الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 27 سبتمبر
    2022

    مشاركة سلطنة عُمان في احتفال المنظمة العربية للتنمية الزراعية بمرور 50 عام على انشائها

    شاركت سلطنة عُمان ممثلة في الوزارة في احتفال المنظمة العربية للتنمية الزراعية بمرور 50 عام على انشائها، حيث ترأس سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة وفد سلطنة عُمان المشارك افتراضياً، وقد تم تخصيص هذا اليوم للاحتفال بيوم الزراعة العربي وقد تم اختيار شعار الاحتفال لهذا العام ليكون "نحو تكامل زراعي عربي لاستدامة الامن الغذائي والتغلب على التحديات المعاصرة".

    المزيد
  • 19 سبتمبر
    2022

    افتتاح ندوة اللبان بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة

    افتُتحت أمس ندوة /اللبان والثروة الحيوانية/ التي نظمتها الوزارة، بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة وتستمر لمدة يومين. رعى افتتاح الندوة صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار بحضور سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة وعدد من أصحاب السعادة الولاة والمسؤولين بالقطاعين العام والخاص.

    المزيد
  • 4 سبتمبر
    2022

    ورشة عمل بعنوان "التجربة العمانية في تطوير صناعة التمور ومنتجات القيمة المضافة" في موسم عنيزة الدولي للتمور

    ضمن أسبوع الصناعة أحد الأسابيع التوعوية التي تنظمها الغرفة التجارية بعنيزة كبرامج مصاحبة لموسم عنيزة الدولي للتمور، أقيمت أمس ورشة عمل بعنوان ((التجربة العمانية في تطوير صناعة التمور ومنتجات القيمة المضافة)) وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة في قبة التمور بالمدينة الغذائية.

    المزيد
  • 21 أغسطس
    2022

    "الثروة الزراعية" تتابع الأسعار العالمية للسلع الغذائية الأساسية

    ارتفع المتوسط العام للأسعار العالمية للسلع الغذائية الأساسية بنسبة بلغت (9%) خلال الربع الثاني لعام 2022م مقارنة بالربع الاول لنفس العام، وفقا لبيانات وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة بالمديرية العامة للأمن الغذائي والتي جمعت من مصادر معلومات المنظمات الدولية هي منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) ومجلس الحبوب العالمي (IGC) ومنظمة السكر العالمية(ISO) مؤشر (FAO) لأسعار الغذاء.

    المزيد
  • 9 أغسطس
    2022

    الثروة الزراعية" تواصل معرض العسل والرطب بصلالة

    تواصل الوزارة تنظيم معرض العسل والرطب العماني بمدينة صلالة بمحافظة ظفار بمتجر اللولو هايبر ماركت، الوادي للأسبوع الثالث على التوالي وسط مشاركة عدد من النحالين وأصحاب مزارع النخيل من مختلف محافظات سلطنة عمان. وقد افتتح المعرض في 24 من الشهر الماضي ويستمر إلى 13 أغسطس الجاري والذي يسعى إلى دعم منتجي عسل النحل والرطب التي تشتهر بهما سلطنة عمان، علما بأن المعرض يشتمل على عدة أصناف ومنتجات من عسل النحل مثل عسل السمر، السدر الزهور اللبان الصمغ العربي وغيرها من المنتجات ذات القيمة المضافة، كما يشتمل على عدة أصناف من الرطب مثل الخلاص الخنيزي والبرني والبرحي وغيرها من الأصناف.

    المزيد
  • 27 يوليه
    2022

    "الثروة الزراعية" تنفذ برنامج البراءة الصحية للحمضيات

    تنفذ الوزارة بدائرة البحوث الزراعية بمحافظة شمال الباطنة برنامج البراءة الصحية للحمضيات التي تتميز سلطنة عمان بزراعتها منذ القدم، حيث يهدف هذا البرنامج إلى تحسين جودة شتلات الحمضيات بأنواعها المختلفة من خلال إنتاج شتلات خالية من الأمراض، وبالتالي زيادة إنتاجية سلطنة عمان من هذا المحصول. وقال الدكتور علي بن عبيد العدوي، مدير دائرة البحوث الزراعية بمحافظة شمال الباطنة: أن هناك حاجة لبرنامج البراءة الصحية للحمضيات حيث ان أشجار الحمضيات المنزرعة في الحقل المكشوف تعتبر أكثر عرضة للإصابة بالأمراض البكتيرية والفيروسية حيث تنتقل لها الأمراض بواسطة الحشرات.

    المزيد
  • 26 يوليه
    2022

    إصدار قرار وزاري حول إعلان مناطق حجر زراعية

    أصدرت الوزارة قرارا وزاريا رقم 156/2022 بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم 31/2009 بإعلان مناطق حجر زراعية. وجاء نص القرار، استنادا إلى قانون الحجر الزراعي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 47/2004، وإلى اللائحة التنفيذية لقانون الحجر الزراعي الصادر بالقرار الوزاري رقم 32/2006، وإلى القرار الوزاري رقم 31/2009 بإعلان مناطق حجر زراعية، وإلى توصية المديرية العامة للتنمية الزراعية بزوال سبب الحجر الزراعي – الإصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء – عن ولاية أدم، وبناء على تقتضيه المصلحة العامة. تقرر..

    المزيد
  • 24 يوليه
    2022

    افتتاح معرض العسل والرطب العُماني بظفار

    افتُتِح مساء اليوم معرض العسل والرطب العُماني بمركز اللولو هايبر ماركت في صلالة بمحافظة ظفار، والذي تنظّمه وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ويستمر حتى 13 أغسطس القادم، برعاية سعادة الشيخ سالم بن سهيل شماس والي صلالة.

    المزيد
  • 24 يوليه
    2022

    افتتاح معرض العسل والرطب العُماني بظفار

    افتُتِح مساء اليوم معرض العسل والرطب العُماني بمركز اللولو هايبر ماركت في صلالة بمحافظة ظفار، والذي تنظّمه الوزارة، ويستمر حتى 13 أغسطس القادم، برعاية سعادة الشيخ سالم بن سهيل شماس والي صلالة. ويشارك في المعرض عدد من مزارعي ومنتجي الرطب والتمور والنحّالين من مختلف محافظات سلطنة عُمان وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

    المزيد
  • 20 يوليه
    2022

    إجتماع مكتب تطوير منطقة نجد الزراعية وجمعية المزارعين بمحافظة ظفار

    عقد صباح يوم الإثنين الموافق 18/7/2022م بقاعة اللبان بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار اجتماع مكتب تطوير منطقة نجد الزراعية مع جمعية المزارعين بمحافظة ظفار تم خلال الإجتماع تقديم عرض مرئي قدمة الدكتور خالد ين سالم المشيخي المدير العام المساعد لشؤون السدود والمكلف بتسيير أعمال مكتب تطوير منطقة نجد الزراعية إستعرض خلاله الوضع الراهن لمنطقة النجد وأبرز التحديات وأهداف الوزارة لتقليص الفجوة في الأمن الغذائي وزيادة الدخل على المستوى الوطني وإيجاد فرص عمل وإنشاء منطقة لوجستية لدعم المزارعين وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص لإنشاء مشروعات إستثمارية وإشراك الجمعيات الزراعية في البرامج والسياسات لتعظيم الفائدة وإشتراطات عقود الإنتفاع للأراضي الزراعية.

    المزيد
  • 3 يوليه
    2022

    تدشن الإنتاج الفعلي لمشروع البراءة الصحية للحمضيات بشمال الباطنة

    دشنت مؤسسة جسور اليوم الإنتاج الفعلي لمشروع البيوت المحمية لبرنامج البراءة الصحية للحمضيات بمرحلتيه الأولى والثانية والمنفذ بمركز البحوث الزراعية بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة، وذلك بتمويل من شركة أوكيو. رعى التدشين سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة، بحضور سعادة الشيخ محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة وعدد من مديري المؤسسات الحكومية.

    المزيد
  • 29 يونيو
    2022

    حشرة التربس.. الوقاية والعلاج

    عتبر حشرة التربس من الآفات الحشرية الزراعية التي قد تسبب ضرر اقتصادي على المحصول في حال كانت الإصابة شديدة، وهي متعددة العوائل وتصيب أنواع كثيرة من المحاصيل على سبيل المثال لا الحصر: البيذام، التين، العنب، المانجو، الحمضيات، الزراعات المختلفة داخل البيوت المحمية. وللتعرف أكثر عن الحشرة قال المهندس سلطان بن محمد الرواحي، اخصائي وقاية النبات بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه: أن الحشرة الكاملة قد تكون بأجنحة رفيعة لها أهداب طويلة أو غير مجنحة وهي حشرة صغيرة جدا وضعيفة يبلغ طولها في المتوسط من 1- 2 ملم وتكون غالبا ذات لون يتراوح من الأصفر إلى البني أو الأسود. أما الاطوار الغير كاملة للحشرة (الحوريات) تشبه الحشرات الكاملة ولكنها أصغر حجما وغير مجنحة وذات لون أصفر في الغالب وتفضل الاختباء في الجزء السفلي للورقة.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة