الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 10 يونيو
    2021

    وكيل الزراعة في زيارة ميدانية لمحافظة الداخلية

    قام سعادة الدكتور وكيل الوزارة للزراعة بزيارة لولاية الحمراء؛ التقى خلالها بسعادة الشيخ والي الحمراء لاطلاعه على جهود الوزارة ومشاريعها، ومناقشة مطالب المزارعين ومربي الثروة الحيوانية بالولاية، بعد ذلك قام بزيارة ميدانية مع فريق مكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء لبعض المزارع التي يتم مكافحتها من قبل الوزارة، وفي ختام زيارته لولاية الحمراء التقى موظفي دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه والمختبر التشخيصي البيطري بولاية الحمراء. كما قام سعادة الدكتور وكيل الوزارة للزراعة بزيارة ميدانية لنيابة الجبل الاخضر للوقوف على سير عمل برنامج الادارة المتكاملة لمكافحة فراشة ثمار الرمان وأعداد طفيل الترايكوجراما التي تم اطلاقها حتى الآن للحد من الضرر الاقتصادي للإصابة، وتفقد وحدة الإكثار الكمي للإعداء الحيوية بدائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالجبل الأخضر.

    المزيد
  • 27 مايو
    2021

    معالي الوزير يزور المختبر المركزي للصحة النباتية وسلامة الغذاء

    قام معالي الدكتور سعود بن حمود بن أحمد الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ظهر اليوم، الأربعاء، بزيارة المختبر المركزي للصحة النباتیة وسلامة الغذاء بولاية بركاء التابع للوزارة، وبإدارة وتشغيل من قبل شركة المتحدة للمختبرات المتكاملة. كان في استقبال معاليه لدى وصوله الدكتور إبراهيم بن يحيى الاسماعيلي، الرئيس التنفيذي لشركة المتحدة للمختبرات المتكاملة، وتجول معاليه في الاقسام التي يضمها المختبر حيث تعرف على إمكانيات المختبر الفنية من حيث الكوادر والأجهزة وإجراءات ضبط الجودة والفحوصات المختبرية الكيميائية والحيوية المتعلقة بالصحة النباتية للمنتجات الزراعية ومنتجات السلامة الغذائية.

    المزيد
  • 25 مايو
    2021

    حملة مكافحة حشرة خنفساء اوراق النارجيل على محصول النارجيل بمحافظة ظفار

    دشنت المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار يوم الاحد الموافق 23/5/2021م الحملة الشاملة لمكافحة بؤر الاصابة في حقول زراعة محصول النارجيل بولاية صلالة بمحافظة ظفار والمتضررة من حشرة خنفساء اوراق النارجيل Brontispa longissima وقال المهندس رضوان بن عبدالله آل إبراهيم مدير دائرة الشؤون الزراعية بمحافظة ظفارأن تدشين المديرية لهذا البرنامج يأتي في اطار الدور الذي تقوم به المديرية لحماية وتطوير القطاع الزراعي

    المزيد
  • 25 أبريل
    2021

    توظيف تقنية الاستشعار عن بُعد في دراسة بحثية على حشرة دوباس النخيل

    تعد تقنيات الاستشعار عن بُعد أحد التقنيات الحديثة الفعالة في دراسة الموارد الطبيعية (تربة، ماء، الغطاء النباتي) والتعرف على أماكن تواجدها وخصائصها. وتتيح هذه التقنية إمكانية مراقبة التغيرات التي يمكن أن تطرأ على مختلف الموارد سواء على المدى الزمني القصير أو الطويل في المساحات الشاسعة والتي تتطلب كوادر بشرية وموارد اقتصادية عالية. وبالتالي يمكن الاستفادة من تقنيات الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية في دراسة بحثية على حشرة الدوباس التي تصيب أشجار النخيل التي تمتد زراعتها في مختلف محافظات السلطنة.

    المزيد
  • 19 أبريل
    2021

    تنفذ مشروع سد الحماية من مخاطر الفيضانات بمنطقة الجفنين بولاية السيب

    تتواصل الأعمال الإنشائية لمشروع سد الحماية من مخاطر الفيضانات بمنطقة الجفنين بولاية السيب(jif07) والتي بدأت في مطلع شهر فبراير، وكانت الوزارة قامت بإصدار أمر تنفيذ لإنشاء المشروع مع شركة سترابك عمان وبإشراف الاستشاري سيرنج للخدمات الهندسية، ويهدف إلى اعتراض وتخزين مياه الفيضانات القادمة من المستجمع المائي لوادي الجفنين وتقليل المياه المفقودة في البحر. وسيكون هذا السد بعد إنجازه من أكبر السدود في منظومة الحماية من مخاطر الفيضانات لوادي الجفنين، والتي تتكون من عدد (3) سدود، وتبلغ السعة التخزينية للسد حوالي (11,4) مليون متر مكعب وتمثل حوالي (50 %) من إجمالي السعة التخزينية لكل المنظومة.

    المزيد
  • 13 أبريل
    2021

    بدء حصاد القمح في ولاية بدبد

    قامت دائرة التنمية الزراعية ببدبد صباح امس الاثنين بحصاد القمح ( البّر العماني) للمزارعين المنتجين لهذا المحصول الاقتصادي الاستراتيجي وسيستمر الحصاد لمدة ثلاث ايام متتالية وقد أوضح المهندس اسحاق بن عمر الجابري مدير دائرة التنمية الزراعية ببدبد بأن هناك توقعات بزيادة الإنتاجية لهذا العام ويكمن دور الوزارة في توفير التقاوي ( البذور المحسنة) مثل صنف وادي قريات 110ووادي قريات 226ووادي قريات 308 وغيرها من الاصناف التي تتناسب مع الظروف البيئية

    المزيد
  • 12 أبريل
    2021

    مكافحة دوباس النخيل في ولاية محضة

    بدأ مركز التنمية الزراعية بولاية محضة تنفيذ حملة مكافحة دوباس النخيل بواسطة الرش الأرضي. وتأتي حملة الرش الأرضي لمكافحة حشرة دوباس النخيل هذه في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها الوزارة في مجال مكافحة آفة دوباس النخيل واستمراراً للبرنامج السنوي الذي تنفذه الوزارة للحد من الأضرار الاقتصادية التي تسببها الحشرة.

    المزيد
  • 12 أبريل
    2021

    زراعية محافظة الداخلية تستهدف معالجة 6 آلاف فدان من " الدوباس"

    تواصل المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية جهودها في مكافحة آفة دوباس النخيل، وذلك ضمن البرنامج السنوي للحد من الأضرار التي تسببها هذه الآفة وتأثيرها على القطاع الزراعي. وتستهدف المديرية خلال هذه الحملة إلى معالجة حوالي 6000 فدان في عدد من قرى ولايات سمائل وازكي ونزوى، وكانت المديرية قد أجرت في وقت سابق مسوحات لمراقبة ورصد الحشرة في المزارع.

    المزيد
  • 8 أبريل
    2021

    تنظيم حلقة عمل حول مشروع تعزيز وتطوير صناعة منتجات نحل العسل بالسلطنة

    عقد صباح يوم الأربعاء الموافق ٧ ابريل ٢٠٢١ حلقة عمل عبر الاتصال المرئي حول مشروع تعزيز وتطوير صناعة منتجات نحل العسل بالسلطنة تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة وشارك في هذه الحلقة أكثر من 14 جهة من مختلف المؤسسات الحكومية ذات الصلة وممثلي القطاع الخاص وجمعيه النحالين والمربين.

    المزيد
  • 1 أبريل
    2021

    حملة للتخلص من أضرار المسكيت بولايتي إبراء والقابل

    نفذت دائرة التنمية الزراعية بإبراء، أمس الأربعاء، حملة إزالة أشجـار المسكيت بولايتي إبراء والقابل بمحافظة شمال الشرقية وبرعايـة من المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال. واستهدفت الحملة عدة مناطق بالولايتين للحد من انتشار شجرة المسكيت، وتوعية المجتمع حول طرق التخلص منها والتعريف بأضرارها على المراعي وتداخلها مع الشجيرات المحلية والنباتات والحشائش الموسمية وبالتالي ومنافستها للماء والعناصر الغذائية.

    المزيد
  • 1 أبريل
    2021

    بلغ وزن ثمرة للشمندر أكثر من 8 كيلوجرامات وذلك بمزرعة بولاية منح في محافظة الداخلية.

    وقال خالد بن هلال الحجي في تصريح لوكالة الأنباء العمانية اليوم أنه قام بزراعة الشمندر بمزرعته بقرية "المعرى" في شهر أكتوبر الماضي أي قبل 6 أشهر من الان. مضيفا ان هذه الثمرة تعد من الحالات النادرة بخلاف باقي المحصول الذي كان على حجمه الطبيعي.

    المزيد
  • 23 مارس
    2021

    وكيل الوزارة للزراعة يزور مزارع القمح بالظاهرة والداخلية

    قام سعادة الدكتور وكيل الوزارة للزراعة يرافقه عدد من المسؤولين بالوزارة بزيارة إلى المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة حيث عقد سعادته اجتماعا مع موظفي المديرية تم خلاله مناقشه سير العمل وحث الزملاء لتقديم أفضل الخدمات للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية. كما استعرض سعادته آفاق تطور زراعات القمح العماني والأصناف المطورة التي قامت الأجهزة البحثية بالوزارة بإدخالها خلال الموسم الزراعي الحالي، مؤكدا سعادته بأن القمح يعتبر من المحاصيل الاستراتيجية المهمة في الأمن الغذائي حيث عملت الوزارة على تطوير الأصناف وتحسينها من خلال استنباط الأصناف عالية الإنتاج والمقاومة للأمراض وظاهرة الرقاد في القمح.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة