الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 11 مايو
    2022

    شركة النجد للتنمية الزراعية كبرى الشركات الزراعية بمنطقة النجد في محافظة ظفار

    تعد منطقة النجد بولاية ثمريت واحدة من المناطق الواعدة في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني من خلال ما تحتويه من مقومات زراعية وبيئية مناسبة يمكنها المساهمة الفاعلة في تعزيز الأمن الغذائي لسلطنة عمان من خلال استصلاح الاراضي في هذه المنطقة والاستخدام الرشيد والمستدام لموارد المياه باستخدام اساليب الزراعة عالية الكفاءة الذكية لإنتاج محاصيل زراعية غدائية وعلفية متعددة مثل القمح والخضار والفاكهة ونخيل التمر والبرسيم والحشائش

    المزيد
  • 29 مارس
    2022

    وكيل الزراعة يطلع على جهود الفرق الميدانية المكلفة بمكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء بمحافظة الظاهرة

    اطّلع سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل الوزارة للزراعة على جهود الفرق الميدانية المكلفة بمكافحة آفة حشرة سوسة النخيل الحمراء وآليات العمل المنفذة ضمن معسكرات العمل التي تقام على مستوى ولايات محافظة الظاهرة. وشمل معسكر العمل 47 قرية يعمل بها أكثر من 218 فردا من المهندسين والفنيين والمتعاقدين وتقدر المساحة المستهدفة بالمكافحة بأكثر من 3540 فدانا، ويتم من خلال التقييم معرفة القرى الأكثر تضررا وانتشارا بحشرة سوسة النخيل الحمراء وكذلك معرفة القرى التي تنخفض فيها الإصابة.

    المزيد
  • 29 مارس
    2022

    فرق مكافحة سوسة النخيل الحمراء تواصل أعمالها في قرى محافظة الظاهرة

    تواصل فرق مكافحة سوسة النخيل الحمراء أعمالها للدفاع عن النخيل المصابة بالحشرة في مختلف قرى محافظة الظاهرة ويأتي عمل الفرق كجزء من أعمال مشروع الإدارة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء للتصدي لاهم الآفات التي يتعرض لها هذا المحصول حيث تمثل محافظة الظاهرة 11في المائة من المساحات المنزرعة للنخيل على مستوى السلطنة بنسبة انتاج تبلغ 12%. يشارك في فعاليات الحملة أكثر من 50 فريقا مشاركا في برامج ومعسكرات العمل الميداني لمكافحة سوسة النخيل الحمراء إلى جانب البرامج التوعية الهادفة الى نشر التوعية والارشاد واللقاءات والحوارات المتعلقة بالشراكة المجتمعية للقضاء على آفة سوسة النخيل بولايات المحافظة نظر لما تمثله النخلة من أهمية اقتصادية واجتماعية للمجتمع العماني، فقد بذلت الوزارة جهودا كبيرة في الحفاظ على هذا المحصول من الضرر الذي تسببه هذه الآفة الخطيرة والتي تؤدي إلى تدهور أشجار النخيل بالكامل. وبعد سنوات عديدة من البحث والدراسة والتجارب فقد اعتمدت الوزارة برنامج المكافحة المتكاملة للسيطرة على هذه الآفة الخطيرة باعتبارها أفضل السبل للحد من الإصابة بالحشرة والتقليل من انتشارها ومكافحتها في مناطق تواجدها وقبل دخولها لمناطق جديدة.

    المزيد
  • 29 مارس
    2022

    تدريب 30 نحالا بمحافظة الداخلية

    في إطار مشروع تعزيز وتطوير صناعة منتجات نحل العسل في سلطنة عمان والذي تنفذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالتعاون مع الوزارة وفي إطار زيارة الخبير الايطالي المختص بآفات وأمراض النحل نفذت المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الداخلية حلقة عمل للنحالين بالمحافظة على مدار يومين.

    المزيد
  • 27 مارس
    2022

    ندوة موسعة للقضاء على سوسة النخيل الحمراء بمحافظة الظاهرة

    بدأت اليوم فعاليات الندوة الموسعة لمكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء وحملتها الموسعة والتي تستمر لمدة خمسة أيام التي تنظمها الوزارة بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بولاية عبري بمحافظة الظاهرة. رعى حفل التدشين سعادة نجيب بن علي الرواس محافظ الظاهرة وأشار سليمان بن محفوظ التوبي مدير عام التنمية الزراعية بالوزارة في كلمة الوزارة إلى أهمية نخيل التمر في الاقتصاد الوطني اذ يسهم بفعالية كبيرة في توفير الامن الغذائي وهو اساس الزراعة وذروتها في كافة محافظات السلطنة وقد بلغت المساحة المزروعة بأشجار النخيل أكثر من 60 ألف فدان بمساحة زراعية بلغت 78% في المائة.

    المزيد
  • 23 مارس
    2022

    ندوة " مبادرة المزارع الذكية الكورية العمانية" تستعرض أحدث التقنيات الزراعية

    بتعاون مشترك بين وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ووكالة ترويج التجارة والاستثمار الكورية (KOTRA) وسفارة جمهورية كوريا الجنوبية بمسقط تم صباح اليوم الأربعاء تنظيم ندوة حول " مبادرة المزارع الذكية الكورية العمانية".

    المزيد
  • 22 مارس
    2022

    افتتاح المنافذ التسويقية لبيع التمور العُمانية

    افتتحت الوزارة اليوم المنافذ التسويقية لبيع التمور العُمانية بمركز مسقط مول بالمعبيلة الجنوبية في ولاية السيب. رعى الافتتاح سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة الذي استمع إلى شرحٍ عن أنواع التمور المعروضة من المزارعين والمنتجين وأصحاب المشاريع الرائدة في بيع التمور.

    المزيد
  • 15 مارس
    2022

    حصاد محصول القمح بمحافظة الداخلية

    بدأ بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية اليوم حصاد محصول القمح على مساحة 40 فدانًا وبإنتاج يتوقع أن يبلغ 50 طنًّا، وذلك للموسم الزراعي 2022/2021م. وأوضح المهندس سالم بن محمد الهميمي مدير دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بولاية الحمراء أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تقوم بالتنسيق مع شركة المطاحن العُمانية لشراء محصول القمح من المزارعين لهذا الموسم تشجيعًا لهم على التسويق لإنتاجهم. مشيدًا بجهود المزارعين واهتمامهم بزراعة القمح رغم شحّ المياه الذي كان له أثر في نقص المساحة المزروعة مقارنة بالموسم الماضي 2021/2020م حيث بلغت المساحة المزروعة بالقمح 100 فدان وبإنتاج يقدر بـ 140 طنًّا.

    المزيد
  • 11 مارس
    2022

    سلطنة عمان تشارك في معرض قطر الزراعي والبيئي الدولي

    ‏‎شاركت سلطنة عمان في معرض قطر الزراعي الدولي التاسع و معرض قطر البيئي الدولي الثالث، اللذين تنظمهما وزارة البلدية ووزارة البيئة والتغير المناخي في مدينة الدوحة خلال الفترة من ١٠ - ١٤ مارس ٢٠٢٢م، حيث مثل سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري- وكيل الوزارة للزراعة، وفد سلطنة عمان في حفل الافتتاح الذي رعاه معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وبحضور معالي الأمين العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ومعالي المهندس وزير البلدية و معالي الشيخ الدكتور وزير البيئة والتغير المناخي وعدد من اصحاب المعالي والسعادة رؤساء الوفود للدول المشاركة.

    المزيد
  • 2 مارس
    2022

    تنفيذ أعمال المسح الطيفي التجريبي للكشف عن إصابات نخيل التمر بمحافظة الظاهرة

    تنفيذ أعمال المسح الطيفي التجريبي والتقاط الصور الجوية بواسطة الطائرات المسيرة لدراسة إمكانية الكشف المبكر عن إصابة نخيل التمر بحشرتي دوباس النخيل وسوسة النخيل الحمراء بمحافظة الظاهرة. دراسة إمكانية الكشف المبكر لإصابات نخيل التمر بحشرتي دوباس النخيل وسوسة النخيل الحمراء باستخدام الصور الجوية وتقنيات المسح الطيفي بواسطة الطائرات المسيرة.

    المزيد
  • 1 مارس
    2022

    وفد عماني يزور المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات المبيدات بالقاهرة

    قام وفد من سلطنة عمان من الوزارة الذي يزور جمهورية مصر العربية حاليا، بزيارة المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات بالقاهرة أحد المعامل المعتمدة دوليا للاطلاع على الاختبارات المخبرية في طرق الكشف عن متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية. كان في استقبال الوفد العماني الدكتورة هند عبداللاه، مدير المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات وقدمت شرحا عن مراحل تطول المعمل التي عززت إسهام المعمل في تعزيز منظومة مراقبة سلامة الغذاء من خلال تحليل الملوثات في الأغذية باستخدام أحدث الأجهزة وأفضل الخبراء في هذا المجال، بالإضافة إلى اختياره ضمن المعامل المعتمدة دوليا بما يدعم حركة الصادرات والواردات بين الدول ويساهم في فتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية.

    المزيد
  • 27 فبراير
    2022

    توقيع اتفاقيات مشاريع زراعية بشمال الباطنة وجنوب الباطنة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية والظاهرة ومسندم

    وقعت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني اليوم (11) اتفاقية مع عدد من الشركات ومؤسسات القطاع الخاص بتكلفة إجمالية تجاوزت (20) مليون ريال عُماني، (5) اتفاقيات منها ضمن مخرجات مختبر الأمن الغذائي و(6) عقود حق انتفاع بأراضٍ لإنشاء مشروعات زراعية تلبيةً لاحتياجات سلطنة عُمان الزراعية بطرق علمية حديثة ومبتكرة وبما يتوافق مع سياسات الأمن الغذائي. وتنوعت هذه المشروعات بين إنتاج اللحوم البيضاء والحمراء والبيض والخضروات والفواكه ومنتجات الزراعة المائية وزيت الشوع وغيرها، التي ستقام بمحافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية والظاهرة ومسندم.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة