الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 26 يناير
    2023

    سلطنة عمان تشارك في الاجتماعات السنوية لمشروعي " تطوير إنتاج النخيل في دول الخليج" و " تحسين الإنتاج الزراعي في شبه الجزيرة العربية"

    تشارك سلطنة عمان ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في الاجتماعات السنوية الإقليمية لمشروعي " تطوير نظم إنتاج النخيل في دول الخليج العربية" و " تحسين نظم الإنتاج الزراعي في شبه الجزيرة العربية في ظل التغيرات المناخية"، والتي ينظمها المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)

    المزيد
  • 26 يناير
    2023

    تكريم دائرة الحجر البيطري بالوزارة بجائزة أفضل جهة حكومية مرتبطة بنظام بيان الجمركي لعام 2022م

    كرمت شرطة عمان السلطانية ممثلة في الإدارة العامة للجمارك دائرة الحجر البيطري بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه على حصولها جائزة أفضل جهة حكومية مرتبطة بنظام بيان الجمركي لعام 2022م.

    المزيد
  • 19 يناير
    2023

    اختتام اليوم أعمال المنتدى الدولي الأول للخبرات في مجال "آفاق تطوير وفن التسويق والترويج للتمور

    اختتمت اليوم أعمال المنتدى الدولي الأول للخبرات في مجال "آفاق تطوير وفن التسويق والترويج للتمور" تحت شعار "تسويق التمور تجارب رائدة وتوجهات مستقبلية" الذي نظمته وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالتعاون مع المجلس الدولي للتمور. وقد خرج المنتدى الذي أقيم بمسقط بعددٍ من التوصيات منها أهمية الممارسات الزراعية الجيدة لمختلف القطاعات ذات العلاقة من مزارعين ومستهلكين وتجار، والاطلاع على خطوات ومراحل تطبيق الممارسات الجيدة بشكل يضمن إدارة الموارد والمحافظة عليها والعمل على إعداد برامج وخطط لتطوير إنتاج وتصنيع وتسويق التمور، بما في ذلك زيادة الإنتاجية وتحسين نوعية الممارسات الزراعية السليمة لضمان جودة المنتج وكسب ثقة الأسواق العالمية، وضمان تصريف المنتجات وتبني استراتيجية خاصة للنهوض بالنخيل يشمل إدخال العديد من التقنيات الحديثة في مجالات الوقاية والتصنيع وتوفير قاعدة بيانات ذات علاقة بقطاع النخيل والتمور.

    المزيد
  • 18 يناير
    2023

    افتتاح المنتدى الدولي الأول للخبرات في مجال تطوير وفن التسويق والترويج للتمور

    رعى معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه صباح اليوم حفل افتتاح المنتدى الدولي للخبرات في مجال تطوير وفن التسويق والترويج للتمور" تسويق التمور تجارب رائدة وتوجهات مستقبلية" بفندق شيراتون مسقط ويهدف إلى إلقاء الضوء على أهمية التمور كفاكهة استثنائية ومساهمتها في الأمن الغذائي، ودورها في تحسين الصحة العامة، وتعزيز تقنيات الإنتاج، وعرض التجارب الرائدة في مجال الاستثمار بالصناعات التحويلية للتمور. وفي الحفل ألقى سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الووزارة للزراعة كلمة قال فيها: نرحبُ بكم أطيبَ ترحيبٍ في حفل افتتاح المنتدى الدولي الأول للخبرات في مجال تطوير آفاق وممارسات التسويق والترويج للتمور، والذي تعقد فعالياته بمسقط خلال الفترة من (18-19) من يناير 2023 م، بالتعاون بين الوزارة والمجلس الدولي للتمور، وبمشاركة واسعة من الخبراء والباحثين والمختصين من مختلف الأوساط الأكاديمية والبحثية والتنموية والتسويقية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، إضافة إلى عددٍ من المنظمات المحلية والدولية والهيئات الحكومية والقطاع الخاص.

    المزيد
  • 18 يناير
    2023

    تدريب موظفي الإرشاد الحيواني بوسائل تطوير وتحسين الإنتاجية للثروة الحيوانية

    نظمت الوزارة ممثلة في مركز بحوث الإنتاج الحيواني صباح اليوم حلقة عمل تدريبية حول وسائل تطوير وتحسين الإنتاجية للثروة الحيوانية استهدفت مهندسي الإرشاد الحيواني العاملين بالوزارة ومختلف المديريات بالمحافظات.

    المزيد
  • 17 يناير
    2023

    البدء بصيانة عدد من الأفلاج بولاية الكامل والوافي بدعم من (أميفكو)

    بدأت الوزارة ممثلة في دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالكامل والوافي بتنفيذ مشروع صيانة عدد (4) من الأفلاج بالولاية بدعم من الشركة العمانية الهندية للسماد (أوميفكو) وذلك في إطار الشراكة بين الوزارة والقطاع الخاص.

    المزيد
  • 16 يناير
    2023

    الأربعاء... انطلاق المنتدى الدولي الأول للخبرات في مجال " آفاق تطوير وفن التسويق والترويج للتمور"

    يرعى معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه افتتاح أعمال المنتدى الدولي الأول للخبرات حول "تطوير آفاق وممارسات التسويق والترويج للتمور الذي ينظمه المجلس الدولي للتمور بالشراكة مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بسلطنة عمان خلال الفترة 18-19 يناير 2023م بفندق شيراتون مسقط. يشارك في المنتدى العديد مـن الباحثين والمختصين مـن مـختلف الأوساط الأكاديمية والبحثية والإرشادية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي فــــي مـجال زراعـة وتسويق النخيل وإنـتاج وتصنيع الــــتمور، بالإضافة إلـى عدد من الاقتصادين وخـبراء التغذية والتسويق مـن مــــختلف الـمنظمات المحلية والدولية والهيئات الحكومية والـقطاع الـخاص وعـدد مـن الـسفراء والـمكاتــــب التجارية.

    المزيد
  • 11 يناير
    2023

    سلطنة عمان تشارك في اجتماع فريق الخبراء الدولي لإعداد الخطوط التوجيهية للاستدامة في تربية الأحياء المائية

    تشارك سلطنة عمان ممثلة في الوزارة في اجتماع فريق عمل الخبراء الدولي المعني بإعداد الخطوط التوجيهية للاستدامة في تربية الأحياء المائية والمنعقد افتراضيا بتنظيم من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) خلال الفترة من 9-11 يناير 2023. ويمثل الوزارة في هذا الاجتماع الدكتور داود بن سليمان اليحيائي، مدير عام البحوث السمكية. ويضم فريق العمل أكثر من 70 خبير من مختلف دول العالم، بالإضافة الى بعض المنظمات العالمية المتخصصة في مجال الاستزراع السمكي.

    المزيد
  • 11 يناير
    2023

    تنظيم لقاءات لموظفي الإرشاد الحيواني في مختلف محافظات السلطنة

    بدأت دائرة الارشاد والإنتاج الحيواني بالوزارة تنفيذ برنامج الزيارات واللقاءات بالموظفين العاملين في الإرشاد والإنتاج الحيواني بمختلف محافظات السلطنة لعام ٢٠٢٣ والبداية من محافظة مسقط بهدف الالتقاء وتبادل الآراء ووجهات النظر لتطوير منظومة الإرشاد الحيواني في سلطنة عمان لتمكين وتطوير وتنمية القطاع الحيواني.

    المزيد
  • 5 يناير
    2023

    بدء مشروع توطين زراعة الكركم في محافظة ظفار

    بدأت المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع توطين زراعة الكركم في المحافظة بدعم من صندوق التنمية الزراعية والسمكية. ويستهدف المشروع في مرحلته الأولى 12 قرية في أربع ولايات هي صلالة وطاقة وضلكوت ورخيوت، ومن المؤمل أن يستفيد منه 60 مزارعًا لمساعدتهم على تهيئة الأرض وتوفير نظام ري حديث ومتابعة مراحل زراعته من قبل فريق الإرشاد الزراعي.

    المزيد
  • 4 يناير
    2023

    شركة مطاحن صحار تفتتح صوامع تخزين الحبوب بميناء صحار الصناعي

    احتفلت شركة مطاحن صحار ش م م، إحدى استثمارات شركة المطاحن العمانية ش.م.ع.ع، بافتتاح صوامع تخزين الحبوب بميناء صحار الصناعي، (الأربعاء 4 يناير) وذلك تحت رعاية معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار. وبلغت التكلفة الاستثمارية للمشروع 21 مليون ريال عماني فيما تبلغ الطاقة التخزينية 160 ألف طن حيث يعد من المشاريع الوطنية الاستراتيجية يعمل على زيادة الطاقة الاستيعابية من الغلال بما يضمن وجود كميات كافية تغطي استهلاك سلطنة عمان لفترات طويلة.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة