• 28 يونيو
    2020

    الوزارة وبالشراكة مع المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال توقع اتفاقيتي تمويل بهدف تمويل قطاعي الزراعة والأسماك

    وقعت الوزارة اتفاقية تمويل مشروع تطوير نظم الإيواء للتجمعات الحيوانية بولاية صور بمبلغ وقدره  (٢٨٥,٥٠٠) ريال عماني ،وسيسهم المشروع في تطوير تربية الحيوانات بالطرق الحديثة من خلال تجميعهم في مكان واحد، الأمر الذي سيسهل تقديم الخدمات البيطرية،  وهذا بدوره سينعكس في مضاعفة الدخل لدى المربين ، كما سيساهم في زيادة إنتاجية قطاع اللحوم الحمراء بالمحافظة إضافة إلى زيادة الوعي لدى المربين التقليديين بالمحافظة على نظم الإيواء الحديثة ودخول المنتج المحلي في الأسواق منافسا للمنتجات  المستوردة من خلال تطبيق المربين للطرق والأساليب الحديثة والمتطورة في مجال التسويق وضبط جودة المنتج. كما وقعت الوزارة اتفاقية تطوير وتنفيذ مشروع مزلاق لقوارب الصيادين بخور الحجر بنيابة رأس الحد بتكلفة تقديرية بلغت   250 ألف ريال عماني.و يشتمل المشروع على عدة مكونات أساسية منها إنشاء مزلاق للقوارب وكاسر أمواج للحماية وتوفير مواقف لقوارب الصيد بالإضافة لعدة خدمات ومرافق تخدم القطاع السمكي بالمنطقة.

    المزيد
  • 3 مايو
    2020

    273 عدد المنشآت البيطرية الخاصة في السلطنة

    تولي الوزارة اهتماماً خاصاً بالمنشآت البيطرية الخاصة وتنظيم العمل بها، وجاء صدور المرسوم السلطاني رقم ٢٢ / ٢٠١٧ الخاص بقانون مزاولة المهن الطبية البيطرية لينظم آلية العمل بها وفي باقي القطاعات المتعلقة بالطب البيطري. وأفاد مانع بن سليمان العلوي، رئيس قسم الخدمات البيطرية الخاصة أن أهمية هذه المنشآت تتمثل في أنها تقدم خدمات إرشادية ووقائية وتشخيصية وعلاجية لمربي الثروة الحيوانية في السلطنة وهي مكملة للخدمات التي تقدمها العيادات البيطرية الحكومية، وتشمل تلك المنشآت، العيادات والصيدليات والمختبرات البيطرية المنتشرة في كل محافظات السلطنة، حيث تساهم في الحفاظ على استقرار الوضع الصحي البيطري وتنمية قطاع الثروة الحيوانية بشكل مستدام.

    المزيد
  • 27 أبريل
    2020

    الزراعة… توزيع 215 رأس من السلالات العمانية المحسنة من الماعز والضأن على المربين

    وزعت الوزارة العام الماضي عدد (215) رأس من السلالات الحيوانية المحسنة من الماعز والضأن على مربي الثروة الحيوانية بهدف تحسين الصفات الإنتاجية في القطيع الحيواني. وقال المهندس أحمد بن ابراهيم الناعبي، مدير دائرة الإرشاد والإنتاج الحيواني: إن الوزارة أولت اهتماما خاصا بتنمية قطاع الثروة الحيوانية في السلطنة ليقوم بدوره في الإسهام للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية ورفع مستوى الأمن الغذائي.

    المزيد
  • 26 أبريل
    2020

    اليوم العالمي للطبيب البيطري..

    يحتفل العالم في السبت الأخير من شهر أبريل من كل عام بيوم الطبيب البيطري احتراما وتقديراً للطبيب البيطري في المجتمع، وقد تم تحديد هذا اليوم من قبل منظمة صحة الحيوان (OIE) والاتحاد العالمي للأطباء البيطريين (WVA) و يوافق اليوم لهذا العام السبت (٢٥ ابريل ٢٠٢٠). و كما هو معلوم بأن للطبيب البيطري دور رئيسي في المجتمع بما في ذلك علاج الحيوانات و أدوار متعددة له كلها تدعم الصحة العامة والأمن الغذائي والبحث العلمي.

    المزيد
  • 26 أبريل
    2020

    الزراعة… علاج 2.5 مليون رأس من الماشية العام الماضي

    أفادت الوزارة بأن العيادات البيطرية الثابتة والمتنقلة التابعة لها قد عالجت حوالي 2.5 مليون رأس من الماشية خلال عام 2019م، وبلغ عدد مربي الثروة الحيوانية المستفيدين من خدمات العلاج على مستوى السلطنة نحو 250 ألف. وقال الدكتور شهاب بن عبدالمجيد البلوشي، القائم بأعمال رئيس قسم الخدمات الوقائية والعلاجية: تقوم العيادات بتقديم خدمات العلاج للحيوانات مثل الأبقار والماعز والأغنام والإبل والخيول وغيرها من الحيوانات ضد الأمراض المختلفة بالإضافة الى تقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية لقطعان الدواجن الصغيرة.

    المزيد
  • 22 أبريل
    2020

    الزراعة 3.2 مليون جرعة لتحصين الحيوانات العام الماضي

    تواصل الوزارة تنفيذ المشروع الوطني لتحصين الثروة الحيوانية بهدف حماية الحيوانات من خطر الإصابة بالأمراض الوبائية، وقد بلغ إجمالي عدد جرعات تحصين الحيوانات في العام الماضي (3.222.778) جرعة من مختلف اللقاحات. وصرح الدكتور أحمد بن سيف العامري، مدير دائرة الصحة الحيوانية بالوزارة أن الحيوانات التي يشملها مشروع التحصين هي الأغنام والماعز والإبل والأبقار. وأضاف أن الأمراض المستهدفة بالتحصين في المشروع هي مرض الحمى القلاعية، مرض طاعون المجترات الصغيرة، مرض جدري الأغنام والماعز، مرض الباستريلا، مرض البروسيلا، مرض التهاب الجلد العقدي، ومرض داء الكل.

    المزيد
  • 19 أبريل
    2020

    في ظل الجائحة.... الوزارة تواصل أعمالها المرتبطة بالصحة الحيوانية

    أكد الدكتور أحمد بن سيف العامري، مدير دائرة الصحة الحيوانية بالوزارة بأنه وفي ظل الظروف المترتبة على جائحة كوفيد ١٩ فإن العيادات البيطرية مستمرة في تقديم خدماتها العلاجية للحيوانات وجمع العينات للفحص والترصد للأمراض الوبائية العابرة للحدود واستمرار العمل في تحصين الحيوانات لمكافحة الأمراض المعدية والوبائية والأمراض المشتركة وحماية الصحة العامة.

    المزيد
  • 16 أبريل
    2020

    129 ألف طن إنتاج السلطنة من لحوم الدواجن سنويا

    أوضحت الوزارة أن إنتاج السلطنة من الدجاج اللاحم يقدر بحوالي 129 ألف طن سنويا يستهلك ما نسبته 54% محليا بينما تعتمد السلطنة على الاستيراد في تلبية باقي احتياجات السكان من لحوم الدواجن والتي بلغت 138 ألف طن في عام 2018. وقدر إنتاج السلطنة من بيض المائدة بحوالي ( 427 ) مليون بيضة سنويا يستهلك ما نسبته 76% محليا ويتم والاعتماد على الواردات لتلبية احتياجات النقص في الإنتاج والتي بلغت (421) مليون بيضة في عام 2018م

    المزيد
  • 12 أبريل
    2020

    الزراعة تصدر 556 ترخيص لمشاريع حيوانية العام الماضي

    كشفت الوزارة عن ازدياد عدد تراخيص المشاريع الحيوانية الصادرة خلال عام 2019 إلى (556) ترخيصا مقارنة ب (509) ترخيصا في عام 2018 وكانت أكثرها تراخيص لمشاريع  الدواجن لإنتاج اللحوم البيضاء بعدد (278) ترخيص.    وقال الدكتور ناصر بن علي العريمي مدير دائرة الرقابة والتراخيص الحيوانية بالوزارة: ان إصدار الموافقات والتراخيص للمشاريع والأنشطة الحيوانية والبيطرية  ضمن خطة الدولة للتوسع في الإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء والبيضاء والألبان وزيادة المعروض منها في الأسواق المحلية، والتقليل من الاستيراد لتجنب الأمراض الوبائية الواردة. وأوضح بأن التراخيص الممنوحة لعام 2019 شملت مختلف محافظات السلطنة وتنوعت ما بين مشاريع الدواجن لإنتاج اللحوم البيضاء بعدد (278) ترخيصًا ، ومشاريع مسالخ الدواجن اليدوية بعدد (54) ترخيصًا ومشاريع أمهات وجدود الدواجن بعدد (2) ترخيصًا ومسالخ الدواجن الآلية بلغت عدد (2) ترخيص.

    المزيد
  • 12 أبريل
    2020

    الزراعة تصدر 556 ترخيص لمشاريع حيوانية العام الماضي

    كشفت الوزارة عن ازدياد عدد تراخيص المشاريع الحيوانية الصادرة خلال عام 2019 إلى (556) ترخيصا مقارنة ب (509) ترخيصا في عام 2018 وكانت أكثرها تراخيص لمشاريع الدواجن لإنتاج اللحوم البيضاء بعدد (278) ترخيص. وقال الدكتور ناصر بن علي العريمي مدير دائرة الرقابة والتراخيص الحيوانية بالوزارة: ان إصدار الموافقات والتراخيص للمشاريع والأنشطة الحيوانية والبيطرية ضمن خطة الدولة للتوسع في الإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء والبيضاء والألبان وزيادة المعروض منها في الأسواق المحلية، *والتقليل من الاستيراد لتجنب الأمراض الوبائية الواردة.*

    المزيد
  • 6 أبريل
    2020

    العيادة البيطرية بالسيب… تحصين 34904 رأس من الحيوانات ضد الأمراض الوبائية

    في إطار الجهود المبذولة ضمن مشروع التحصين الوطني للثروة الحيوانية قامت إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة مسقط ممثلة في العيادة البيطرية بالسيب بتحصين عدد (34904 ) رأس من الحيوانات خلال الفترة من سبتمبر 2019 وإلى مارس 2020. وغطى التحصين المناطق التابعة للعيادة في ولايات السيب، بوشر، مطرح، مسقط، ويهدف إلى مكافحة الأمراض الوبائية والتي تشمل أمراض التسمم المعوي والطاعون والجدري والحمي القلاعية والتهاب الجلد العقدي، وقد استفاد من الخدمة التي تقدم بالمجان عدد ٦٩٦ من مربي الثروة الحيوانية.

    المزيد
  • 4 أبريل
    2020

    جهود متواصلة للوزارة لتأمين المنتجات الزراعية والحيوانية‎

    تتضافر جهود الوزارة للعمل على توفير احتياجات السوق المحلي من المنتجات الغذائية  الآمنة والحفاظ على الحركة التجارية لسلسلة التوريد من تلك السلع الغذائية المستوردة إلى جانب السلع المنتجة محليا ، وضمن هذه الجهود قامت الوزارة بتوفير كافة الإمكانيات من الكوادر البشرية  والتجهيزات  ، كما وجهت الوزارة كافة العاملين لتسهيل إجراءات عمليات الاستيراد  والإفراج عن البضائع والسلع  بسرعة و إنسيابية وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة الأخرى بالمنافذ الحدودية وبما لايضر على الصحة العامة  وضمن هذا الإطار  تقوم الوزارة بالتنسيق والتواصل المستمر مع الشركات الوطنية  القائمة على استيراد المواشي الحية من الخارج وتقديم كافة التسهيلات لضمان تأمين كافة متطلبات السوق المحلي  والعمل على تنويع المصادر الخارجية ،بهدف الحد من آثار  و تداعيات الجائحة  العالمية لفيروس كورونا  المستجد (كوفيد١٩) على الأمن الغذائي الوطني ، و العمل  بصفة مستمرة  ومتواصلة  لتعزيز  احتياجات السوق المحلي من كافة المنتجات والسلع الغذائية وتوفير كافة متطلبات المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة، و تحقيقا لذلك فقد وصلت  إلى السلطنة  أعداد كافية من  الأغنام والأبقار من مختلف دول العالم شملت كل من استراليا ، السودان ،جنوب افريقيا و الصومال ، حيث  تم خلال شهر مارس الماضي الإفراج عبر منافذ السلطنة الرئيسية عن عدد 138200 مائة وثمانية وثلاثين ألف ومائتي رأس من الأغنام،  بالإضافة إلى 8427 ثمانية آلاف وأربعمائة وسبعة وعشرين رأس من الأبقار ، كما يتوقع  خلال الشهر الحالي  وفقا للتعاقدات القائمة وصول عدة إرساليات حيوانية تتراوح أعدادها بين 32 – 37 ألف رأس من الأغنام إلى موانئ السلطنة

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة