• 19 فبراير
    2020

    حملة بيطرية لعلاج الثروة الحيوانية في منطقة فيق بولاية قريات

    نفذت صباح أمس العيادة البيطرية التابعة لمركز التنمية الزراعية بولاية قريات حملة بيطرية وتوعوية في منطقة فيق تهدف إلى تقديم الرعاية والعلاج للأغنام وتقديم النصح والإرشاد لمربي الثروة الحيوانية في تلك المنطقة. وقالت المهندسة رقية بنت خلفان علي الوهيبية، رئيسة العيادة البيطرية بقريات: يأتي تنظيم هذه الحملة في إطار برنامج معسكر العمل "العلاجي الوقائي التوعوي" الذي تنفذه إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة مسقط والذي بدأ في منتصف الشهر الجاري ويستمر لمدة سبعة أشهر ويهدف إلى تقريب الخدمات البيطرية والتواصل مع المربين في المناطق البعيدة عن خدمات العلاج الحيواني ويتوافر فيه عدد كبير من حيوانات المزرعة.

    المزيد
  • 19 فبراير
    2020

    محاضرة توعوية عن مرض البروسيلا في حدبين

    مرض البروسيلا أو مرض الاجهاض المعدي او مرض الحيوان هي مسميات مختلفة تطلق على أحد أهم الأمراض البكتيرية المشتركة بين الانسان والحيوان والذي يحظى باهتمام الوزارة من خلال تنفيذ العديد من برامج التحصين والوقاية والتوعية لمربي الحيوانات في مختلف محافظات السلطنة. وفي هذا الإطار نظمت دائرة التنمية الزراعية بسدح محاضرة عن هذا المرض في مدرسة حدبين للتعليم الأساسي بنين بنيابة حدبين التابعة لولاية سدح قدمها الدكتور أشرف سيد عواد أحمد الطبيب البيطري بعيادة طوى أعتير التابعة لدائرة التنمية الزراعية بمرباط. وذكر الدكتور أشرف بأن تسمية هذا المرض يعود إلى مكتشفه الأسكتلندي ديفيد بروس، كما يطلق عليه مرض حمى البحر الابيض المتوسط أو حمى مالطا نسبة إلى مكان اكتشافه في جزيرة مالطا بالبحر المتوسط في القرن العشرين بعد إذ انتشر بين الجنود البريطانيين. كما يطلق عليه الحمى المتموجة لأنه يؤدى إلى ارتفاع درجه الحرارة ليلا في الانسان، كذلك يطلق عليه مسمى داء الاجهاض المعدي لأنه يتسبب في اجهاض الحيوان الحامل، كما يسمى بداء الحيوان لأنه ينتقل من الحيوان للإنسان.

    المزيد
  • 16 فبراير
    2020

    إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة مسقط تنفذ معسكر عمل للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها

    انطلق صباح اليوم الأحد معسكر عمل "علاجي وقائي وتوعوي" لمربي الثروة الحيوانية التي تنفذه إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة مسقط بهدف توصيل الخدمات البيطرية وتقديم الإرشاد لمربي الثروة الحيوانية في المناطق البعيدة ويصعب على أصحاب المواشي الوصول بحيواناتهم الى العيادة البيطرية الثابتة بالإضافة الى رفع الوعي لدى مربي الثروة الحيوانية في تلك المناطق بأهمية تواصلهم مع الكادر البيطري وقد بدأ المعسكر أولى أعماله في منطقة قنتب حيث زار الفريق البيطري أصحاب حظائر الأغنام في مواقعهم. وحول هذا الموضوع قالت المهندسة عفاف بنت سالم بن درويش الحسني، رئيسة العيادة البيطرية بولاية السيب: أن المعسكر يهدف الى تقديم العلاج والوقاية والإرشاد لمربي الثروة الحيوانية. وأضافت: جاءت فكرة تنفيذ المعسكر بعد تواصل عدد من مربي الثروة الحيوانية في المناطق البعيدة عن خدمات العلاج الحيواني في مختلف محافظة مسقط مع المختصين في العيادات البيطرية بالمحافظة مطالبين بالخدمات البيطرية لمواشيهم ومن هذا المنطلق جاء تنظيم هذا المعسكر لتقريب الخدمات البيطرية لهم لتشجيعهم على الاستمرار في هذ المهنة.

    المزيد
  • 4 فبراير
    2020

    ندوة بالمختبر المركزي للصحة الحيوانية تناقش الاتجاهات الحديثه للتحصين من الأمراض الفيروسية بالسلطنة

    أقيم صباح اليوم بالمختبر المركزي للصحة الحيوانية بسعال الموافق 4 فبراير 2020 ندوة علمية تناقش البرامج الحديثة لاستخدام اللقاحات الفعاله لتحصين المجترات بالسلطنه. وقد أقيمت الندوة برعاية مشتركة من الوزارة وشركة أبو علي المدني للتجارة AMVET. استضافت الندوة خبراء في مجال تصنيع اللقاحات من دولة روسيا الاتحادية من مؤسسةARRIAH وهي مؤسسة تابعة لوزارة الزراعة الروسية ومتخصصة في إنتاج اللقاحات وتشخيص الأمراض و معتمدة من مؤسسة الأغذية والزراعة( FAO) والمنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE) .

    المزيد
  • 26 يناير
    2020

    تقديم الخدمات البيطرية للمناطق النائية بوادي قريات

    تواصل العيادة البيطرية المتنقلة بدائرة التنمية الزراعية بوادي قريات تواصل جولاتها بين القري التابعة لها بولاية بهلا وذلك من اجل تلبية احتياجات مربي الثروة الحيوانية من علاجات وتوفير الادوية البيطرية وتوعية المربين وارشادهم بطرق التربية الصحيحة ورعاية الحيوان من اجل زيادة اعداد الثروة الحيوانية وخلوها من الامراض. ومن هذا المنطلق أطلقت دائرة التنمية الزراعية بوادي قريات خلال الشهر الجاري مركبة العيادة البيطرية المتنقلة الي قري الحافر والسويح والقابضية حيث تحتوي هذه القري على حوالي ما يقرب من 5000حيوان تقريبا من اجمالي 65الف حيوان في 52قرية تابعة لهذه الدائرة وقد تم علاج أكثر من 350 حيوان خلال هذه الجولة

    المزيد
  • 23 يناير
    2020

    تحصين 10آلاف و500 رأس ماشية بالحمراء

    تواصل دائرة التنمية الزراعية بولاية الحمراء تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع التحصين الوطني للثروة الحيوانية والذي بدأ في الثلاثين من شهر ديسمبر الماضي وسينهي بتاريخ 16 فبراير القادم وسيغطي ما يزيد عن10 آلاف و500 رأس من مختلف سلالات الثروة الحيوانية بقرى الولاية وقد وفرت الوزارة كل متطلبات تنفيذ المشروع من لقاحات وأدوات وكادر طبي بيطري وغيرها من المستلزمات الأخرى اللازمة لتنفيذ المشروع وتشمل الجرعة الثانية على اللقاحات المضادة لأمراض الحمى القلاعية ومرض جدري الأغنام ومرض طاعون المجترات الصغيرة والتسمم المعوي متعدد العترات.

    المزيد
  • 21 يناير
    2020

    المشروع الوطني للتحصين بمحافظة ظفار

    تمثل الامراض المعدية تهديدا خطيرا للثروة الحيوانية مسببة العديد من الاثار السلبية على الاقتصاد الوطني، اما من خلال نسبة النفوق العالية بين الحيوانات المصابة، او من خلال الانخفاض الهائل في انتاجية الحيوانات المصابة، بالإضافة الي التكلفة العالية المهدرة في تنفيذ الإجراءات الصحية والوقائية والعلاجية للتحكم في بؤر الاصابة. فضلا علي ان بعض هذه الامراض المعدية في الحيوانات تعتبر من الامراض المشتركة التي تنتقل من الحيوان الي الانسان مسببة تهديدا مستمرا لصحة الانسان وحياته من آن الي أخر.

    المزيد
  • 2 يناير
    2020

    حلقة عمل التخطيط الاستراتيجي للقطاع الزراعة بشقيه النباتي والحيواني تناقش الحلول الناجحة لتطويره

    عقدت اليوم بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض حلقة عمل التخطيط الاستراتيجي للقطاع الزراعة بشقيه النباتي والحيواني والتي تناقش التحديات والمعوقات بهدف إيجاد الحلول الناجحة لتطوير القطاع الزراعي. حضر الحلقة معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي وزير الزراعة والثروة السمكية وسعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة واستهدفت الحلقة الخبراء والمستشارون بالوزارة والمحافظات ومديرو العموم بالمديريات المركزية بالوزارة والمحافظات ومديرو الدوائر والمحطات البحثية ورؤساء أقسام الشؤون الزراعية والحيوانية بالمحافظات.

    المزيد
  • 16 ديسمبر
    2019

    متابعة التحصين وتقديم الخدمات البيطرية للمناطق النائية بدائرة وادي قريات

    في اطار نشر مظلة الصحة الحيوانية وتقديم الخدمات البيطرية لمربي الثروة الحيوانية في المناطق النائية ومتابعة للمشروعات والبرامج التي تنفذها الوزارة والوقوف على احتياجات مربي الماشية بتلك القرى قام كل من المهندس عادل بن سليمان الشريقي مدير دائرة الثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية والمهندس حمد بن سلطان الهنائي مدير دائرة التنمية الزراعية بوادي قريات وعدد من والاخصائيين بزيارة ميدانية لقريتي حفر وحران التابعتين لولاية بهلا واللاتي تبعدان ما يقارب من 100كم عن مقردائرة التنمية الزراعية بوادي قريات حيث اطلعو على الخدمات التي تقدمها العيادة البيطرية المتنقلة لمربي الثروة الحيوانية بتلك القرى

    المزيد
  • 3 ديسمبر
    2019

    حلقة عمل حول مشروعات الدواجن

    نفذت المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية ممثلة بدائرة الثروة الحيوانية حلقة عمل حول مشروعات الدواجن تم من خلالها طرح ورقتي عمل حيث تناولت الورقة الأولى صناعة الدواجن قدمها المهندس عادل بن سليمان الشريقي مدير دائرة الثروة الحيوانية وكان موضوع الورقة الثانية بعنوان الأمن الحيوي في مشروعات الدواجن قدمها المهندس زاهر بن عبدالله البوسعيدي رئيس قسم الارشاد والإنتاج الحيواني بالدائرة.

    المزيد
  • 24 نوفمبر
    2019

    حلقة علمية تخصصية في مجال مكافحة المقاومة الميكروبية للمضادات الحيوية

    في إطار سعي الوزارة الحثيث لحماية الصحة العامة والحفاظ على صحة الإنسان من مخاطر مسببات الأمراض الحيوانية تم صباح اليوم الأحد بفندق دبليو مسقط تنظيم الحلقة العلمية التخصصية في مجال مكافحة المقاومة الميكروبية للمضادات الحيوية، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة، وبالتعاون مع شركة محاضر صحار.

    المزيد
  • 17 نوفمبر
    2019

    توثيق ماعز الباطنة والجبالي في دائرة الملكية الفكرية

    قامت الوزارة بتسجيل وتوثيق سلالة ماعز الباطنة وسلالة الماعز الجبالي بدائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة لحمايتها عن طريق توثيقها محلياً وفقاً للمؤشرات الجغرافية. وتعتبر هاتين السلالتين من أهم سلالات الماعز اقتصاديا بالرغم من تعدد سلالات الماعز في السلطنة نظرا للإقبال الشديد عليها من قبل المستهلكين، وهناك جهودا للحفاظ عليها عن طريق برنامج الانتخاب الوراثي الذي تنفذه الوزارة. وشملت بيانات التسجيل في دائرة الملكية الفكرية لهذين النوعين من السلالات وصف الموقع الجغرافي والوصف الإنتاجي.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة