الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 18 فبراير
    2020

    لجنة تسجيل المبيدات توافق على تسجيل 15 مبيداً

    عقدت لجنة تسجيل المبيدات اجتماعها الثالث عشر بديوان عام الوزارة برئاسة المهندس صالح بن محمد العبري، مدير عام التنمية الزراعية - رئيس اللجنة الذي بدأ الاجتماع بالترحيب بالأعضاء وأثنى الى ما تم إنجازه في المرحلة السابقة. بعد ذلك تم استعراض ملفات اللجنة حيث وافقت للجنة على تسجيل (15) مبيد، منها (8) مبيدات للاستخدام الزراعي، (3) مبيدات للصحة العامة، مبيدين لمكافحة القوارض، مبيد (1) للاستخدام البيطري ومبيد (1) لمكافحة النمل الأبيض (الرمة)، وجاري استكمال إجراءات بقية الطلبات من قبل الشركات المتقدمة للتسجيل.

    المزيد
  • 18 فبراير
    2020

    الزراعة... دورة تدريبية في مجال إكثار شتلات الفاكهة

    نظمت الوزارة صباح اليوم دورة تدريبية في مجال إكثار شتلات الفاكهة لأخصائي الإرشاد والفنيين بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية من دوائر التنمية الزراعية من السويق إلى بركاء، وتستمر الدورة لمدة 3 أيام بمحطة البحوث الزراعية بالرميس. وتهدف الدورة التي يشارك فيها 23 موظف إلى بناء قدرات أخصائي الإرشاد والفنيين حول طرق إكثار شتلات الفاكهة والعناية بالشتلات في المشاتل.

    المزيد
  • 12 فبراير
    2020

    معالي الوزير يقوم بزيارة إلى مزرعة الطاووس

    قام معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي، وزير الزراعة والثروة السمكية صباح اليوم الأربعاء بزيارة الى مزرعة الطاووس بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة حيث تعرف معاليه على أقسام المزرعة وما تحتويه من تقنيات حديثة في الزراعة وشاهد على أرض الواقع نجاح المزرعة واستمرارها في تبني الزراعة بدون تربة والزراعة التكاملية. كما تعرف معاليه من المشرفين على المزرعة والتابعة التابعة لشركة الطاووس للأنظمة الزراعية على دورها في زراعة وتسويق الخضروات الطازجة وتعرف على الأنظمة والأساليب الزراعية الحديثة المستخدمة في المزرعة.

    المزيد
  • 10 فبراير
    2020

    تواصل علميات مكافحة الجراد الصحراوي في مسقط وشمال الشرقية

    تواصل الوزارة وبالتعاون مع بلدية مسقط حملة مكافحة الجراد الصحراوي في مناطق مسقط (بوشر- القرم - الخوير- وادي عدي ) إضافة الى القرى التابعة لولايات ( إبراء والمضيبي والقابل وبدية ووادي بني خالد ودماء والطائيين ) بمحافظة شمال الشرقية التي تتواجد بها اسراب ومجموعات الجراد الصحراوي، وقد تمت عمليات الرش الأرضي باستخدام المبيدات لمكافحة بؤر الجراد منذ الصباح الباكر وكانت الوزارة قد رصدت خلال الفترة الماضية عدة بؤر لتجمعات من الجراد الصحراوي في بعض مناطق محافظة مسقط وبعض قرى ولايات محافظة شمال الشرقية والتي ظهرت نتيجة تحسن الظروف البيئية بعد هطول الأمطار الغزيرة في الفترة الأخيرة.

    المزيد
  • 3 فبراير
    2020

    لتطبيق نظام شهادة الصحة النباتية الالكترونية... الوزارة تعقد اجتماعا موسعا مع منظمة الفاو ومجموعة آسياد

    عقد سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة بمكتبه اليوم إجتماعا مشتركا مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والمجموعة العمانية العالمية للوجستيات (آسياد) لتطبيق نظام شهادة الصحة النباتية الالكترونية. حضر الاجتماع عدد من المختصين بالوزارة والدكتورة نورة أورابح حداد ممثلة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( الفاو) بالسلطنة إضافة الى كاريج فيدشوك خبير منظمة الفاو الذي يزور السلطنة حاليا للقيام بمهمة حول تطبيق نظام شهادة الصحة النباتية الالكترونية.

    المزيد
  • 28 يناير
    2020

    المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية توقع برنامج تعاون فني مع المجموعة الطلابية لقاح

    في إطار سعيها لنشر مخرجات ونتائج البحوث الزراعية والحيوانية، تقوم الوزارة ممثلة في المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية باحتضان عدد من المجموعات الطلابية وتشجيعها لتكوين شركات ناشئة. وفي هذا الإطار قامت المديرية مؤخرا باحتضان المجموعة الطلابية (لقاح) من كلية الشرق الأوسط وذلك من خلال توقيع برنامج تعاون فني بين الطرفين. وقع البرنامج من قبل المديرية الدكتور حمود بن درويش الحسني، مدير عام البحوث الزراعية والحيوانية بينما وقع البرنامج من قبل المجموعة الطلابية الفاضل معاذ بن سعيد الشعيلي، الرئيس التنفيذي للمجموعة.

    المزيد
  • 20 يناير
    2020

    بدء الدورة التدريبية في مجال صيانة آلات الرش المستخدمة في مكافحة الجراد الصحراوي بوزارة الزراعة

    بدأت اليوم بالوزارة أعمال الدورة التدريبية لتدريب مدربين في مجال تشغيل وصيانة آلات الرش لعدد 8 متدربا من المهندسين والفنيين القائمين على أعمال مكافحة الجراد الصحراوي في الدول التابعة لهيئة مكافحة الجراد بمنطقة جنوب شرق آسيا والمكونة من 4 دول (ايران- الهند- افغانستان - باكستان) وتستمر لمدة أربعة أيام، وتنظمها الوزارة بالتعاون مع المختصين بقسم مكافحة الجراد وبدعم من هيئة مكافحة الجراد بالمنطقة الوسطى.

    المزيد
  • 2 يناير
    2020

    حلقة عمل التخطيط الاستراتيجي للقطاع الزراعة بشقيه النباتي والحيواني تناقش الحلول الناجحة لتطويره

    عقدت اليوم بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض حلقة عمل التخطيط الاستراتيجي للقطاع الزراعة بشقيه النباتي والحيواني والتي تناقش التحديات والمعوقات بهدف إيجاد الحلول الناجحة لتطوير القطاع الزراعي. حضر الحلقة معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي وزير الزراعة والثروة السمكية وسعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة واستهدفت الحلقة الخبراء والمستشارون بالوزارة والمحافظات ومديرو العموم بالمديريات المركزية بالوزارة والمحافظات ومديرو الدوائر والمحطات البحثية ورؤساء أقسام الشؤون الزراعية والحيوانية بالمحافظات.

    المزيد
  • 31 ديسمبر
    2019

    دور البنوك الوراثية النباتية في التنويع الزراعي

    تعتبر البنوك الوراثيه النباتية دلالة عميقة على ثقافة الشعوب لأهميتها الإستراتيجية والعلمية في المحافظة على الأصناف والسلالات النباتية. ولقد أولت السلطنة ممثلة بالوزارة هذا الجانب اهتماما كبيرا وعملت على إنشاء العديد من البنوك الوراثية الحقلية للنخيل وأشجار الفاكهة والنباتات الرعوية، بالإضافة إلى إرسال البذور لعدد من أصناف المحاصيل الحقلية للبنوك الوراثية بالمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا) والمركز الدولي للزراعة الملحية لحفظها وضمان توفرها متى ما لزم الأمر .

    المزيد
  • 31 ديسمبر
    2019

    استمرار عمليات مكافحة الجراد الصحراوي في محافظات الوسطى وجنوب الشرقية

    في إطار المتابعة المستمرة للجهود المبذولة من قبل الوزارة قام سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة وبمعية المهندس محمد العلوي المدير العام المساعد للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الشرقية والمهندس مدير دائرة وقاية المزروعات والفاضل مدير دائرة التنمية الزراعية بالكامل والوافي بزيارة ميدانية لمحافظة جنوب الشرقية لمتابعة الجهود المبذولة من المختصين لمكافحة بؤر تجمعات الجراد بهدف القضاء والسيطرة عليها والحد من تكاثرها حيث تم زيارة القرى المصابة بولاية جعلان بني بو علي وولاية صور ومتابعة أعمال الفرق الميدانية عن قرب والتأكد من توفر المستلزمات الضرورية لإجراء عمليات الاستكشاف والمكافحة. وقد ثمن سعادته الجهود المبذولة من قبل المختصين بقسم مكافحة الجراد ونظرائهم في محافظتي الوسطى وجنوب الشرقية.

    المزيد
  • 30 ديسمبر
    2019

    إصدار شهادات تسجيل لعدد 11 مبيد زراعي

    عقدت لجنة تسجيل المبيدات صباح اليوم الاثنين اجتماعها الثاني عشر بديوان عام الوزارة برئاسة المهندس صالح بن محمد العبري، مدير عام التنمية الزراعية رئيس اللجنة وبحضور أعضاء اللجنة الممثلين لمختلف الجهات الحكومية والتي تشمل الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، الإدارة العامة للجمارك بشرطة عمان السلطانية، وزارة الصحة، وزارة التجارة والصناعة، وزارة البيئة والشؤون المناخية، وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، بلدية مسقط، بالإضافة الى الوزارة.

    المزيد
  • 29 ديسمبر
    2019

    معسكر عمل لإزالة أشجار المسكيت بمنطقة يتي

    نفذت إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة مسقط ومركز التنمية الزراعية بالسيب يوم السبت الموافق ٢٨/ديسمبر/٢٠١٩م معسكر عمل لإزالة أشجار المسكيت بمنطقة يتي وذلك بالتعاون مع مكتب نائب والي مسقط وبلدية مطرح الكبرى وعضو لجنة الشؤون البلدية بولاية مسقط ومشايخ منطقة يتي وفريق نادي الاتفاق بمنطقة يتي وفريق الأيادي الخضراء التطوعي وجمع غفير من أهالي المنطقة والمتطوعين الذي ناهز عددهم ٥٠ مشاركا.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة