الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 31 يناير
    2023

    ندوة تعريفية لمنتج "ريفي" بولاية سمائل

    نظمت دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بسمائل بالتعاون مع بنك التنمية العماني أمس الاثنين الندوة التعريفية «ريفي» تحت رعاية سعادة محمد بن خميس الحسيني عضو مجلس الشورى ممثل ولاية سمائل. حضرها عدد المشاركات من مختلف قرى الولاية.

    المزيد
  • 26 يناير
    2023

    سلطنة عمان تشارك في الاجتماعات السنوية لمشروعي " تطوير إنتاج النخيل في دول الخليج" و " تحسين الإنتاج الزراعي في شبه الجزيرة العربية"

    تشارك سلطنة عمان ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في الاجتماعات السنوية الإقليمية لمشروعي " تطوير نظم إنتاج النخيل في دول الخليج العربية" و " تحسين نظم الإنتاج الزراعي في شبه الجزيرة العربية في ظل التغيرات المناخية"، والتي ينظمها المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)

    المزيد
  • 19 يناير
    2023

    اختتام اليوم أعمال المنتدى الدولي الأول للخبرات في مجال "آفاق تطوير وفن التسويق والترويج للتمور

    اختتمت اليوم أعمال المنتدى الدولي الأول للخبرات في مجال "آفاق تطوير وفن التسويق والترويج للتمور" تحت شعار "تسويق التمور تجارب رائدة وتوجهات مستقبلية" الذي نظمته وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالتعاون مع المجلس الدولي للتمور. وقد خرج المنتدى الذي أقيم بمسقط بعددٍ من التوصيات منها أهمية الممارسات الزراعية الجيدة لمختلف القطاعات ذات العلاقة من مزارعين ومستهلكين وتجار، والاطلاع على خطوات ومراحل تطبيق الممارسات الجيدة بشكل يضمن إدارة الموارد والمحافظة عليها والعمل على إعداد برامج وخطط لتطوير إنتاج وتصنيع وتسويق التمور، بما في ذلك زيادة الإنتاجية وتحسين نوعية الممارسات الزراعية السليمة لضمان جودة المنتج وكسب ثقة الأسواق العالمية، وضمان تصريف المنتجات وتبني استراتيجية خاصة للنهوض بالنخيل يشمل إدخال العديد من التقنيات الحديثة في مجالات الوقاية والتصنيع وتوفير قاعدة بيانات ذات علاقة بقطاع النخيل والتمور.

    المزيد
  • 18 يناير
    2023

    تدريب موظفي الإرشاد الحيواني بوسائل تطوير وتحسين الإنتاجية للثروة الحيوانية

    نظمت الوزارة ممثلة في مركز بحوث الإنتاج الحيواني صباح اليوم حلقة عمل تدريبية حول وسائل تطوير وتحسين الإنتاجية للثروة الحيوانية استهدفت مهندسي الإرشاد الحيواني العاملين بالوزارة ومختلف المديريات بالمحافظات.

    المزيد
  • 16 يناير
    2023

    الأربعاء... انطلاق المنتدى الدولي الأول للخبرات في مجال " آفاق تطوير وفن التسويق والترويج للتمور"

    يرعى معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه افتتاح أعمال المنتدى الدولي الأول للخبرات حول "تطوير آفاق وممارسات التسويق والترويج للتمور الذي ينظمه المجلس الدولي للتمور بالشراكة مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بسلطنة عمان خلال الفترة 18-19 يناير 2023م بفندق شيراتون مسقط. يشارك في المنتدى العديد مـن الباحثين والمختصين مـن مـختلف الأوساط الأكاديمية والبحثية والإرشادية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي فــــي مـجال زراعـة وتسويق النخيل وإنـتاج وتصنيع الــــتمور، بالإضافة إلـى عدد من الاقتصادين وخـبراء التغذية والتسويق مـن مــــختلف الـمنظمات المحلية والدولية والهيئات الحكومية والـقطاع الـخاص وعـدد مـن الـسفراء والـمكاتــــب التجارية.

    المزيد
  • 2 يناير
    2023

    أوكيو تدعم تجربة رش المبيدات باستخدام الطائرات المسيرة بدون طيار(الدرون) والمسح الطيفي للكشف المبكر لحشرتي دوباس النخيل وسوسة النخيل الحمراء.

    نفذت الوزارة بدعم من أوكيو المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة تجربة رش المبيدات ذات القطيرات المتناهية الصغر (ULV) باستخدام الطائرات المسيرة (الدرون) في ولاية بركاء كما استعرضت أيضا نتائج المرحلة الأولى من المسوحات الجوية عن طريق الأقمار الصناعية والطائرات المسيرة للكشف المبكر عن حشرتي دوباس وسوسة النخيل الحمراء باستخدام تكنولوجيا المسح الطيفي، وذلك بحضور سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة، والفاضل أشرف بن حمد المعمري الرئيس التنفيذي للموارد البشرية والتكنولوجيا وثقافة العمل بمجموعة أوكيو وعدد من المختصين والفنيين.

    المزيد
  • 16 نوفمبر
    2022

    اتفاقية لدعم وتأهيل المرأة العمانية في مشاريع تربية نحل العسل

    وقعت الوزارة صباح اليوم الأربعاء، اتفاقية تعاون مع جمعية دار العطاء لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع "تربية وإنتاج نحل العسل لدى المرأة الريفية" وتمويل البرنامج التدريبي " تمكين" الخاص بتمكين المنتسبات لمنتج ريفي". وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ومن جانب الجمعية المكرمة مريم بنت عيسى الزدجالية، عضو مجلس الدولة، رئيس مجلس إدارة الجمعية وذلك بديوان عام الوزارة بالخوير وبحضور عدد من المسؤولين.

    المزيد
  • 6 نوفمبر
    2022

    اليوم.. اختتام مهرجان التمور العمانية الثامن

    تختتم مساء اليوم، الأحد فعاليات مهرجان التمور العمانية الثامن الذي نظمته الوزارة لمدة سبعة أيام بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، وشهد اقبالا كبيرا من الزوار من مختلف الجنسيات ولاقى استحسانهم. وقد شهد اليوم الختامي للمهرجان تكريم المشاركين والمنظمين والمشرفين والشركات الراعية بالإضافة الى تكريم الفائزين في مسابقة التصوير الضوئي في محور النخيل ومسابقة نخلتي (مسابقة رسم لطلبة المدارس) حيث قام سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل الوزارة للزراعة بتكريمهم.

    المزيد
  • 31 أكتوبر
    2022

    وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار يفتتح مهرجان التمور العمانية بنسخته الثامنة

    انطلق اليوم الإثنين 31 أكتوبر مهرجان التمور العمانية الثامن ويستمر إلى الـ6 من نوفمبر بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض. ورعى افتتاح المهرجان معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار. ويعتبر المهرجان أكبر حدث زراعي في سلطنة عُمان ويسلط الضوء على أهم منتج زراعي بسلطنة عُمان (التمر).

    المزيد
  • 30 أكتوبر
    2022

    غداً افتتاح مهرجان التمور العمانية بنسخته الثامنة

    ينطلق يوم الإثنين 31 أكتوبر مهرجان التمور العمانية الثامن ويستمر حتى ال6 من نوفمبر بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض. ويرعى افتتاح المهرجان معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار. ويعتبر المهرجان أكبر حدث زراعي في سلطنة عُمان ويسلط الضوء على أهم منتج زراعي بسلطنة عُمان (التمر).

    المزيد
  • 24 أكتوبر
    2022

    انطلاق مهرجان التمور العمانية الثامن في 31 أكتوبر

    تنطلق 31 أكتوبر الجاري فعاليات مهرجان التمور العُمانية الثامن بمشاركة أكثر من 90 من منتجي التمور وأصحاب وحدات تعبئة وتغليف التمور ومصانع التمور والصناعات المنزلية الأسرية، إضافةً إلى المستثمرين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال إنتاج وبيع منتجات التمور والنخيل ومشتقاتها. وعقدت اللجنتان الرئيسة والتنظيمية لإدارة المهرجان اجتماعًا تحضيريًّا برئاسة سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للزراعة بحضور ممثلين من شرطة عُمان السُّلطانية، وبلدية مسقط، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والوزارة.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة