الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
  • 29 مارس
    2020

    زراعية مسقط تواصل جهودها للقضاء على حشرة الجراد

    تواصل إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة مسقط استكمال أعمال مكافحة حوريات الجراد الصحروي التي لا زالت تتكاثر بسبب هطول أمطار في الفترة الماضية التي نتج عنها اخضرار الأرض وتوفر البيئة الملائمة للجراد. وشملت اليوم الأحد أعمال المكافحة في منطقة الوطية حيث تمكنت ثلاثة فرق من الفنيين بمركز التنمية الزراعية بالسيب من رش حوريات الجراد على مساحة 18 فدانا ( ٧٥,٦٠٠ ألف متر مربع) باستخدام 12 لترا من مبيد خاص لمكافحة الجراد.

    المزيد
  • 26 مارس
    2020

    تنفيذ معسكر عمل ضد سوسة النخيل الحمراء بولاية عبري

    قامت دائرة التنمية الزراعية بعبري صباح أمس الأربعاء بعمل معسكر موسع لمكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء في بعض قرى الولاية. شارك في المعسكر عدد 25 مشارك من الأهالي والفنين والمهندسين الزراعيين و المختصين بهذا الجانب. تم وضع خطة عمل للمعسكر حيث يتم تقسيم منطقة المسح المتفق عليها الى ثلاث قطاعات مساحة كل قطاع من 30 الى 50 فدان بمساحة تقديريه تصل الى 120 فدان. بدء المعسكر في الساعه 8 صباحا حيث تم توزيع المشاركين على القطاعات و تم تزويد كل فريق بالمعدات اللازمة حيث اشتمل العمل على عمل مسوحات للمزارع للكشف عن الإصابات وتم علاج الإصابات مباشرة بأستخدام مبيد سيمبثيون. تم الإنتهاء من المعسكر في تمام الساعه 1 ظهر نتج عنه اكتشاف 49 إصابة تم علاج الإصابات المكتشفه مع التوصيه بإزالة بعض النخيل ذات الإصابة الشديدة.

    المزيد
  • 25 مارس
    2020

    مكافحة دوباس النخيل في قرى ولاية جعلان بني بوحسن

    بدأت صباح اليوم الأربعاء أعمال الرش الأرضي لمكافحة حشرة دوباس النخيل ( المتق ) بالقرى الزراعية بولاية جعلان بني بوحسن بمحافظة جنوب الشرقية. وأوضح المهندس علي بن سالم الهاشمي، مدير دائرة التنمية الزراعية بالكامل والوافي بأن حملة الرش الأرضي ضد حشرة دوباس النخيل(المتق ) للجيل الربيعيي٢٠٢٠م والتي تقوم بها الوزارة ممثلة بدوائر التنمية الزراعية بالولايات تأتي ضمن الاهتمام بالنخلة وأهميتها للمزارع. وأضاف: بأنه قد تم التنسيق لهذه الحملة من قبل المختصين بالدائرة بحيث يتم رش القرى شديدة الأصابة والتي تم تحديدها من خلال التقارير الدورية وأن المساحة المستهدفة من أعمال الرش الأرضي بحدود ٣٥٠ فدان تقريبآ وتستمر أعمال الرش لمدة شهر وقد قامت الوزارة بتوفير مكائن

    المزيد
  • 24 مارس
    2020

    بدء الرش الأرضي لمكافحة المتق بولاية دماء والطائيين

    بدأت دائر ة التنمية الزراعية بولاية دماء والطائيين صباح اليوم بتنفيذ أعمال الرش الأرضي لمكافحة حشرة دوباس النخيل ( المتق) للجيل الربيعي ٢٠٢٠ م ، حيث يشمل الرش العديد من القرى الزراعية ذات الإصابة الشديدة بالولاية. وقام المختصون بالدائرة منذ بداية شهر مارس من هذا العام بعمليات المسح والتقصي للقرى المصابة بهذه الآفة ، وتم تشكيل فرق مجهزه بالادوات واللوازم للقيام بعمليات الرش الأرضي في القرى المصابة. وتأتي هذه الحملة في إطار سعي الوزارة للقضاء على حشرة دوباس النخيل حيث يتم سنويا تنفيذ مشروع الرش الجوي والأرضي لمكافحتها. الجدير بالذكر ان هذه الآفة تفرز مادة عسلية وتغطي السعف والعذوق بطبقة كثيفة من العفن والأتربة وبالتالي ينتج عنه ضعف عام في النخيل المصابة وتلف الثمار وانخفاض قيمته التسويقية .

    المزيد
  • 24 مارس
    2020

    الزراعة تواصل مكافحة حوريات الجراد الصحراوي في ولاية أدم

    واصلت الوزارة مكافحة حوريات الجراد الصحراوي في بعض القرى بولاية أدم وكانت حشرات الجراد الصحراوي قد انتشرت بكثرة في معظم مناطق السلطنة في الأشهر الأربعة الماضية بسبب توفر البيئة الخصبة لها بعد هطول الأمطار الأمر الذي جعل من الوزارة إلى اتخاذ الإجراءات للمكافحة. وقال المهندس هلال بن علي العزري ، مدير دائرة التنمية الزراعية بولاية أدم : إن جهود المكافحة في قرى ولاية أدم مستمرة بالتعاون مع قسم مكافحة الجراد الصحراوي حيث قامت الفرق الميدانية بمكافحة الجراد على مساحة 200 فدان باستخدام المبيدات الخاصة للمكافحة وذلك على مدى الست الأيام الماضية. وقد شملت المكافحة حتى الآن كل من قرى الحندلي والراكي وشعبة الراكة وسوف تستمر المكافحة خلال الأيام القادمة في قرى صنعاء والعدابة والعشيش والقاعة والحاجر الحديثة ووادي حلفين. يذكر أن الجراد الصحراوي يعتبر من أخطر أنواع الآفات التي تهدد المزروعات.

    المزيد
  • 22 مارس
    2020

    السلطنة تحتفل باليوم العالمي للمياه .. والبحوث الزراعية تلعب دورا كبيرا في ترشيد المياه للإنتاج الزراعي

    تحتفل السلطنة مع دول العالم باليوم العالمي للمياه الذي يصادف 22 مارس من كل عام. ويأتي شعار هذا العام "المياه وتغير المناخ " ، حيث يراد من حملة هذا العام إبراز أن استخدام المياه يساعد في خفض الفيضانات والجفاف والندرة والتلوث، فضلا عن أنه يساعد في مسألة تغير المناخ ذاتها. ويهدف الاحتفال السنوي بالمياه التوعية بأهمية المياه وحث الحكومات لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الأزمات المتعلقة بالمياه.

    المزيد
  • 18 مارس
    2020

    بدأ حصاد القمح بمحافظة الداخلية

    بدأت محافظة الداخلية خلال هذه الأسبوع حصاد محصول القمح في مختلف ولاياتها المتميزة بزراعة القمح والذي يعتبر من المحاصيل الرئيسة بالمحافظة حيث دأب مزارعو المحافظة على زراعته كل عام ايمانا منهم بأهمية هذا المحصول في الأمن الغذائي من جهة اخرى فإن الوزارة تولي هذا المحصول اهتماما كبيرا للمحافظة عليه من خلال البحوث والتجارب لإستنباط اصناف ذات انتاجية عالية مقاومة للأمراض والرقاد ومتوائمة مع العوامل البيئية بالسلطنة كما تعمل الوزارة على زيادة الانتاجية من خلال رفع انتاجية الفدان بادخال اصناف ذات انتاجية عالية

    المزيد
  • 17 مارس
    2020

    حصاد قصب السكر تظاهرة اجتماعية تعاونية تتكرر سنويا بمحافظة الداخلية

    محصول قصب السكر من المحاصيل الزراعية التقليدية التي تشتهر بها محافظة الداخلية حيث يتم خلال هذه الايام حصاد المحصول بعد مضي عام كامل من زراعته او تنظير المحصول السابق بعد حصادة في العام المنصرم ويعتبر قصب السكر من المحاصيل المعمرة والتي تمكث في الأرض لمدة طويلة حيث انها تنتج خلفات جديدة تنمو بعد الحصاد مباشرة لتصبح بعد عام كامل جاهزة للحصاد من جديد ويزرع قصب السكر على مساحات صغيرة وخاصة في الاراضي التي تسقى بالافلاج ولا يزال مزارعومحافظة الداخلية متمسكون بزراعته حتى يومنا هذا وقد توارثت الاجيال زراعته جيل بعد جيل ويعتبر موروثا زراعيا من بين اقدم الزراعات التي امتهنها الإنسان العماني على مر العصور لذلك نرى عند حصاد هذا المحصول تعاونا كبيرا بين افراد المجتمع وخاصة على مستوى الأسر التي تحترف زراعة قصب السكر وانتاج سكر القصب بمسمياته المختلفة فحصاد قصب السكر تظاهرة اجتماعية يشارك فيها جميع الأجيال من ابناء المزراعين لذلك استمرت هذه الحرفة كما هي حتى يومنا هذا مع بعض التغييرات في عمليات العصر والطبخ والتخزين مستفيدة من تقنيات العصر الحديث دون المساس بصفات المنتج والتي تتمثل في السكر الأحمر والزيج والخميرة والبلوج ولكل واحد من هذه المنتجات استخداماته المختلفة وتشهد هذه المنتجات طلبا متزايدا سنة بعد اخرى وخاصة على السكرالاحمر وهو المنتج الأكثر انتاجا ورواجا لتعدد استخداماته وجودته وسهولة تداوله وتخزينه حيث يستخدم في صناعة الحلوى العمانية بدرجة كبيرة وتتميز الحلوى المصنوعة من السكر الأحمر المحلى بطعمها الرائع والمميز هذا بالاضافة الى الفوائد الغذائية الصحية التي تتواجد بالسكر الأحمر الغير مكرر كما انه يستخدم كمشرب دافىء في فصل الشتاء وبارد في فصل الصيف بالاضافة الى استخدامه في تخفيف آلام البطن وتحلية الأطباق الغذائية المختلفة .

    المزيد
  • 14 مارس
    2020

    حصاد القمح بمزارع المواطنين بولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية

    تعد ولاية بدية من الولايات المهتمة بزراعة وحصاد القمح ولديها نسبة من المزارعون المهتمين بزراعة القمح العماني سوى الكولى او المستمبط فقد تم زراعة القمح في كثير من مزارع المواطنين كمحصولا سنويا لتوفير احتياجاتهم من القمح وما يفيض عن ذلك يقومون بتسويقه للمستهلكين بالولاية وخارجها من ولايات المحافظتين وما زاد يتم بيعه خارجها. ويعد هذا الموسم من أفضل المواسم الزراعية نظرا للمردود الجيد لصاحبه ويرجع ذلك إلى استخدام أفضل الأساليب المتبعة في العمليات الزراعية فقد حقق محصول القمح إنتاجا وفيرا هذا العام حيث ارتفعت نسبة إنتاج القمح هذا العام.

    المزيد
  • 8 مارس
    2020

    الزراعة اجتماع لمناقشة آلية مكافحة حشرة دوباس النخيل

    عقدت الوزارة صباح اليوم الأحد الموافق 8/3/2020م اجتماعا لمناقشة آلية مكافحة حشرة دوباس النخيل حيث ترأس الاجتماع سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة. وتم في الاجتماع مناقشة تنفيذ أعمال المكافحة لحشرة دوباس النخيل للجيل الربيعي 2020 م وذلك في ضوء توجه الوزارة باستخدام آليات الرش الأرضي عوضا عن الرش الجوي لهذا العام،

    المزيد
  • 5 مارس
    2020

    وزير الزراعة والثروة السمكية يزور الجمعية الزراعية العمانية

    قام معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي وزير الزراعة والثروة السمكية صباح اليوم الخميس بزيارة إلى مقر الجمعية الزراعية العمانية بولاية السويق بهدف الاطلاع على أبرز انجازاتها وخططها التي تساهم في تنمية القطاع الزراعي، والاستماع إلى مقترحات ومرئيات ومطالب المزارعين والوقوف معهم لتقديم يد العون والمساعدة وتذليل الصعوبات التي تواجههم وخاصة في التسويق الزراعي. وقد أثنى معاليه على الجهود التي يبذلها أعضاء الجمعية الزراعية العمانية وعلى ما حققوه من إنجازات ساهمت في رفع معدلات الإنتاج الزراعي وتوفير منتجات ذات جودة عالية في الأسواق المحلية والخارجية داعيا إلى بذل المزيد من الجهد والعمل لتنمية القطاع الزراعي. كما وجه معاليه المختصين بضرورة متابعة اقتراحات المزارعين والبحث عن الحلول المناسبة لحل العقبات التي تواجههم. وقد كان في استقبال معالي الدكتور الوزير الشيخ ساعد بن عبدالله الخروصي، رئيس الجمعية الزراعية العمانية وعدد من المزارعين.

    المزيد
  • 4 مارس
    2020

    ري حشائش الرودس واللبيد بالمياه المعالجة ثلاثيا أحد الخيارات لتحسين الإنتاج الزراعي

    يعتبر إعادة استخدام المياه المعالجة ثلاثيا في أغراض الري أحد الخيارات الاستراتيجية لتحسين الإنتاج الزراعي والحفاظ على الموارد المائية الجوفية المحدودة، حيث تعتبر أحد الموارد المائية غير التقليدية الهامة ومصدر إضافي ومتجدد من مصادر مياه الري وتلعب دورا مهما في تغطية جزء من احتياجات الزراعة من المياه وخاصة لزراعة وإنتاج المحاصيل العلفية وخصوصا المحاصيل العلفية المستديمة. كما إن تعزيز الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة في الزراعة سيساهم على المدى الطويل في تقليل الاعتماد الكلي على الموارد المياه الجوفية وبالتالي تقليل بعض الآثار السلبية المترتبة على مشكلة الملوحة خصوصا في محافظتي شمال وجنوب الباطنة.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة