الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 22 نوفمبر
    2020

    السلطنة تشارك في الاجتماع (30) للجنة وزراء الزراعة بدول مجلس التعاون الخليجي

    شاركت السلطنة في الاجتماع الـ(30) لأصحاب المعالي والسعادة أعضاء لجنة التعاون الزراعي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمنعقد صباح اليوم الأحد عبر تقنية الاتصال المرئي، وتترأسه دولة الامارات العربية المتحدة. وقد مثل السلطنة في الاجتماع معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وبحضور سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل الوزارة للزراعة وعدد من المسؤولين بالوزارة.

    المزيد
  • 22 نوفمبر
    2020

    تقرير حول قطاعات الزراعة والأسماك والمياه والغذاء في السلطنة

    تسعى الوزارة إلى إدارة قطاعات الزراعة والأسماك والمياه والغذاء بطريقة تضمن استغلال الموارد الطبيعية المتاحة الاستغلال الأمثل والمستدام، وإيمانا بأهميتهما كثفت الوزارة الجهود من أجل تطويرهما، للنهوض بها وبالأنشطة المصاحبة لها، وذلك من خلال إدخال وتطوير ونشر التقنيات الحديثة، وتطوير نظم الإنتاج والانفتاح على التجارب العالمية. كما تبنت الوزارة مسارات جديدة لتعزيز الاستثمارات الزراعية وتكثيف الاهتمام بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والجمعيات الزراعية كبديل للنظم القائمة بالإضافة إلى الإشراف على تفعيل العلاقة بين القطاعين الحكومي والخاص لإنشاء المشروعات الاستثمارية الكبيرة والتي يُعول عليها في زيادة الإنتاج المحلي للغذاء ورفع نسب الاكتفاء الذاتي وتعزيز منظومة الأمن الغذائي.

    المزيد
  • 12 نوفمبر
    2020

    وكيل الزراعة يتفقد سير العمل بمكاتب الحجر الزراعي والبيطري

    قام سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل الوزارة مساء أمس الأربعاء بزيارة إلى مكاتب الحجر الزراعي والبيطري في المنافذ الحدودية بحفيت والبريمي بمحافظة البريمي والوجاجة بمحافظة شمال الباطنة. واطلع سعادته على بيانات الصادرات والواردات الزراعية والحيوانية في ظل جائحة كوفيد ١٩ والتسهيلات التي تقدمها الوزارة للموردين والمصدرين؛ وقد حث سعادته القائمين على تسهيل وسرعة إنهاء الإجراءات وفق منظومة بيان الجمركي.

    المزيد
  • 11 نوفمبر
    2020

    جهود " الثروة الزراعية" في دعم المجموعات الطلابية في الابتكار ونقل التقنية

    "إن الشباب هم ثروة الأمم وموردها الذي لا ينضب وسواعدها التي تبني، هم حاضر الأمة ومستقبلها" من خطاب حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله-، وهذا وذا ما تنتهجه رؤية عمان 2040 التي أولت المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال الشابة الجزء الأكبر من الاهتمام والرعاية. وتقوم الوزارة ممثلة بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية في المساهمة بشكل فعال في دعم الشركات الطلابية وذلك من خلال ايجاد البيئة المناسبة لتطوير أفكارهم وابتكاراتهم، إضافة إلى نقل مخرجات البحوث الزراعية والحيوانية وتحويلها إلى مشاريع تحقق عوائد اقتصادية واجتماعية خدمة لهذا الوطن العزيز.

    المزيد
  • 11 نوفمبر
    2020

    معالي الوزير يزور مصنعا للتمور بولاية بركاء

    قام معالي الدكتور سعود بن حمود بن أحمد الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أمس الأول بزيارة إلى الشركة الوطنية المتحدة لتصنيع التمور بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة يرافقه سعادة سعادة عيسى بن حمد بن محمد العزري، محافظ جنوب الباطنة وعدد من المسؤولين بالوزارة.

    المزيد
  • 10 نوفمبر
    2020

    معالي الوزير يزور مركز عمليات شركة تنمية نخيل عمان

    قام معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ظهر أمس بزيارة تفقدية لمركز عمليات شركة تنمية نخيل عمان (قطاع إنتاج التمور) بولاية بركاء وذلك للاطلاع على عمليات المركز الذي يعتبر أحدث موقع لمعالجة وتعبئة وتصنيع التمور في السلطنة بطاقة إنتاجية تصل إلى 6000 طن سنويا من التمور، ويستخدم المركز للإنتاج التجاري، وتدريب الموظفين، واختبار المعدات ونمذجة العمليات استعدادا للانتقال إلى الموقع الرئيسي بالمجمع الصناعي للتمور بولاية نزوى الذي تتواصل الأعمال الإنشائية فيه ومن المتوقع اكتماله العام القادم وبدء العمليات التشغيلية به في موسم حصاد التمور لعام 2021 وتقدر طاقته الإنتاجية السنوية 30 ألف طن من تمور المائدة بالإضافة إلى عمليات التصنيع للمنتجات الغذائية القائمة على التمور.

    المزيد
  • 8 نوفمبر
    2020

    اتفاقية دعم المرأة العمانية بين "الثروة الزراعية" و "ودار العطاء"

    وقعت الوزارة صباح اليوم الأحد اتفاقية تعاون مع جمعية دار العطاء لتنفيذ مشروع تربية وإكثار نحل العسل لدى الأسر الضمانية ذات الدخل المحدود. وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ومن جانب الجمعية المكرمة مريم بنت عيسى الزدجالية، عضو مجلس الدولة، رئيس مجلس إدارة الجمعية وذلك بديوان عام الوزارة بالخوير وبحضور عدد من المسؤولين.

    المزيد
  • 4 نوفمبر
    2020

    700فدان سيغطيها الرش الارضي لمكافحة حشرة دوباس النخيل بنزوى

    تواصل دائرة التنمية الزراعية بولاية نزوى تنفيذ برنامج الرش الأرضي لمكافحة حشرة دوباس النخيل للجيل الخريفي والتي ظهرت في بعض المناطق بالولاية حيث بدأت أعمال المكافحة في قريتي طيمساء وفرق ومنطقة سعال والغنتق وضوت حيث وصلت نسبة الاصابة الى الحد الذي يجب معه المقاومة من خلال الرش الأرضي بالمبيدات الكيماوية المناسبة لهذه الحشرة وقد اولت الوزارة جل اهتمامها بمقاومة هذه الحشرة سواء في هذا الجيل او الجيل الربيعي

    المزيد
  • 3 نوفمبر
    2020

    تغذية نخيل التمر عضويا ومعدنيا

    تعتبر نخيل التمر من المحاصيل الزراعية الاقتصادية والتي يمكن الاعتماد عليها في الأمن الغذائي بالإضافة إلى أنه يمكن إقامة صناعات اقتصادية على تمورها ونواها والمنتجات الثانوية لها كصناعة الأثاث والأسمدة العضوية ومحسنات التربة الزراعية والأوساط الزراعية وغيرها.

    المزيد
  • 2 نوفمبر
    2020

    مواصلة مكافحة حشرة دوباس النخيل بولاية بدية

    تواصل دائرة التنمية الزراعية ببدية عملية مكافحة حشرة دوباس النخيل بالولاية حيث قال الدكتور أنور بن ناصر السعدي المكلف بمدير دائرة التنمية الزراعية بأن الدائرة تواصل عمليات مكافحة حشرة دوباس النخيل بقرى كلا من الواصل، الظاهر، دبيك وبعض البؤر في المنترب والغبي وهاتوه.

    المزيد
  • 28 أكتوبر
    2020

    تحصين أكثر من 6700رأس من الماشية بوادي قريات

    تواصل دائرة التنمية الزراعية بوادي قريات بولاية بهلاء تنفيذ مشروع التحصين الوطني للثروة الحيوانية ضد الأمراض الوبائية السارية والتي تنتشر بين قطعان الماشية في حالة عدم تلقيها الطعم المضاد لتلك الامراض وقد بدأت اعمال التحصين في مطلع هذا الشهر حيث تم تحصين اكثر من 6700رأس من المعز والضأن والابقار ضد مرض الحمى القلاعية والتسمم المعوي كجرعة اولى وستعقبها الجرعة الثانية ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة والتسمم المعوي بعد الانتهاء من تطعيم جميع الحيوانات بالجرعة الاولى

    المزيد
  • 26 أكتوبر
    2020

    جهود بحثية لدائرة البحوث الزراعية بمحافظة شمال الباطنة لرفع إنتاجية المحاصيل الزراعية في السلطنة

    تعتبر دائرة البحوث الزراعية بمحافظة شمال الباطنة أحد أهم الدوائر البحثية التابعة للمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية بالوزارة. تتكون الدائرة من محطة البحوث الزراعية بصحار ومحطة البحوث الزراعية بغضفان ومزرعة البحوث الزراعية بصحار، وتقوم الدائرة بتنفيذ العديد من البرامج البحثية المعتمدة من الوزارة ومتابعتها بالمحطات والمزارع البحثية بالمحافظة وأيضا تشارك في إعداد البرنامج السنوي للبحوث بالتنسيق مع المراكز البحثية بالمديرية، وكذلك تقوم بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص بمحافظة شمال الباطنة لرفع وعي المزارعين.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة