الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 28 فبراير
    2021

    مشروع إنشاء حقول نموذجية لأشجار نخيل التمر والمانجو "الأمبا" والليمون بمحافظات السلطنة

    يأتي تدشين هذ المشروع في إطار توجه الوزارة نحو تعزيز منظومة الأمن الغذائي في السلطنة وذلك من خلال التوسع في زراعة مختلف المحاصيل الزراعية لتحقيق نسبة أعلى من الاكتفاء ورفد السوق المحلي والخارجي بكميات جيدة من منتجات هذه الأنواع ذات الجودة والنوعية العالية إضافة الى توفير مصدر دخل جيد للمزارعين.

    المزيد
  • 24 فبراير
    2021

    اجتماع مرئي بين " الثروة الزراعية" و"الفاو"

    عقدت الوزارة صباح اليوم اجتماعاً عبر الاتصال المرئي مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ترأسه من جانب الوزارة معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ومن جانب المنظمة معالي الدكتور شو دونيو- مدير عام منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة ( الفاو)وبحضور أصحاب السعادة الوكلاء للزراعة والثروة السمكية وموارد المياه و سعادة نورة أورابح حداد ممثلة منظمة الفاو بالسلطنة. استعرض الاجتماع أداء قطاعي الزراعة والثروة السمكية و حجم الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني والقطاع السمكي بالسلطنة.

    المزيد
  • 18 فبراير
    2021

    معالي الوزير يبحث مع القطاع الخاص والجمعية الزراعية سبل تطوير القطاع الزراعي

    التقى معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، صباح اليوم بديوان عام الوزارة عددا من ممثلي الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع الزراعي وعددا من ممثلي الجمعية الزراعية العمانية، بهدف مناقشة الملفات المتعلقة بتحديات القطاع الزراعي والفرص المتاحة لتطوير القطاع. في بداية الاجتماع رحب معاليه بالحضور واستمع إلى المقترحات والمرئيات التي من شأنها تحقق الرؤية المشتركة لتطوير القطاع الزراعي، وسبل آليات تفعيل التعاون المشترك لخدمة وتطوير المزارع.

    المزيد
  • 15 فبراير
    2021

    زيارة ميدانية لبعض المزارع التابعة للجمعية الزراعية العمانية

    قام سعادة الدكتور وكيل الوزارة للزراعة يرافقه كل من سعادة ممثلة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والمهندس رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للإنتاج والتسويق الزراعي ومختص من مركز الابتكار الصناعي وبعض مسؤولي الوزارة بزيارة ميدانية لمحافظتي شمال وجنوب الباطنة شملت عددا من المزارع-تحت مظلة الجمعية الزراعية العمانية - في ولايات صحار وصحم والسويق والمصنعة، و هدفت الزيارة إلى الاطلاع على التقنيات الحديثة في الإنتاج والتكثيف الزراعي وتطبيق معايير سلامة وجودة منتجات الخضر في الوحدات المحمية والحقول المكشوفة.

    المزيد
  • 2 فبراير
    2021

    وكيل الزراعة للزراعة يزور محافظة جنوب الشرقية

    قام سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة بزيارة إلى المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بالشرقية، ودوائر التنمية الزراعية والعيادات البيطرية في ولايتي صور والكامل والوافي للاطلاع على المشاريع الزراعية والحيوانية وموارد المياه والخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية ومن ضمنها متابعة سير عمل البرنامج الوطني لتحصين الثروة الحيوانية، ومدى توفر الأدوية واللقاحات البيطرية وخدمات العلاج المقدمة لمربي الثروة الحيوانية بولايات جنوب الشرقية .

    المزيد
  • 27 يناير
    2021

    غدا الخميس ...افتتاح سوق العسل العماني الخامس عشر بمسقط جراند مول

    تفتتح يوم الخميس القادم فعاليات سوق العسل العماني الخامس عشر بمسقط بجراند مول والذي تنظمه الوزارة بهدف تمكين قطاع إنتاج العسل في السلطنة وزيادة المعرفة بأهميته والتعريف بمنتجاته المتنوعة وإتاحة الفرصة للتواصل بين منتجي العسل وبين المستهلكين. ويستمر السوق إلى 31 يناير 2021م، يرعى افتتاح السوق سعادة عبد الله بن سالم الحارثي وكيل وزارة المالية. يشارك في السوق 53 نحالا من مختلف محافظات السلطنة ويعرض النحالون أنواعا متعددة من العسل مثل (السدر، السمر، السرح، الصمغ العربي، العتم، اللبان) وغيرها من المنتجات العسلية. وسوق العسل العماني يقام مرتين كل عام بتنظيم وجهود الوزارة وبرعاية صندوق التنمية الزراعية والسمكية ومسقط جراند مول وشركة تنمية نفط عمان مع وجود منصتين للتسويق الالكتروني (منصة النحال ومنصة عسل عمان) لدعم النحال العماني والتسويق الالكتروني للعسل

    المزيد
  • 12 يناير
    2021

    وكيل الزراعة في زيارة ميدانية لمحافظة شمال الشرقية

    قام سعادة الدكتور احمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة بزيارة الى المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة شمال الشرقية، ودوائر التنمية الزراعية والعيادات البيطرية في ابرا وسمد الشأن بالإضافة الى زيارة بعض المزارع المتخصصة في تقنيات الزراعة بدون تربة وتربية الثروة الحيوانية للسلالات المحلية.

    المزيد
  • 7 يناير
    2021

    اتفاقية تنفيذ مشروع الزراعة الذكية لإنتاج الخضراوات

    وقعت الوزارة صباح اليوم اتفاقية تأجير قطعة أرض بمساحة 100 فدان مع شركة التطوير الزراعي والسمكي لاستثمار وتنفيذ مشروع الزراعة الذكية في ولاية الكامل والوافي. وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ومن جانب الشركة الشيخ عبدالله بن محمد السيابي، المدير العام، وبحضور سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل الوزارة للزراعة وعدد من المسؤولين. تأتي هذه الاتفاقية في إطار التعاون المشترك بين القطاع العام والخاص وتوجهات رؤية عمان 2040 من تحفيز الاستثمار وخاصة في المجال الزراعي والحيواني بما يحقق الأمن الغذائي المحلي وخلق فرص عمل للمواطنين. ويهدف المشروع الذي تقدر تكلفته الاستثمارية (6.5) مليون ريال عماني إلى زيادة إنتاجية محاصيل متنوعة من الخضروات ومد مواسم إنتاجها، ورفع جودة وسلامة الإنتاج المحلي. وتعرف الزراعة الذكية بأنها نظام يعتمد على التكنولوجيا المتقدمة في زراعة المحاصيل الزراعية بطرق مستدامة ونظيفة، وترشيد استخدام الموارد الطبيعية.

    المزيد
  • 7 يناير
    2021

    الاستعداد للمرحلة الثالثة من حملة إزالة المسكيت بمحافظة ظفار

    تستعد المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة لتنفيذ المرحلة الثالثة من برنامج إزالة أشجار المسكيت استنادا الى القرار الوزاري (21/2017) بتشكيل فرق عمل ميدانية بالمحافظات لتنفيذ الحملة الوطنية لإزالة اشجار الغاف البحري (المسكيت)، وهي حاليا بصدد تنفيذ المرحلة الثالثة، وهي متابعة إزالة النموات الجديدة. وتشتمل المرحلة الثالثة طرح مناقصات أعلن عنها في الفترة السابقة لإزالة مناطق جديدة في كل من ولايات مرباط، وشليم وجزر الحلانيات، وتم طرح مناقصات لمتابعة النموات الجديدة في ولايتي صلالة وطاقة، وهي في مرحلة الاسناد حاليا ومن المتوقع بدء اعمال التنفيذ الميدانية في القريب العاجل.

    المزيد
  • 10 ديسمبر
    2020

    سعادة الدكتور وكيل الوزارة للزراعة يترأس الاجتماع الافتراضي الفني الإدارة المتكاملة لحشرة سوسة النخيل الحمراء

    ترأس سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل الوزارة للزراعة صباح يوم الثلاثاء ٨ ديسمبر ٢٠٢٠ الاجتماع الافتراضي الفني حول الإدارة المتكاملة لحشرة سوسة النخيل الحمراء، والذي يهدف إلى متابعة سير عمل البرنامج في مكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء في الولايات التي تم فيها تسجيل الإصابة بالحشرة. وتستمر جهود الوزارة منذ اكتشاف الإصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء في السلطنة عام 1993م بمحافظة البريمي للتصدي لهذه الحشرة بهدف السيطرة عليها والحد من انتشارها نظراً لخطورتها على أشجار النخيل بأنواعها المختلفة وخاصة نخيل التمر.. ورغم تداعيات جائحة كوفيد 19 وتأثيراتها يمكن إيجاز نتائج أعمال الفرق الميدانية لبرنامج الإدارة المتكاملة لحشرة سوسة النخيل الحمراء في الولايات التي سجلت فيها الإصابة بالحشرة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2020م والمقارنة بنفس الفترة من العام 2019م كالآتي:

    المزيد
  • 8 ديسمبر
    2020

    المكافحة الحيوية لحشرة الحميرة

    تتعرض أشجار النخيل بمختلف أنواعها للإصابة بعدد من الآفات والأمراض التي تسببها الحشرات والعناكب المختلفة، وتختلف أنواعها فمنها ما يعيش على الثمرة أو الساق أو السعف أو الجريد، وأهمها سوسة النخيل الحمراء والحفارات والدوباس والحميرة إضافة إلى الحشرات التي تصيب الثمار، وتؤدي إلى هلاك المحصول مسببة أضراراً مادية واقتصادية.

    المزيد
  • 6 ديسمبر
    2020

    وكيل الزراعة يزور المختبر المركزي للصحة النباتية بولاية بركاء

    قام سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل الوزارة للزراعة مساء اليوم الأحد وبمشاركة عدد من المديرين العامين ومساعديهم ومديري الدوائر المختصة -بزيارة إلى مبنى المختبر المركزي للصحة النباتية بالرميس بولاية بركاء. واطلع سعادته على سير العمل في المختبر والذي يشتمل على عدد (6) مختبرات رئيسية مجهزة وفق أعلى المقاييس وبأحدث الأجهزة وتعمل على تحليل عينات النباتات والبذور والتقاوي والمنتجات النباتية والمبيدات والأسمدة المستوردة والمصدرة والمتداولة محلياً للتأكد من مطابقتها للمواصفات وخلوها من الآفات والأمراض النباتية بالإضافة إلى تحليل العينات الغذائية الخام والمعبأة والمصنعة من مصادرها النباتية والحيوانية والسمكية للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك ومطابقتها للمواصفات.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة