• 26 مارس
    2020

    دائرة الزراعة بالكامل والوافي تواصل أعمال تحصين الثروة الحيوانية

    تواصل دائرة التنمية الزراعية بالكامل والوافي تقديم خدمات التحصين لمربي الثروة الحيوانية ضمن المشروع الوطني لتحصين الثروة الحيوانية. وأكد المهندس علي بن سالم الهاشمي، مدير دائرة التنمية الزراعية بالكامل والوافي بأن مشروع تحصين الثروة الحيوانية من المشاريع الهامه والذي يهدف الى تحصين الثروة الحيوانية ضد الأمراض الوبائية والسيطرة عليها و خفض نسبة الإصابة بها تمهيدا للتخلص من بعضها نهائيا والوقاية من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وتوفير منتجات حيوانية ذات قيمة غذائية عالية آمنة وصحية وخفض كلفة الخدمات العلاجية وحماية الثروة الحيوانية وجعلها خالية من الأمراض المعدية والوبائية . وقال: بلغ إجمالي عدد الحيوانات المحصنة( 35564 )رأس من الماعز والأغنام والأبقار خلال الفترة من سبتمبر من العام الماضي وإلى تاريخه وبعدد جرعات( 69330)جرعة من اللقاحات المستخدمة في المشروع ضد ( تسمم معوي – الحمى القلاعية – طاعون المجترات الصغيرة - الجدري ) وبلغ عدد المستفيدين ( 757 ) مربيا من قرى الولاية.

    المزيد
  • 12 مارس
    2020

    معرض لتسويق منتجات الثروة الحيوانية بجراند مول نزوى‎

    نظمت المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية معرضا للمنتجات الحيوانية بجراند مول نزوى شارك فيه عدد من المنتجين من مختلف ولايات محافظة الداخلية. رعى افتتاح المعرض سعادة أحمد بن ناصر العبري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية نزوى وبحضور المهندس سلطان بن سيف الشيباني مدير عام الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية وجمع من الحضور. ولاقى المعرض الإقبال الجيد من الزائرين والمتسوقين حيث يحتوي المعرض على العديد من المنتجات الحيوانية كالألبان والأجبان ومنتجات الدجاج والبيض ومنتجات النحل. وأيضا يحتوي على صناعات جلدية مثل قربة او سعن لشرب الماء والهبان لحمل زاد الطعام وغيرها وصناعات صوفية مثل السيح والسجاد وغيرها من المنتجات. وقالت فاطمة بنت سليمان الهنائي رئيسة قسم التنمية الريفية بالمديرية يستمر المعرض لمدة يوم واحد ويهدف إلى إبراز منتجات أصحاب الثروة الحيوانية والمرأة الريفية وتسويقها بما ينعكس إيجابا على دخلهم الاقتصادي وتطوير مهنتهم والانخراط في الأسواق والتواصل مع المجتمع. وأكد المشاركين والمشاركات في المعرض بأن المعرض فرصة لتسويق المنتجات وتعريف الزوار بالإنتاج الحيواني متمنين المزيد من تنظيم مثل هذه المعارض التي تساهم في التسويق والترويج لمنتجاتهم مقدمين شكرهم للمديرية على حسن التنظيم لهذا المعرض.

    المزيد
  • 11 مارس
    2020

    اجتماع مشترك بالوزارة للبحث في تعزيز استخدامات الذكاء الاصطناعي

    عقد صباح اليوم بديوان عام الوزارة اجتماعا ضم عدد من المختصين من الوزارة ووزارة التقنية والاتصالات، والمديرية العامة لمشروع المليون نخلة، والصندوق العماني للتكنولوجيا، لتعزيز استخدامات الذكاء الاصطناعي في المجالات الزراعية.

    المزيد
  • 4 مارس
    2020

    ندوة حول الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان بولاية ثمريت

    في إطار البرنامج الارشادي الذي تنفذه المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار نظمت دائرة التنمية الزراعية بولاية ثمريت صباح اليوم ندوة حول الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان وذلك بمدرسة جابر بن حيان للتعليم الأساسي في بداية اللقاء رحب المهندس سعيد بن مسلم الكثيري مدير دائرة التنمية الزراعية بثمريت بالحضور واكد على أهمية نشر الوعي بين طلاب المدارس حول الصحة العامة والوقاية من الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان كما شكر القائمين على المدرسة على قبولهم الدعوة لإقامة هذه الندوة بعد ذلك القى المهندس احمد بن ازاد العمري من قسم الارشاد الحيواني كلمة عن البرنامج وقال ان مثل هذه اللقاءات تحقق الفائدة المتبادلة واكتساب المعرفة والمعلومة بين المختصين بالوزارة وبين ابنائها الطلبة والمهتمين في هذا القطاع ...

    المزيد
  • 2 مارس
    2020

    حملة ارشادية حول تحصين الثروة الحيوانية واستخدام الادوية البيطرية بمحافظة ظفار

    دشنت المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار يوم أمس أولى ندوات الحملة التوعوية الإرشادية حول أهمية تحصين الثروة الحيوانية وطرق استخدام الادوية البيطرية والوقاية من الامراض بنيابة زيك التابعة لولاية صلالة وذلك تحت رعاية الفاضل مبارك بن تمان مغراب العمري نائب الوالي بزيك وحضور عدد من الأهالي مربي الثروة الحيوانية في المنطقة والقرى القريبة وقد افتتح الندوة الفاضل سعيد بن علي مبارك الشحري مدير دائرة التنمية الزراعية بصلالة بكلمة عن أهمية الثروة الحيوانية ودورها في تحقيق متطلبات الامن الغذائي وعن أهمية الحفاظ على هذه الثروة من الامراض والاوبئة وذلك بتباع الأساليب الحديثة في التربية والتحصين المستمر لها من الامراض كما أكد على أهمية التعاون بين المربين والعيادات البيطرية الحكومية التي انشاتها الحكومة لخدمة الثروة الحيوانية في مختلف ولايات المحافظة.

    المزيد
  • 2 مارس
    2020

    دورة تدريبية في مجال التأمين الزراعي وأهميته للمزارع والمربي

    نظمت الوزارة صباح اليوم الاثنين الموافق 2/3/2020 دورة تدريبية في مجال التأمين الزراعي وأهميته للمزارع والمربي، وذلك بديوان عام الوزارة وبمشاركة 28 من المختصين في مجال الدورة من الوزارة والمديريات العامة الزراعية بالمحافظات المختلفة. حيث تهدف الدورة إلى إلمام المشاركين بأهمية التأمين الزراعي ونشر ثقافته للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية. وتتناول الدورة عدد من المحاور وهي أهمية التأمين الزراعي في ظل التغييرات المناخية التي تواجهها سلطنة عمان، منتجات التأمين الزراعي المتوفرة في الأسواق العمانية، التأمين الزراعي ودوره في إنجاح نظم الزراعة التعاقدية وتأثير الاخطار الطبيعية (الانواء المناخية والآفات الوبائية) على مشاريع نحل العسل في عمان.

    المزيد
  • 26 فبراير
    2020

    علاج وتحصين 1000 رأس من الأغنام بوادي السرين بولاية العامرات

    نظمت العيادة البيطرية بولاية العامرات بالتعاون مع العيادات البيطرية التابعة لولايتي السيب وقريات أمس الثلاثاء حملة بيطرية في منطقة وادي السرين بولاية العامرات لتقديم الخدمات البيطرية والعلاجية للثروة الحيوانية والتي تندرج في إطار المعسكر "الوقائي العلاجي التوعوي" الذي تنفذه إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة مسقط ضمن الخطة السنوية.

    المزيد
  • 25 فبراير
    2020

    السلطنة تستضيف اجتماعا لتعزيز التعاون لمعالجة تحديات الأمن الغذائي

    يرعى صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان افتتاح أعمال الدورة الخامسة والثلاثين للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" بمشاركة 30 دولة والتي تستضيفه السلطنة خلال الفترة من 2-4 مارس 2020م بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض. ويهدف المؤتمر إلى تعزيز المسؤولية وتكاتف الجهود نحو معالجة ما تواجهها المنطقة من تحديات متزايدة على صعيد الأمن الغذائي وندرة المياه وتغير المناخ، حيث يتناول المؤتمر القضايا ذات الأولوية التي تشهدها المنطقة في قطاعي الأغذية والزراعة والتباحث حول التحديات والخيارات لتعزيز وبناء نظم غذائية مستدامة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

    المزيد
  • 25 فبراير
    2020

    سعادة الشيخ والي بهلا يطلع على المشروعات والبرامج المنفذة بدائرة وادي قريات

    قام سعادة الشيخ علي بن منصورالبوسعيدي والي بهلاء بزيارة تفقدية لدائرة التنمية الزراعية بوادي قريات وكان في استقباله المهندس سلطان بن سيف بن سلطان الشيباني مديرعام الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية والمهندس حمد بن سلطان الهنائي مدير الدائرة وعدد من المسئولين بالدائرة وفي مستهل الزيارة تعرف سعادته على اقسام الدائرة المختلفة والرقعة الزراعية التي تشرف عليها والخدمات التي تقدمها للمزاعين ومربي الماشية بعدها اطلع على بعض الأعمال التي تقوم بها العيادة البيطرية بشكل يومي

    المزيد
  • 19 فبراير
    2020

    حملة بيطرية لعلاج الثروة الحيوانية في منطقة فيق بولاية قريات

    نفذت صباح أمس العيادة البيطرية التابعة لمركز التنمية الزراعية بولاية قريات حملة بيطرية وتوعوية في منطقة فيق تهدف إلى تقديم الرعاية والعلاج للأغنام وتقديم النصح والإرشاد لمربي الثروة الحيوانية في تلك المنطقة. وقالت المهندسة رقية بنت خلفان علي الوهيبية، رئيسة العيادة البيطرية بقريات: يأتي تنظيم هذه الحملة في إطار برنامج معسكر العمل "العلاجي الوقائي التوعوي" الذي تنفذه إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة مسقط والذي بدأ في منتصف الشهر الجاري ويستمر لمدة سبعة أشهر ويهدف إلى تقريب الخدمات البيطرية والتواصل مع المربين في المناطق البعيدة عن خدمات العلاج الحيواني ويتوافر فيه عدد كبير من حيوانات المزرعة.

    المزيد
  • 19 فبراير
    2020

    محاضرة توعوية عن مرض البروسيلا في حدبين

    مرض البروسيلا أو مرض الاجهاض المعدي او مرض الحيوان هي مسميات مختلفة تطلق على أحد أهم الأمراض البكتيرية المشتركة بين الانسان والحيوان والذي يحظى باهتمام الوزارة من خلال تنفيذ العديد من برامج التحصين والوقاية والتوعية لمربي الحيوانات في مختلف محافظات السلطنة. وفي هذا الإطار نظمت دائرة التنمية الزراعية بسدح محاضرة عن هذا المرض في مدرسة حدبين للتعليم الأساسي بنين بنيابة حدبين التابعة لولاية سدح قدمها الدكتور أشرف سيد عواد أحمد الطبيب البيطري بعيادة طوى أعتير التابعة لدائرة التنمية الزراعية بمرباط. وذكر الدكتور أشرف بأن تسمية هذا المرض يعود إلى مكتشفه الأسكتلندي ديفيد بروس، كما يطلق عليه مرض حمى البحر الابيض المتوسط أو حمى مالطا نسبة إلى مكان اكتشافه في جزيرة مالطا بالبحر المتوسط في القرن العشرين بعد إذ انتشر بين الجنود البريطانيين. كما يطلق عليه الحمى المتموجة لأنه يؤدى إلى ارتفاع درجه الحرارة ليلا في الانسان، كذلك يطلق عليه مسمى داء الاجهاض المعدي لأنه يتسبب في اجهاض الحيوان الحامل، كما يسمى بداء الحيوان لأنه ينتقل من الحيوان للإنسان.

    المزيد
  • 16 فبراير
    2020

    إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة مسقط تنفذ معسكر عمل للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها

    انطلق صباح اليوم الأحد معسكر عمل "علاجي وقائي وتوعوي" لمربي الثروة الحيوانية التي تنفذه إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة مسقط بهدف توصيل الخدمات البيطرية وتقديم الإرشاد لمربي الثروة الحيوانية في المناطق البعيدة ويصعب على أصحاب المواشي الوصول بحيواناتهم الى العيادة البيطرية الثابتة بالإضافة الى رفع الوعي لدى مربي الثروة الحيوانية في تلك المناطق بأهمية تواصلهم مع الكادر البيطري وقد بدأ المعسكر أولى أعماله في منطقة قنتب حيث زار الفريق البيطري أصحاب حظائر الأغنام في مواقعهم. وحول هذا الموضوع قالت المهندسة عفاف بنت سالم بن درويش الحسني، رئيسة العيادة البيطرية بولاية السيب: أن المعسكر يهدف الى تقديم العلاج والوقاية والإرشاد لمربي الثروة الحيوانية. وأضافت: جاءت فكرة تنفيذ المعسكر بعد تواصل عدد من مربي الثروة الحيوانية في المناطق البعيدة عن خدمات العلاج الحيواني في مختلف محافظة مسقط مع المختصين في العيادات البيطرية بالمحافظة مطالبين بالخدمات البيطرية لمواشيهم ومن هذا المنطلق جاء تنظيم هذا المعسكر لتقريب الخدمات البيطرية لهم لتشجيعهم على الاستمرار في هذ المهنة.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة