الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 23 يناير
    2020

    تحصين 10آلاف و500 رأس ماشية بالحمراء

    تواصل دائرة التنمية الزراعية بولاية الحمراء تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع التحصين الوطني للثروة الحيوانية والذي بدأ في الثلاثين من شهر ديسمبر الماضي وسينهي بتاريخ 16 فبراير القادم وسيغطي ما يزيد عن10 آلاف و500 رأس من مختلف سلالات الثروة الحيوانية بقرى الولاية وقد وفرت الوزارة كل متطلبات تنفيذ المشروع من لقاحات وأدوات وكادر طبي بيطري وغيرها من المستلزمات الأخرى اللازمة لتنفيذ المشروع وتشمل الجرعة الثانية على اللقاحات المضادة لأمراض الحمى القلاعية ومرض جدري الأغنام ومرض طاعون المجترات الصغيرة والتسمم المعوي متعدد العترات.

    المزيد
  • 22 يناير
    2020

    تنبيه لمرتادي شواطئ محافظة ظفار

    تشهد سواحل السلطنة في محافظة ظفار خلال الفترة الحالية من شهر يناير وتحديداً في المنطقة الواقعة ما بين شاطئ المغسيل في ولاية صلالة إلى شاطئ ولاية طاقة ظاهرة نادرة وهي انتشار أعداد كبيرة من الكائن البحري شبيه قنديل البحر المسمى برجل الحرب البرتغالي Portuguese Man of War أو الزجاجة الزرقاء Blue Bottle من النوع Physalia utriculus المنتشر في المحيط الهندي-الهادئ، وهو يعتبر أقل ضراراً من نوعٍ آخر ينتشر في المحيط الأطلسي. وأكد مركز بحوث الثروة السمكية بمحافظة ظفار التابع للوزارة تسجيل انتشار هذا الكائن لأول مرة في السواحل الجنوبية للسلطنة في حالة نادرة الحدوث. كما أوضح المركز انتشار الكثير منه خلال الفترة الحالية من شهر يناير في المنطقة الواقعة ما بين شاطئ المغسيل في ولاية صلالة إلى شاطئ ولاية طاقة.

    المزيد
  • 21 يناير
    2020

    المشروع الوطني للتحصين بمحافظة ظفار

    تمثل الامراض المعدية تهديدا خطيرا للثروة الحيوانية مسببة العديد من الاثار السلبية على الاقتصاد الوطني، اما من خلال نسبة النفوق العالية بين الحيوانات المصابة، او من خلال الانخفاض الهائل في انتاجية الحيوانات المصابة، بالإضافة الي التكلفة العالية المهدرة في تنفيذ الإجراءات الصحية والوقائية والعلاجية للتحكم في بؤر الاصابة. فضلا علي ان بعض هذه الامراض المعدية في الحيوانات تعتبر من الامراض المشتركة التي تنتقل من الحيوان الي الانسان مسببة تهديدا مستمرا لصحة الانسان وحياته من آن الي أخر.

    المزيد
  • 21 يناير
    2020

    الزراعة تعقد جلسة مباحثات مع الوفد الإيراني حول فرص الاستثمار في قطاع الأسماك

    عقد سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل الوزارة للثروة السمكية مع الوفد الإيراني المتخصص في مجال الثروة السمكية والأحياء المائية الزائر للسلطنة جلسة مباحثات تركزت حول الأمور ذات الاهتمام المشترك حول مجالات التعاون بين السلطنة ممثلة بالوزارة والجمهورية الإسلامية الايرانية وسبل تطوير علاقات البلدين والتعاون المشترك في جميع المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية وتعزيز فرص الاستثمار الممكنة.

    المزيد
  • 20 يناير
    2020

    بدء الدورة التدريبية في مجال صيانة آلات الرش المستخدمة في مكافحة الجراد الصحراوي بوزارة الزراعة

    بدأت اليوم بالوزارة أعمال الدورة التدريبية لتدريب مدربين في مجال تشغيل وصيانة آلات الرش لعدد 8 متدربا من المهندسين والفنيين القائمين على أعمال مكافحة الجراد الصحراوي في الدول التابعة لهيئة مكافحة الجراد بمنطقة جنوب شرق آسيا والمكونة من 4 دول (ايران- الهند- افغانستان - باكستان) وتستمر لمدة أربعة أيام، وتنظمها الوزارة بالتعاون مع المختصين بقسم مكافحة الجراد وبدعم من هيئة مكافحة الجراد بالمنطقة الوسطى.

    المزيد
  • 20 يناير
    2020

    السلطنة تترأس الاجتماع الإقليمي التشاوري الفني الممهد للدورة الخامسة والثلاثون لمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى بمصر

    ترأست السلطنة ممثلة في سعادة الدكتور/أحمد بن ناصر البكري - وكيل الوزارة للزراعة الاجتماع الإقليمي التشاوري الفني الممهد للدورة الخامسة والثلاثون لمؤتمر الإقليمي للشرق الادنى والذي ينعقد في جمهورية مصر خلال الفترة من20-21يناير 2020م. يضم وفد السلطنة عضوية كلا من المهندس/منير بن حسين اللواتي- مدير عام التخطيط والتطوير والدكتور / علي بن عبيد العدوي - مدير دائرة البحوث الزراعية والحيوانية بمحافظتي الباطنة والمهندس/ نصر بن سيف الشامسي - مدير دائرة وقاية المزروعات والفاضلة/رحمة بنت ناصر الحجرية- رئيسة قسم المنظمات والهيئات الدولية ممثلون عن وزارة الزراعة والثروة السمكية والمهندس/ سالم بن محمد الخنبشي- المدير العام المساعد لشؤون التراخيص وتنمية الموارد المائية بوزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه والدكتورة سليمة بنت علي المعمرية -رئيسة قسم التغذية المجتمعية بوزارة الصحة.

    المزيد
  • 19 يناير
    2020

    الدورة الثانية والعشرون لاجتماع الدول الساحلية -المجموعة (16) المطلة على المحيط الهندي

    بدأ صباح اليوم الأحد بفندق نوفيتيل مسقط فعاليات الدورة الثانية والعشرون لاجتماع الدول الساحلية المطلة على المحيط الهندي والمعروفة بــ " المجموعة 16" والتي تنظمها الوزارة وذلك خلال الفترة من 19-21 من شهر يناير الجاري وتعد هذه الدورة ضمن الاطار التنسيقي بين الدول الذي يسبق انعقاد اجتماع هيئة مصايد التونة للمحيط الهندي والذي من المقرر عقده في شهر يونيو القادم من هذا العام بإندونيسيا.

    المزيد
  • 19 يناير
    2020

    الزراعة تنظم دورة تدريبية حول أساليب وأدوات التحليل المالي

    افتتح صباح اليوم الأحد الموافق 19/1/2020م الدورة التدريبية حول أساليب وأدوات التحليل المالي والتي تنظمها الوزارة وتستمر إلى تاريخ 23 من الشهر الجاري بقاعة النخيل بمبنى ديوان عام الوزارة. ويشارك ف الدورة (35) مشارك من المحاسبون الماليون والمراجعون الداخليون في الوحدات الحكومية والمحللون الماليون والعاملون في الرقابة المالية والتخطيط المالي من مختلف المديريات والإدارات في القطاعين الزراعي والسمكي بالوزارة.

    المزيد
  • 19 يناير
    2020

    نجاح الجهود للقضاء على المسكيت بمحافظة ظفار

    قال رئيس الفريق الميداني للحملة الوطنية لإزالة أشجار المسكيت بمحافظة ظفار المهندس عامر بن حميد الشبلي مدير عام المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار ان الجهود مستمرة من كافة القطاعات الحكومية والخاصة والمجتمع المحلي في تحقيق اهداف الحملة الوطنية لإزالة شجرة المسكيت الغاف البحري في محافظة ظفار والعمل مستمر في الحملة الوطنية لإزالة شجرة المسكيت بإزالة النموات الجديدة بوتيرة جيدة وان نسب الإنجاز للإزالة بلغت في بعض المواقع المستهدفة 100% بفضل الله ثم الجهود والتعاون بين مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع بكافة شرائحه.

    المزيد
  • 2 يناير
    2020

    حلقة عمل التخطيط الاستراتيجي للقطاع الزراعة بشقيه النباتي والحيواني تناقش الحلول الناجحة لتطويره

    عقدت اليوم بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض حلقة عمل التخطيط الاستراتيجي للقطاع الزراعة بشقيه النباتي والحيواني والتي تناقش التحديات والمعوقات بهدف إيجاد الحلول الناجحة لتطوير القطاع الزراعي. حضر الحلقة معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي وزير الزراعة والثروة السمكية وسعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة واستهدفت الحلقة الخبراء والمستشارون بالوزارة والمحافظات ومديرو العموم بالمديريات المركزية بالوزارة والمحافظات ومديرو الدوائر والمحطات البحثية ورؤساء أقسام الشؤون الزراعية والحيوانية بالمحافظات.

    المزيد
  • 1 يناير
    2020

    142026 ريال مبيعات سوق العسل العماني الثالث عشر

    سجلت مبيعات سوق العسل العماني الثالث العشر الذي أقيم في الفترة من 25 إلى 28 ديسمبر 2019 بجراند مول مسقط 142026 ريال عماني، أنفقها الزوار على شراء 5894 كيلوجرام من منتجات العسل من 62 نحالا مشاركا في السوق. وقدم الزوار شكرهم لوزارة الزراعة والثروة السمكية على تنظيم مثل هذه الأسواق المستمرة للعسل بالشكل اللائق والمكان والوقت المناسبين. وقد تنوعت المنتجات في سوق العسل من عسل السدر والسمر والسرح والعتم والصمغ العربي واللبان وغيرها من المنتجات وبأشكال تسويقية جديدة وأحجام مختلفة.

    المزيد
  • 31 ديسمبر
    2019

    الاجتماع الرابع للجنة استزراع الاحياء المائية برئاسة معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي، وزير الزراعة والثروة السمكية‎

    عقد بالوزارة يوم الاثنين بتاريخ 30 /12 /2019 الاجتماع الرابع للجنة استزراع الاحياء المائية برئاسة معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي، وزير الزراعة والثروة السمكية رئيس اللجنة. وتم خلال الاجتماع استعراض الوضع الحالي لمشاريع الاستزراع السمكي حيث بلغ الانتاج من المشاريع التكاملية لهذا العام 179 طن من أسماك البلطي بقيمة إجمالية بلغت 268 ألف ريال عماني وبنسبة نمو بلغت 76.4% عن العام 2018، من عدد 19 مزرعة مرخصة لاستزراع البلطي يتم أمدادها بالزريعة من ثلاث مفرخات داخل السلطنة لإكثار البلطي.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة