الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 4 أبريل
    2020

    جهود متواصلة للوزارة لتأمين المنتجات الزراعية والحيوانية‎

    تتضافر جهود الوزارة للعمل على توفير احتياجات السوق المحلي من المنتجات الغذائية  الآمنة والحفاظ على الحركة التجارية لسلسلة التوريد من تلك السلع الغذائية المستوردة إلى جانب السلع المنتجة محليا ، وضمن هذه الجهود قامت الوزارة بتوفير كافة الإمكانيات من الكوادر البشرية  والتجهيزات  ، كما وجهت الوزارة كافة العاملين لتسهيل إجراءات عمليات الاستيراد  والإفراج عن البضائع والسلع  بسرعة و إنسيابية وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة الأخرى بالمنافذ الحدودية وبما لايضر على الصحة العامة  وضمن هذا الإطار  تقوم الوزارة بالتنسيق والتواصل المستمر مع الشركات الوطنية  القائمة على استيراد المواشي الحية من الخارج وتقديم كافة التسهيلات لضمان تأمين كافة متطلبات السوق المحلي  والعمل على تنويع المصادر الخارجية ،بهدف الحد من آثار  و تداعيات الجائحة  العالمية لفيروس كورونا  المستجد (كوفيد١٩) على الأمن الغذائي الوطني ، و العمل  بصفة مستمرة  ومتواصلة  لتعزيز  احتياجات السوق المحلي من كافة المنتجات والسلع الغذائية وتوفير كافة متطلبات المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة، و تحقيقا لذلك فقد وصلت  إلى السلطنة  أعداد كافية من  الأغنام والأبقار من مختلف دول العالم شملت كل من استراليا ، السودان ،جنوب افريقيا و الصومال ، حيث  تم خلال شهر مارس الماضي الإفراج عبر منافذ السلطنة الرئيسية عن عدد 138200 مائة وثمانية وثلاثين ألف ومائتي رأس من الأغنام،  بالإضافة إلى 8427 ثمانية آلاف وأربعمائة وسبعة وعشرين رأس من الأبقار ، كما يتوقع  خلال الشهر الحالي  وفقا للتعاقدات القائمة وصول عدة إرساليات حيوانية تتراوح أعدادها بين 32 – 37 ألف رأس من الأغنام إلى موانئ السلطنة

    المزيد
  • 4 أبريل
    2020

    مكافحة أخطر الآفات الزراعية بولاية الكامل والوافي

    نظرآ لظهور بعض البؤر لأسراب الجراد الصحراوي القادم من خارج السلطنة إلى محافظة جنوب الشرقية قامت الوزارة ممثلة بدائرة التنمية الزراعية بالكامل والوافي  مساء الأمس الجمعة بمكافحة الجراد الصحراوي بمواقع مختلفة من الولاية.  وقال المهندس علي بن سالم الهاشمي مدير دائرة التنمية الزراعية بالكامل والوافي : أن عمليات المسح والأستكشاف التي قام بها المختصين بالدائرة خلال اليومين الماضيين  من بدء أعمال المكافحة أوضحت  أن هذا الجراد قريب من النضوج الجنسي والتكاثر وقد تمت متابعتة امس خلال الفترة الصباحية وتحديد أماكن المبيت  وتمت مكافحتة ليلآ باستخدام المكائن المخصصة للرش وتستمر عملية المسح والمكافحة بالولاية خلال الأيام القادمة. الجدير ذكره أن الجراد هو أحد الآفات الزراعية الخطيرة بفعل اضرارها الجسيمة التي من الممكن أحداثه في المحاصيل الزراعية.

    المزيد
  • 3 أبريل
    2020

    بالتنسيق بين "الزراعة" والعمانية للطيران ... وصول أول شحنة جوية من الخضروات والفواكه قادمة من الهند

    دعماً للجهود المبذولة من قبل جميع الجهات المختصة لتعزيز الأمن الغذائي وضمان إستدامة توفر المنتجات النباتية من الخضروات والفواكه في الأسواق المحلية لتكون في متناول الجميع، سعت  الوزارة وبالتعاون مع جهات الاختصاص في التنسيق  مع المجموعة العمانية للطيران والشركات المحلية الموردة للخضروات والفواكه بإستحداث خط شحن جوي بين السلطنة وعدد من الدول المصدرة. وعلى أثر التنسيق وصلت اليوم الجمعة أول شحنة  للخضروات والفواكه قادمة من جمهورية الهند لمجموعة اللولو عن طريق الطيران العماني. وتعتبر هذه الرحلة واحدة من أصل ثلاث رحلات قابلة للزيادة إسبوعيا. كما يستمر الإعداد والتنسيق لرحلات شحن جوية متعددة ومن مصادر مختلفة لتوفير إحتياجات الأسواق من الخضروات والفواكه.

    المزيد
  • 2 أبريل
    2020

    الزراعة تواصل برنامج الرش الأرضي لمكافحة حشرة دوباس النخيل للجيل الربيعي ٢٠٢٠

    تواصل الوزارة حملة مكافحة دوباس النخيل للجيل الربيعي ٢٠٢٠ باستخدام الرش الأرضي للمبيدات بهدف ضمان وقاية النخيل والمحافظة على إنتاجيتها. ففي ولاية بدية بدأت صباح اليوم دائرة التنمية الزراعية ببديه أعمال الرش الأرضي لدوباس النخيل لقرية الواصل ويشمل الرش مساحة تقريبية 300 فدان حيث تم توفير المبيدات وآلات الرش وقد تم التنويه على المزارعين بضرورة التعاون خلال عمليات الرش ويشرف الفنيون الزراعيون على متابعة سير العمل والإشراف على فرق الرش.

    المزيد
  • 31 مارس
    2020

    الزراعة توفر أغلب المنتجات الزراعية بما فيها البصل

    في إطار الجهود المبذولة التي تبذلها الوزارة ممثلة بالفريق المكلف بمتابعة الحركة التجارية للخضروات والفواكه في السوق المركزي للخضروات والفواكه بالموالح ،فقد شهد  السوق توفر أغلب المنتجات بما فيها البصل.  وقد بلغ  إجمالي الوارد من  منتج البصل للسوق خلال ( ٤٨)  ساعة الماضية ( ١١٨٩) طنا،  حيث استقبل ميناء صحار( ٢٢ ) إرسالية من الهند وهولندا وأسبانيا  وبإجمالي وزن( ٩٨٨ )طنا، واستقبل ميناء صلالة (١١٦ )طنا .كما أستقبل السوق المركزي للخضروات والفواكه (٨٥) طنا من البصل اليمني.  وأكدت الوزارة أن هناك كميات أخرى من منتج البصل سترد تباعا خلال الأيام القادمة. ولمزيد من المتابعة للواردات  وبالتنسيق مع تجار سوق الجملة للبصل  فقد قام المختصون  بالوزارة بتصميم استمارة لحصر كميات البصل الواردة وكيفية توزيعها على التجار بمختلف المحافظات ، بهدف تتبع تسويقها في الأسواق المحلية وبالتنسيق مع الهيئة العامة لحماية المستهلك.

    المزيد
  • 31 مارس
    2020

    مكافحة دوباس النخيل ( المتق ) وتحصين الثروة الحيوانية بولاية بدبد

    قامت الوزارة اليوم الثلاثاء 31/3/2020م بتنفيذ برنامج الرش الأرضي لمكافحة حشرة دوباس النخيل (المتق) للجيل الربيعي بولاية بدبد. وانطلقت فرق الرش الأرضي برش القرى المصابة بالولاية وهي قرى نقصي والرحبة والواسط وتستمر لمدة عشرة أيام تقريبا.

    المزيد
  • 30 مارس
    2020

    الزراعة تدعو إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء التعامل مع الحيوانات

    إن للثروة الحيوانية أهمية كبيرة في حياة الإنسان، حيث أنها تعتبر مصدراً من مصادر الدخل والغذاء، ويمكن استخدامها كوسيلة من وسائل التنقل والحماية أو للتربية المنزلية . وكما هو الحال في الإنسان فإن الحيوانات معرضة للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية ومنها الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان حيث أن هناك أكثر من ٢٠٠ مرض مشترك.

    المزيد
  • 30 مارس
    2020

    وكيل الوزارة للثروة السمكية يعقد اجتماعا مع رئيس الجمعية العمانية للصيادين

    عقد ‏سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل الوزارة الزراعة والثروة للثروة السمكية اجتماعا عن بعد مع الفاضل داود الوهيبي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للصيادين بحضور الدكتور جمعة المعمري نائب رئيس الجمعية وعدد من المختصين بالوزارة بهدف تكثيف الجهود من أجل التواصل مع الصيادين لتنفيذ الإجراءات الاحترازية المطلوبة في التعامل مع فيروس كورونا ( كوفيد19) والتباعد المحدد أثناء ممارسة مهنة صيد الأسماك، ‏إضافة إلى توضيح التسهيلات اللازمة وتوفير الخدمات المطلوبة لتسويق الأسماك من الصيادين إلى المستهلكين عبر منافذ بيع الأسماك المعتمدة فيها الجودة.

    المزيد
  • 30 مارس
    2020

    وزير الزراعة والثروة السمكية يزور السوق المركزي للخضروات والفواكه بالموالح

    قام معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي، وزير الزراعة والثروة السمكية اليوم الأثنين بزيارة السوق المركزي للخضروات والفواكه بالموالح لمتابعة أحوال السوق والتأكد من توفر وعرض مختلف المنتجات الزراعية لضمان تلبية احتياجات المستهلكين. واطلع معالي الدكتور والمسؤولين المرافقين على كميات الخضروات والفواكه المتوفرة في السوق. كما بحث معاليه مع أصحاب شركات الاستيراد والموردين آلية وصول السلع إلى السوق المركزي للخضروات والفواكه في ظل أوضاع وتأثيرات كورونا على حركة الاقتصاد في العالم والبحث في أسباب ارتفاع الأسعار لبعض السلع والحلول المناسبة لاستقرارها. رافق معاليه خلال الزيارة سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة وعدد المسؤولين من الوزارة وممثلين من بعض الشركات الزراعية.

    المزيد
  • 29 مارس
    2020

    إطلاق منصة لتسويق الأسماك بالجملة عن بعد لتفادي الازدحام وانتشار كورونا

    أطلقت الوزارة ممثلة بسوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج بالتعاون مع الصندوق العماني للتكنولوجيا منصة إلكترونية بأسم "بحار" لشراء الأسماك عن بعد بهدف تسهيل عمليات شراء المنتجات السمكية بالجملة لتجار ومسوقي الأسماك والشركات والمؤسسات العاملة بالقطاع من مختلف محافظات السلطنة من خلال طرح المزادات في المنصة وبالتالي توفير الجهد والوقت وعناء الوصول للسوق خاصة خلال الفترة الحالية لتقليل الازدحام والمخالطة في ظل إنتشار فيروس كورونا. وتعد هذه المرحلة هي المرحلة الاولى سيتبعها مراحل لاحقه مستقبلا. وتعتبر هذه الخدمة فريدة من نوعها في تطوير تسويق وتداول الأسماك عبر شبكة الإنترنت بطريقة عصرية. ويأتي إطلاق المنصة كتعاون تقني بين الصندوق العماني للتكنولوجيا والوزارة.

    المزيد
  • 29 مارس
    2020

    زراعية مسقط تواصل جهودها للقضاء على حشرة الجراد

    تواصل إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة مسقط استكمال أعمال مكافحة حوريات الجراد الصحروي التي لا زالت تتكاثر بسبب هطول أمطار في الفترة الماضية التي نتج عنها اخضرار الأرض وتوفر البيئة الملائمة للجراد. وشملت اليوم الأحد أعمال المكافحة في منطقة الوطية حيث تمكنت ثلاثة فرق من الفنيين بمركز التنمية الزراعية بالسيب من رش حوريات الجراد على مساحة 18 فدانا ( ٧٥,٦٠٠ ألف متر مربع) باستخدام 12 لترا من مبيد خاص لمكافحة الجراد.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة