• 5 يوليه
    2021

    الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وطرق الوقاية منها

    تلعب الثروة الحيوانية دورًا هامًا وبارزًا في الاقتصاد العالمي من خلال إنتاج اللحوم والألبان ومشتقاتها، وتوفير عائد نقدي للمربين، ويتأثر الإنتاج الحيواني بـقائمة عريضة وواسعة من الأمراض الوبائية التي قد تسبب خسائر للاقتصاد الوطني سواء بطريقة مباشرة من خلال النفوق أو غير المباشرة بسبب الأمراض عن طريق تقليل العائد الإنتاجي للحليب واللحوم والبيض وغيرها من المشتقات الحيوانية. وتولي السلطنة اهتماما كبيرا للسيطرة على الأمراض الحيوانية والمشتركة نظرا لما تسببه من خسائر اقتصادية في قطاع الإنتاج الحيواني واشكاليات صحية على المجتمع.

    المزيد
  • 30 يونيو
    2021

    اتفاقية لتمكين مجموعات النساء في محافظة ظفار من خلال تعزيز سلسلة قيمة حليب الإبل ومشتقاته

    تم صباح اليوم الأربعاء توقيع اتفاقية دعم مشروع "تمكين مجموعات النساء في محافظة ظفار من خلال تعزيز سلسلة قيمة حليب الإبل ومشتقاته" بين الوزارة ومؤسسة الجسر للأعمال الخيرية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، ويستهدف المشروع حوالي 20 امرأة من منتجي حليب الأبل على استعداد لإنتاج جبن الإبل المحلي عالي الجودة والموجه نحو الأسواق. كما سيدعم المشروع مجموعة مستهدفة من مربي الأبل والرعاة العمانيين؛ وكذلك النساء بالأرياف والشباب الباحثين عن عمل في المجتمعات الريفية في محافظة ظفار (ولاية رخيوت) لتعزيز قدراتهم، بالإضافة إلى تطوير وحدة معالجة صغيرة للإنتاج المستدام لمشتقات حليب الإبل.

    المزيد
  • 16 مايو
    2021

    صدور بعض المخالفات لمحلات بيع الحيوانات الأليفة والطيور بصلالة

    ضمن أعمال الرقابة والتراخيص الحيوانية ومتابعة تنفيذ قانون الرفق بالحيوان ولائحته التنفيذية، قام فريق الرقابة للمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار بمتابعة محلات بيع الحيوانات الأليفة والطيور ببعض المواقع بولاية صلالة.

    المزيد
  • 24 أبريل
    2021

    السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للطبيب البيطري

    تحتفل السلطنة ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، اليوم السبت الموافق 24/4/2021، مع بقية دول العالم باليوم العالمي للطبيب البيطري الذي يصادف يوم السبت الأخير من شهر أبريل من كل عام. ويأتي الاحتفال تقديراً للجهود والإنجازات التي حققها الأطباء البيطريين في المحافظة على الصحة العامة ووقاية وعلاج الحيوانات من مختلف الأمراض مما يساهم في تنمية قطاع الثروة الحيوانية والسمكية الذي يشكل أحد أهم مصادر الغذاء، وتحقيق الحماية للإنسان من الأمراض المشتركة، حيث أن 80 % من مسببات الأمراض التي تصيب البشر من أصل حيواني.

    المزيد
  • 30 مارس
    2021

    اتفـاقيـة مـع "أميفـكو" لتـمويـل عيـادات بيـطريـة متنقـلـة

    تم صباح اليوم، الثلاثاء، توقيع اتفاقية بين الوزارة وأوميفكو، لتمويل عدد 4 عيادات بيطرية متنقلة، لتقديم الخدمات العلاجية والإرشادية لمربي الثروة الحيوانية في ولايات الكامل والوافي، جعلان بني بو حسن، جعلان بني بو علي. وقع الاتفاقية من جانب الوزارة، سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل الوزارة للزراعة، ومن جانب الشركة سعيد بن طالب المعولي، عضو مجلس إدارة الشركة.

    المزيد
  • 21 مارس
    2021

    اجتماع بين الوزارة وشركة المطاحن العمانية لمناقشة الارتفاع العالمي لأسعار الحبوب

    عقد معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمكتبه وبحضور سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة لقاء مع سعادة سليم بن علي الحكماني، رئيس هيئة حماية المستهلك، والفاضل هيثم بن محمد آل فنة، الرئيس التنفيذي لشركة المطاحن العمانية لمناقشة الارتفاع العالمي لأسعار الحبوب مما أدى إلى ارتفاع حاد في أسعار الأعلاف عالميا ومحليا الأمر الذي أثر على مربي الثروة الحيوانية.

    المزيد
  • 7 مارس
    2021

    معالي الدكتور الوزير يبحث تحديات شركات الدواجن

    عقد معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لقاء مع ممثلي ورؤساء تنفيذيين للشركات الكبيرة العاملة في صناعة الدواجن بالسلطنة، وبحضور سعادة الدكتور وكيل الوزارة للزراعة ومديري العموم و المختصين بالوزارة ، وذلك لمناقشه سبل تطوير الشركات لتحقيق مستوى عال في طاقتها الإنتاجية و مناقشة التحديات والمشاكل المؤثرة على إنتاجيتها والبحث عن الحلول السريعة في وقتها والعمل على تسهيل الإجراءات مع الجهات الحكومية ذات العلاقة فيما يخص هذه القطاع.

    المزيد
  • 23 فبراير
    2021

    حظر استيراد الطيور الحية من بعض الدول

    أصدر معالي الدكتور سعود بن حمود بن أحمد الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، قرارا وزاريا بحظر استيراد الطيور الحية ومنتجاتها ومشتقاتها ومخلفاتها من جمهورية نيجيريا، وجمهورية النيبال، وويلز في المملكة المتحدة، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وجمهورية الجزائر، وولايتي تشاتيسغارا وجوجارات في جمهورية الهند، ومنطقتي أستراخان أوبلاست وكراسنوداركراي في جمهورية روسيا الاتحادية، وذلك لحين زوال سبب الحظر وصدور قرار بهذا الشأن.

    المزيد
  • 16 فبراير
    2021

    حملة تفتيشية ورقابية لمشاريع قطاع الدواجن بولايات الكامل والوافي وجعلان بني بوعلي وجعلان بني بوحسن

    قامت دائرة التنمية الزراعية بالكامل و الوافي بالتعاون مع مكتب محافظ جنوب الشرقية بحملات رقابية لقطاع الدواجن بولايات الكامل والوافي وجعلان بني بو حسن وجعلان بني بو علي حيث أفاد علي بن سالم الهاشمي مدير دائرة التنمية الزراعية بالكامل و الوافي بأن هذه الحملة جاءت بالتنسيق من قبل سعادة الدكتور محافظ جنوب الشرقية للوقوف على قطاع الدواجن من خلال عمل زيارات رقابية لهذه المشاريع حيث تم عقد اجتماع مع الفريق المشكل من الجهات المعنية لمناقشة وضع آلية العمل وقد تم الاتفاق على ضرورة تصحيح الوضع للأفضل والتأكيد على اتخاذ الإجراءات المناسبة.

    المزيد
  • 5 فبراير
    2021

    البشائر للحوم توقع مذكرات تفاهم مع مجموعة من الشركات

    وقعت البشائر للحوم يوم الخميس 4 فبراير2021م مذكرة تفاهم مع "الميرة" و "ثروة" و "أي شيء" في مقر الشركة، وذلك باعتبار هذه الشركات نقاط بيع لمنتجات بُشرى، وهي العلامة التجارية الأولى في قطاع التجزئة والتي تم تدشينها مؤخرًا من قبل البشائر. وتسعى "بشرى" إلى توفير منتجات لحوم أبقار وخِراف وماعز مقطّعة، وقابلة للطهو، وذات جودة عالية للمستهلكين. كما وقّعت البشائر مذكرة تفاهم مع شركة "داتا ماونت" ممثلة الجانب التقني للشركة، والتي بدورها تعمل على اتّباع أحدث التقنيات في الحوسبة السحابية، والموارد، والأمن، وأفضل أدوات تكنولوجيا الصناعة.

    المزيد
  • 12 يناير
    2021

    وكيل الزراعة في زيارة ميدانية لمحافظة شمال الشرقية

    قام سعادة الدكتور احمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة بزيارة الى المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة شمال الشرقية، ودوائر التنمية الزراعية والعيادات البيطرية في ابرا وسمد الشأن بالإضافة الى زيارة بعض المزارع المتخصصة في تقنيات الزراعة بدون تربة وتربية الثروة الحيوانية للسلالات المحلية.

    المزيد
  • 24 ديسمبر
    2020

    الانتهاء من أعمال الدورة الأولى لتحصين الثروة الحيوانية بمحافظة مسقط

    أنهت الوزارة أعمال الدورة الأولى لتحصين الثروة الحيوانية ضد أمراض التسمّم المعوي والطاعون والجدري والحمى القلاعية بمحافظة مسقط ضمن إطار المشروع الوطني لتحصين الثروة الحيوانية. فقد قامت إدارة الثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة مسقط ممثلة بالعيادة البيطرية بالسيب والعيادة البيطرية بالعامرات، لمربي الثروة الحيوانية في المناطق التابعة لها بتقديم خدمة التحصين لتنمية ثروتهم الحيوانية حيث يعتبر التحصين ضد الأمراض الوبائية المنتشرة هو خط الدفاع الأول ضد الأمراض وانتشارها.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة