أحد أهم مصادر الغذاء، وتحقيق الحماية للإنسان من الأمراض المشتركة، حيث أن 80 % من مسببات الأمراض التي تصيب البشر من أصل حيواني.

    المزيد
  • 21 أبريل
    2021

    معالي الوزير يوقع اتفاقية تنفيذ مشروع تطوير نظام التتبع الآلي لقوارب وسفن الصيد بالسلطنة

    وقع معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ظهر اليوم الثلاثاء اتفاقية تنفيذ مشروع تطوير المنظومة الرقابية الإلكترونية لرقابة قوارب وسفن الصيد بالسلطنة مع شركة الشرق الأوسط للأجهزة العلمية والذي مثلها اوميش شوحان، المدير التنفيذي للشركة. حضر الاتفاقية سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي، وكيل الوزارة للثروة السمكية وعدد من المسؤولين بالوزارة. يأتي تنفيذ المشروع لتطوير الأنظمة الحالية للمنظومة الرقابية الالكترونية والتي تم تأسيسها منذ عام 2000م، لتوفير نظام إلكتروني مرتبط بالأقمار الصناعية وشبكات الاتصال الأرضية وتوفير أجهزة تتبع إلكترونية ذات كفاءة عالية ومواصفات عالمية تمكن من المراقبة الفورية لجميع أساطيل الصيد في السلطنة والبالغ عددها 25201 وحدة صيد شاملة القوارب الحرفية وسفن الصيد الحرفية وسفن الصيد الساحلي وسفن الصيد التجاري في المناطق الصيد المخصصة لكل فئة من تلك الأساطيل.

    المزيد
  • 19 أبريل
    2021

    تنفذ مشروع سد الحماية من مخاطر الفيضانات بمنطقة الجفنين بولاية السيب

    تتواصل الأعمال الإنشائية لمشروع سد الحماية من مخاطر الفيضانات بمنطقة الجفنين بولاية السيب(jif07) والتي بدأت في مطلع شهر فبراير، وكانت الوزارة قامت بإصدار أمر تنفيذ لإنشاء المشروع مع شركة سترابك عمان وبإشراف الاستشاري سيرنج للخدمات الهندسية، ويهدف إلى اعتراض وتخزين مياه الفيضانات القادمة من المستجمع المائي لوادي الجفنين وتقليل المياه المفقودة في البحر. وسيكون هذا السد بعد إنجازه من أكبر السدود في منظومة الحماية من مخاطر الفيضانات لوادي الجفنين، والتي تتكون من عدد (3) سدود، وتبلغ السعة التخزينية للسد حوالي (11,4) مليون متر مكعب وتمثل حوالي (50 %) من إجمالي السعة التخزينية لكل المنظومة.

    المزيد
  • 13 أبريل
    2021

    مشاركة الوزارة عبر الاتصال المرئي لمجموعة العمل الخاصة بالاقتصاد الازرق

    شاركت الوزارة في الاجتماع الثاني عبر الاتصال المرئي لمجموعة العمل الخاصة بالاقتصاد الازرق التابعة لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي والمنعقد اليوم الاثنين الموافق 12 ابريل 2021. وقد ناقش الاجتماع العديد من المواضيع التي تهم دول المحيط الهندي في المجالات المختلفة للاقتصاد الازرق. كما ناقش الاجتماع خطة عمل المجموعة للفترة من 2020 الى 2023، بالإضافة الى مجالات التعاون مع شركاء الحوار والمنظمات الاقليمية المتخصصة في هذه المجالات.

    المزيد
  • 13 أبريل
    2021

    بدء حصاد القمح في ولاية بدبد

    قامت دائرة التنمية الزراعية ببدبد صباح امس الاثنين بحصاد القمح ( البّر العماني) للمزارعين المنتجين لهذا المحصول الاقتصادي الاستراتيجي وسيستمر الحصاد لمدة ثلاث ايام متتالية وقد أوضح المهندس اسحاق بن عمر الجابري مدير دائرة التنمية الزراعية ببدبد بأن هناك توقعات بزيادة الإنتاجية لهذا العام ويكمن دور الوزارة في توفير التقاوي ( البذور المحسنة) مثل صنف وادي قريات 110ووادي قريات 226ووادي قريات 308 وغيرها من الاصناف التي تتناسب مع الظروف البيئية

    المزيد
  • 12 أبريل
    2021

    مذكرة تعاون لتمويل منتج "ريفي" لتمكين المرأة الريفية

    وقعت الوزارة مع بنك التنمية العماني صباح اليوم الاثنين مذكرة تعاون لإصدار منتج تمويلي خاص بالمرأة الريفية تحت مسمى " ريفي" بهدف دعم وتشجيع ريادة الأعمال النسائية بالمناطق الريفية. وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي الوزير الدكتور سعود بن حمد الحبسي، في حين وقع من جانب البنك رئيس مجلس إدارة البنك الفاضل عبد العظيم بن عباس البحراني.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة