الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 13 يوليه
    2021

    الوزارة تشارك في الحوار الإقليمي الافتراضي لأصحاب المصلحة تمهيداً للدورة الـ 36 لمؤتمر الاقليمي للشرق الادنى

    ترأس سعادة المهندس علي بن محمد العبري وكيل الوزارة للمياه وفد السلطنة المشارك في الحوار الإقليمي الافتراضي لأصحاب المصلحة تمهيدا للدورة الـ 36 لمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى خلال الفترة من 13 الى15 يوليو الجاري. شارك في الاجتماع عدد من المتخصصين والمسؤولين من الوزارات المعنية من الدول العضو المشاركة في المؤتمر الاقليمي للشرق الأدنى بالإضافة الى الممثلين الدائمين لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” والخبراء من المنطقة وممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني والدوائر الاكاديمية وغيرهم من الأطراف المعنية.

    المزيد
  • 12 يوليه
    2021

    تأثير الملوحة على النشاط الزراعي بالسلطنة

    تأثير ملوحة مياه الري على خصوبة التربة وإنتاجية النباتات تؤثر ملوحة مياه الري على خصوبة التربة عن طريق تراكم الأملاح الذائبة على سطح التربة وفي منطقة الجذور بحسب نوع التربة، ويؤدى استخدام المياه المالحة في الري وخاصة في الأراضي الطينية إلى هدم بناء التربة وجعلها قليلة النفاذية وعديمة التهوية. كما تؤثر ملوحة مياه الري على إنتاجية النباتات حيث تختلف المحاصيل الزراعية في حساسيتها للأملاح الذائبة في مياه الري.

    المزيد
  • 8 يوليه
    2021

    الثروة الزراعية... محاضرة توعوية بعنوان الابتزاز والتنمر الإلكتروني عبر المنصات الرقمية

    نظمت الوزارة صباح يوم الأربعاء محاضرة توعوية عبر الاتصال المرئي لموظفي الوزارة بعنوان الابتزاز والتنمر الإلكتروني عبر المنصات الرقمية قدمها المهندس خالد بن راشد العمراني أخصائي تدريب وتوعية في الأمن السيبراني بالمركز الوطني بالسلامة المعلوماتية بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات. حيث تم التعريف بكلا من مفهوم الابتزاز والتنمر الالكتروني وأنواع وطرق التعامل مع التنمر والابتزاز الإلكتروني والأثار المترتبة على الفرد والمجتمع والقوانين التي تحمي الأفراد والمجتمع وكيفية التصدي لهذا النوع من الممارسات والجرائم الرقمية، والتأكيد على تفاعل المجتمع في المواطنة الرقمية والعمل على رفع نسبة الوعي لدى الأفراد والمجتمع أنها مسؤولية الجميع.

    المزيد
  • 5 يوليه
    2021

    الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وطرق الوقاية منها

    تلعب الثروة الحيوانية دورًا هامًا وبارزًا في الاقتصاد العالمي من خلال إنتاج اللحوم والألبان ومشتقاتها، وتوفير عائد نقدي للمربين، ويتأثر الإنتاج الحيواني بـقائمة عريضة وواسعة من الأمراض الوبائية التي قد تسبب خسائر للاقتصاد الوطني سواء بطريقة مباشرة من خلال النفوق أو غير المباشرة بسبب الأمراض عن طريق تقليل العائد الإنتاجي للحليب واللحوم والبيض وغيرها من المشتقات الحيوانية. وتولي السلطنة اهتماما كبيرا للسيطرة على الأمراض الحيوانية والمشتركة نظرا لما تسببه من خسائر اقتصادية في قطاع الإنتاج الحيواني واشكاليات صحية على المجتمع.

    المزيد
  • 30 يونيو
    2021

    اتفاقية لتمكين مجموعات النساء في محافظة ظفار من خلال تعزيز سلسلة قيمة حليب الإبل ومشتقاته

    تم صباح اليوم الأربعاء توقيع اتفاقية دعم مشروع "تمكين مجموعات النساء في محافظة ظفار من خلال تعزيز سلسلة قيمة حليب الإبل ومشتقاته" بين الوزارة ومؤسسة الجسر للأعمال الخيرية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، ويستهدف المشروع حوالي 20 امرأة من منتجي حليب الأبل على استعداد لإنتاج جبن الإبل المحلي عالي الجودة والموجه نحو الأسواق. كما سيدعم المشروع مجموعة مستهدفة من مربي الأبل والرعاة العمانيين؛ وكذلك النساء بالأرياف والشباب الباحثين عن عمل في المجتمعات الريفية في محافظة ظفار (ولاية رخيوت) لتعزيز قدراتهم، بالإضافة إلى تطوير وحدة معالجة صغيرة للإنتاج المستدام لمشتقات حليب الإبل.

    المزيد
  • 29 يونيو
    2021

    (الثروة الزراعية) والفاو يعملان على مشروع جعل القطاع الزراعي بالسلطنة أكثر تنافسية وإدارة مستدامة للموارد الطبيعية

    بالتعاون مع الوزارة عقدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) صباح اليوم الثلاثاء حلقة العمل الاستهلالية لمشروع تعزيز العمل الجماعي للزراعة الأسرية صغيرة النطاق من أجل تحويل النظم الغذائية والتركيز على سلطنة عمان وتبادل الخبرات من دول المغرب العربي وذلك عبر الاتصال المرئي تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة. وفي كلمة ألقاها سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري قال: يأتي هذه المشروع تلبية لرغبة الوزارة في تعزيز العمل الجماعي من خلال جمعيات المنتجين لجعل القطاع الزراعي أكثر تنافسية وإدارة مستدامة للموارد الطبيعية وجعل النظم الغذائية أكثر استدامة في السلطنة.

    المزيد
  • 28 يونيو
    2021

    مباحثات عمانية - كويتية لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين

    ترأست الوزارة صباح اليوم الاثنين الاجتماع المرئي الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة عمان مع نظرائهم بدولة الكويت الشقيقة وبمشاركة عدد من الجهات الأخرى بالسلطنة، وذلك في إطار سعي البلدين في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين في مجالات الثروة الزراعية والحيوانية والسمكية.

    المزيد
  • 28 يونيو
    2021

    السلطنة و" الفاو" يضعان حجر الاساس للخطة الوطنية لتنمية وإدارة مصائد اسماك السطح الصغيرة

    تحت رعاية معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي الوزير نظمت الوزارة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة بالسلطنة (الفاو) حلقة العمل الخاصة باجتماع اللجنة الاستشارية لمشروع خطة تنمية وإدارة مصائد أسماك السطح الصغيرة في سلطنة عمان، وذلك عبر الاتصال المرئي وبحضور سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية وكذلك بحضور عدد من المختصين بالوزارة وخبراء منظمة الاغذية والزراعة وعدد من الأكاديميين المحليين والدوليين وأعضاء من لجان سنن البحر، ومعنيين من شركات القطاع الخاص في مجال الصيد والتصنيع.

    المزيد
  • 22 يونيو
    2021

    إنزال الشعاب الصناعية في ولاية دبا

    قامت الوزارة ممثلة في المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة مسندم، بتنفيذ أعمال الشعاب الصناعية لتنمية الأحياء المائية في ولاية دبا بتمويل من صندوق التنمية الزراعية والسمكية. وتُعد الشعاب المرجانية بيئة آمنة لعيش وتكاثر العديد من الكائنات البحرية الحية باعتبارها من أنسب البيئات لتكاثر الأسماك إذ تعيش فيها أغلب أنواع الأسماك القاعية التي تحصل على الغذاء والمأوى.

    المزيد
  • 22 يونيو
    2021

    وكيل الزراعة في زيارة ميدانية لمتابعة أعمال إزالة الأضرار في المزارع بشمال الباطنة

    قام سعادة الدكتور وكيل الوزارة للزراعة بزيارة ميدانية لولايتي صحم والخابورة لمتابعة أعمال إزالة الأضرار التي خلفتها الأنواء المناخية مؤخرا بمزارع المواطنين، حيث تم تقسيم ولاية صحم إلى ٥ قطاعات وإسناد كل قطاع إلى شركة محددة، كما تم متابعة الشركة التي تم إسناد أعمال الإزالة لها للمزارع المتضررة بولاية الخابورة، بالإضافة إلى الوقوف على المرادم المخصصة لمعالجة المخلفات الناتجة عن أعمال الإزالة بالولايتين.

    المزيد
  • 17 يونيو
    2021

    السلطنة تشارك في الاجتماع الخامس للجنة الوزارية لسلامة الأغذية الخليجية

    شاركت السلطنة ممثلة في الوزارة عبر تقنية الاتصال المرئي اليوم في الاجتماع الخامس للجنة الوزارية المعنية بسلامة الأغذية الخليجية وجودتها، برئاسة مملكة البحرين. حيث مثل السلطنة في الاجتماع معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ومشاركة سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري – وكيل الوزارة للزراعة وعدد من المعنيين بالوزارة ووزارة الداخلية. وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من المحاور الهامة المتعلقة بسلامة وجودة الأغذية بدول مجلس التعاون، في مقدمتها قانون (نظام) الموحد للغذاء لدول مجلس التعاون الخليجي، والموافقة على الدليل الخليجي للرقابة على الأغذية المستوردة والعمل به بشكل استرشادي لمدة 3 سنوات.

    المزيد
  • 17 يونيو
    2021

    تدشين منهجية ليين بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان

    دشنت الوزارة منهجية ليين بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان (PDO) وذلك بديوان عام الوزارة تحت رعاية معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بحضور عدد المسؤولين بالوزارة. وتعتبر المنهجية فلسفة تستخدم لتبسيط الأعمال والإجراءات في المؤسسات، وتأتي هذه المبادرة ضمن تحقيق ممكنات أهداف رؤية عمان 2040.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة