الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 24 فبراير
    2020

    الزراعة تعقد اجتماعا لمتابعة سير العمل لمكافحة الجراد الصحراوي‎

    ترأس سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل الوزارة للزراعة صباح اليوم اجتماع لمتابعة الوضع الحالي للجراد الصحراوي والجهود المبذولة من قبل فرق العمل خلال الفترة من منتصف شهر نوفمبر 2019م حتى منتصف فبراير 2020م لمكافحة الجراد الصحراوي بمختلف محافظات السلطنة المتأثرة، والتأكد من مدى توفر كافة الإمكانيات اللازمة لمواصلة تنفيذ أعمال المسح والاستكشاف والمكافحة للجراد الصحراوي.

    المزيد
  • 22 فبراير
    2020

    الزراعة... تكافح الجراد الصحراوي في ولاية المصنعة

    تمكنت فرق المكافحة في ولاية المصنعة من مكافحة ما يقارب 480 فدان من الجراد الصحراوي باستخدام مبيدات مخصصة عن طريق الرش الأرضي، وقد تواصل الوزارة برنامج مكافحة الجراد الصحراوي الذي انتشر في بعض محافظات السلطنة خلال الفترة الماضية بعد عمليات الرصد لعدة بؤر لتجمعات الحشرة. وقد قام المختصون بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة بالتعاون مع قسم مكافحة الجراد الصحراوي التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية يوم أمس الجمعة واليوم السبت بأعمال المكافحة للجراد الصحراوي في بعض القرى بولاية المصنعة.

    المزيد
  • 20 فبراير
    2020

    مكافحة الجراد الصحراوي بمساحة 530 فدان في قرى ولاية بركاء

    تواصل الوزارة برنامج مكافحة الجراد الصحراوي الذي انتشر في بعض محافظات السلطنة خلال الفترة الماضية بعد عمليات الرصد لعدة بؤر لتجمعات الحشرة. وقد قام المختصون بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة بالتعاون مع قسم مكافحة الجراد الصحراوي التابع للوزارة يوم أمس الأربعاء واليوم الخميس بأعمال المكافحة للجراد الصحراوي في بعض القرى بولاية بركاء.

    المزيد
  • 20 فبراير
    2020

    وكيل الوزارة للثروة السمكية يستقبل وزير التجارة والصناعة الصومالي

    استقبل سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل الوزارة للثروة السمكية معالي المهندس عبدالله بن علي حسن وزير التجارة والصناعة بجمهورية الصومال الفيدرالية والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حاليا. وقد عقدت جلست مباحثات رسمية بين البلدين عبروا فيها عن أهمية مثل هذه اللقاءات بين السلطنة والصومال ودورها في نقل الخبرات والمعارف خاصة فيما يتعلق بالزراعة والثروة الحيوانية والسمكية والتي هي أساس جلسة المباحثات مؤكدين في الوقت نفسه على مزيد من التعاون المشترك فيما يخص المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية وسبل تطويرها مستقبلا وفتح آفاقا أوسع لتعزيز التعاون بين البلدين وتبادل الخبرات ووجهات النظر.

    المزيد
  • 19 فبراير
    2020

    حملة بيطرية لعلاج الثروة الحيوانية في منطقة فيق بولاية قريات

    نفذت صباح أمس العيادة البيطرية التابعة لمركز التنمية الزراعية بولاية قريات حملة بيطرية وتوعوية في منطقة فيق تهدف إلى تقديم الرعاية والعلاج للأغنام وتقديم النصح والإرشاد لمربي الثروة الحيوانية في تلك المنطقة. وقالت المهندسة رقية بنت خلفان علي الوهيبية، رئيسة العيادة البيطرية بقريات: يأتي تنظيم هذه الحملة في إطار برنامج معسكر العمل "العلاجي الوقائي التوعوي" الذي تنفذه إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة مسقط والذي بدأ في منتصف الشهر الجاري ويستمر لمدة سبعة أشهر ويهدف إلى تقريب الخدمات البيطرية والتواصل مع المربين في المناطق البعيدة عن خدمات العلاج الحيواني ويتوافر فيه عدد كبير من حيوانات المزرعة.

    المزيد
  • 19 فبراير
    2020

    محاضرة توعوية عن مرض البروسيلا في حدبين

    مرض البروسيلا أو مرض الاجهاض المعدي او مرض الحيوان هي مسميات مختلفة تطلق على أحد أهم الأمراض البكتيرية المشتركة بين الانسان والحيوان والذي يحظى باهتمام الوزارة من خلال تنفيذ العديد من برامج التحصين والوقاية والتوعية لمربي الحيوانات في مختلف محافظات السلطنة. وفي هذا الإطار نظمت دائرة التنمية الزراعية بسدح محاضرة عن هذا المرض في مدرسة حدبين للتعليم الأساسي بنين بنيابة حدبين التابعة لولاية سدح قدمها الدكتور أشرف سيد عواد أحمد الطبيب البيطري بعيادة طوى أعتير التابعة لدائرة التنمية الزراعية بمرباط. وذكر الدكتور أشرف بأن تسمية هذا المرض يعود إلى مكتشفه الأسكتلندي ديفيد بروس، كما يطلق عليه مرض حمى البحر الابيض المتوسط أو حمى مالطا نسبة إلى مكان اكتشافه في جزيرة مالطا بالبحر المتوسط في القرن العشرين بعد إذ انتشر بين الجنود البريطانيين. كما يطلق عليه الحمى المتموجة لأنه يؤدى إلى ارتفاع درجه الحرارة ليلا في الانسان، كذلك يطلق عليه مسمى داء الاجهاض المعدي لأنه يتسبب في اجهاض الحيوان الحامل، كما يسمى بداء الحيوان لأنه ينتقل من الحيوان للإنسان.

    المزيد
  • 18 فبراير
    2020

    لجنة تسجيل المبيدات توافق على تسجيل 15 مبيداً

    عقدت لجنة تسجيل المبيدات اجتماعها الثالث عشر بديوان عام الوزارة برئاسة المهندس صالح بن محمد العبري، مدير عام التنمية الزراعية - رئيس اللجنة الذي بدأ الاجتماع بالترحيب بالأعضاء وأثنى الى ما تم إنجازه في المرحلة السابقة. بعد ذلك تم استعراض ملفات اللجنة حيث وافقت للجنة على تسجيل (15) مبيد، منها (8) مبيدات للاستخدام الزراعي، (3) مبيدات للصحة العامة، مبيدين لمكافحة القوارض، مبيد (1) للاستخدام البيطري ومبيد (1) لمكافحة النمل الأبيض (الرمة)، وجاري استكمال إجراءات بقية الطلبات من قبل الشركات المتقدمة للتسجيل.

    المزيد
  • 18 فبراير
    2020

    الزراعة... دورة تدريبية في مجال إكثار شتلات الفاكهة

    نظمت الوزارة صباح اليوم دورة تدريبية في مجال إكثار شتلات الفاكهة لأخصائي الإرشاد والفنيين بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية من دوائر التنمية الزراعية من السويق إلى بركاء، وتستمر الدورة لمدة 3 أيام بمحطة البحوث الزراعية بالرميس. وتهدف الدورة التي يشارك فيها 23 موظف إلى بناء قدرات أخصائي الإرشاد والفنيين حول طرق إكثار شتلات الفاكهة والعناية بالشتلات في المشاتل.

    المزيد
  • 16 فبراير
    2020

    إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة مسقط تنفذ معسكر عمل للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها

    انطلق صباح اليوم الأحد معسكر عمل "علاجي وقائي وتوعوي" لمربي الثروة الحيوانية التي تنفذه إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة مسقط بهدف توصيل الخدمات البيطرية وتقديم الإرشاد لمربي الثروة الحيوانية في المناطق البعيدة ويصعب على أصحاب المواشي الوصول بحيواناتهم الى العيادة البيطرية الثابتة بالإضافة الى رفع الوعي لدى مربي الثروة الحيوانية في تلك المناطق بأهمية تواصلهم مع الكادر البيطري وقد بدأ المعسكر أولى أعماله في منطقة قنتب حيث زار الفريق البيطري أصحاب حظائر الأغنام في مواقعهم. وحول هذا الموضوع قالت المهندسة عفاف بنت سالم بن درويش الحسني، رئيسة العيادة البيطرية بولاية السيب: أن المعسكر يهدف الى تقديم العلاج والوقاية والإرشاد لمربي الثروة الحيوانية. وأضافت: جاءت فكرة تنفيذ المعسكر بعد تواصل عدد من مربي الثروة الحيوانية في المناطق البعيدة عن خدمات العلاج الحيواني في مختلف محافظة مسقط مع المختصين في العيادات البيطرية بالمحافظة مطالبين بالخدمات البيطرية لمواشيهم ومن هذا المنطلق جاء تنظيم هذا المعسكر لتقريب الخدمات البيطرية لهم لتشجيعهم على الاستمرار في هذ المهنة.

    المزيد
  • 12 فبراير
    2020

    معالي الوزير يقوم بزيارة إلى مزرعة الطاووس

    قام معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي، وزير الزراعة والثروة السمكية صباح اليوم الأربعاء بزيارة الى مزرعة الطاووس بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة حيث تعرف معاليه على أقسام المزرعة وما تحتويه من تقنيات حديثة في الزراعة وشاهد على أرض الواقع نجاح المزرعة واستمرارها في تبني الزراعة بدون تربة والزراعة التكاملية. كما تعرف معاليه من المشرفين على المزرعة والتابعة التابعة لشركة الطاووس للأنظمة الزراعية على دورها في زراعة وتسويق الخضروات الطازجة وتعرف على الأنظمة والأساليب الزراعية الحديثة المستخدمة في المزرعة.

    المزيد
  • 11 فبراير
    2020

    السلطنة تشارك في أعمال مجلس المحافظين للصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) في دورته ال (٤٣) لعام ٢٠٢٠

    شاركت السلطنة في أعمال مجلس المحافظين للصندوق الدولي للتنمية الزراعية في دورته ال (٤٣) لعام ٢٠٢٠، تحت عنوان الاستثمار في نظم الأغذية المستدامة بغية القضاء على الجوع بحلول عام ٢٠٣٠، والذي يقام في مقر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بروما عاصمة إيطاليا خلال الفترة من 11 إلى 12 فبراير الجاري.

    المزيد
  • 11 فبراير
    2020

    الزراعة.. تنظم محاضرة بعنوان وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في الابتزاز الإلكتروني وتأثيرها على سرية العمل

    نظمت الوزارة بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية صباح اليوم الثلاثاء الموافق 11/2 محاضرة بعنوان وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في الابتزاز الإلكتروني وتأثيرها على سرية العمل، قدم المحاضرة الملازم الأول ياسر بن حمدان العامري بإدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة