• 12 يناير
    2022

    توقيع اتفاقيتين لإنشاء سوقين للأسماك في ولايتي المضيبي وأدم

    وقعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، صباح اليوم، الأربعاء، اتفاقيتين لإنشاء سوقين للأسماك في ولايتي المضيبي وأدم، مع شركة القيمة للمشاريع الرائدة وبتمويل من شركة تنمية نفط عمان. ووقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ومن جانب الجهة المنفذة خلفان بن مسلم الحبسي، رئيس مجلس إدارة شركة القيمة للمشاريع الرائدة ومن جانب الجهة الممولة المهندس عبدالأمير بن عبدالحسين العجمي، المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة بشركة تنمية نفط عمان.

    المزيد
  • 26 ديسمبر
    2021

    أجهزة التتبع الآلي لقوارب وسفن الصيد تُعزّز منظومة الرقابة السمكية في سلطنة عُمان

    أجهزة التتبع الآلي لقوارب وسفن الصيد تُعزّز منظومة الرقابة السمكية في سلطنة عُمان يُعدّ الوصول إلى مستويات مثالية من الالتزام بالقوانين واللوائح المنظمة لاستغلال الموارد السمكية من العوامل الأساسية والهامة في نجاح السياسات المتبعة في إدارة الثروة السمكية وضمانا لاستدامتها. تعتبر الرقابة السمكية من السبل المتبعة للوصول لتلك المستويات المنشودة من الالتزام والإذعان والتي تحاول فيها الجهة المخولة بهذا الأمر الإبقاء على التجاوزات التي تحدث من بعض الفئات المستغلة والمستفيدة من القطاع السمكي عند مستوىً مقبول، بحيث يمكن السيطرة عليها من خلال عمليات وخطط رقابية تضمن سلامة واستدامة الموارد السمكية.

    المزيد
  • 22 ديسمبر
    2021

    الافتتاح التجريبي لسوق الأسماك بولاية قريات بعد الانتهاء من أعمال التأهيل والتطوير

    أعلنت دائرة التنمية السمكية بقريات عن موعد الافتتاح التجريبي لسوق الأسماك بميناء الصيد البحري بولاية قريات بعد إعادة تأهيله وتطويره وذلك يوم غد، الخميس الموافق 23 ديسمبر 2021.

    المزيد
  • 9 ديسمبر
    2021

    تدشين عمليات مشروع استزراع الروبيان تجاريًا في مزرعة قرون بولاية جعلان بني بوحسن بمحافظة جنوب الشرقية

    جعلان بني بوحسن في 9 ديسمبر /العمانية/ دُشنت عمليات مشروع استزراع الروبيان تجاريًا في مزرعة "قرون" بولاية جعلان بني بوحسن بحافظة جنوب الشرقية بتكلفة بلغت ۲۰ مليون ريال عُماني وبُني على مساحة تبلغ 500 هكتار . رعى حفل افتتاح المشروع معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني. ومن المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية لهذا المشروع عند اكتمال تشغيله الكامل إلى 4600 طن سنويًا بحلول العام ۲۰۴۳ ، فيما ستصل الطاقة الإنتاجية خلال العام القادم ۲۰۲۲ إلی ۲۱۰۰ طن.

    المزيد
  • 23 نوفمبر
    2021

    معالي الدكتور الوزير يلتقي بأصحاب مصانع تجهيز الأسماك والصيادين

    التقى معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بديوان عام الوزارة وبحضور سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية بأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى بمحافظة جنوب الشرقية وعدد من أصحاب مصانع تجهيز الأسماك والصيادين. تم خلال اللقاء مناقشة التحديات التي تواجه المصانع في الحصول على المواد الخام واستحواذ مصانع إنتاج مسحوق وزيت السمك على كميات كبيرة من الأسماك وقيامها بشراء أنواع مختلفةً من أسماك خاصة أسماك السردين والتخوف من تأثيراتها على المصائد بصورة عامةً حيث استمع معاليه لوجهات نظرهم والحلول المقترحة من جانبهم وجانب الوزارة لتذليل كافة التحديات ، والتأكيد بعدم التوسع في تراخيص إقامة مصانع إنتاج مسحوق وزيت الأسماك حيث تم التوافق على وضع اطار عمل مشترك للحد من تأثيرات الممارسات التي تؤثر على استدامة الموارد السمكية والتحديات ووضع الحلول العملية.

    المزيد
  • 22 نوفمبر
    2021

    اتفاقية لإنشاء مركز الإنزال السمكي بولاية شليم وجزر الحلانيات وسوق الأسماك بولاية الرستاق

    وقعت الوزارة صباح اليوم الاثنين؛ اتفاقية إنشاء مركز الإنزال السمكي بولاية شليم وجزر الحلانيات وسوق الأسماك بولاية الرستاق، مع إحدى الشركات المحلية، بتمويل من شركة تنمية نفط عمان. وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ومن جانب شركة تنمية نفط عمان المهندس محمد بن أحمد الغريبي، مدير الشؤون الخارجية والاتصالات، وذلك بحضور سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية، وعدد من المسؤولين بالوزارة.

    المزيد
  • 10 نوفمبر
    2021

    الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تستلم 20 ألف زريعة من الصفيلح العماني

     في إطار جهود الوزارة في تنمية وتعزيز مخزون الصفيلح بمحافظة ظفار، وإيمانًا بأهمية الشراكة مع القطاع الخاص في هذا المجال، تم بمقر محطة الاستزراع السمكي بولاية مرباط التابعة للوزارة إستلام (20 ألف زريعة صفيلح) من شركة عمان لتربية الأحياء المائية. بحضور المهندس/ راشد بن سعيد الغافري، مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار وعددا من المسؤولين بالمديرية والمختصين من مركز بحوث الثروة السمكية بالمحافظة.

    المزيد
  • 20 أكتوبر
    2021

    سوق الجملة المركزي للأسماك يعلن عن تفعيل خدمة إلكترونية

    أطلق سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج مؤخرا خدمة إدخال البيانات الأولية إلكترونيا لجميع شحنات الأسماك الواردة إلى السوق، وذلك تماشياً مع توجهات السوق التابع للوزارة للتحول الإلكتروني الشامل وتسهيلا للإجراءات للمستفيدين، وتأتي هذه الخدمة في إطار التعاون القائم بين الوزارة وشركة تنمية نفط عمان عبر فريق منهجية لين المعني بتبسيط الإجراءات للخدمات المقدمة من قبل الوحدات التابعة للوزارة

    المزيد
  • 14 أكتوبر
    2021

    حملة بالسيب لصيانة قوارب الصيد

    نفذت دائرة التنمية السمكية بالسيب حملة لصيانة محركات قوارب الصيادين المتضررة من إعصار شاهين الذي ضرب السلطنة الأسبوع الفائت بهدف تمكين الصيادين والاستمرار في ممارسة عملهم في قطاع الصيد السمكي الحرفي.

    المزيد
  • 1 سبتمبر
    2021

    وكيل الوزارة للثروة السمكية يتابع سير العمل في مشروع وحدة رقابة وتفتيش حاويات تصدير واستيراد الأسماك

    قام صباح اليوم الأربعاء سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية بزيارة ميدانية إلى محافظة شمال الباطنة للاطلاع على سير العمل في مشروع وحدة رقابة وتفتيش حاويات تصدير واستيراد الأسماك ومنتجاتها والمنتجات الزراعية والحيوانية والغذائية بمحافظة شمال الباطنة، والمستثمر من قبل شركة المدينة للخدمات اللوجستية والذي من المؤمل أن ينتهي من الاعمال الانشائية في الربع الأول من عام 2022م حيث تم إنجاز ما نسبة 60% من المشروع وتقدر الطاقة الاستيعابية للمشروع بحوالي 800 إلى 1000 إرسالية في اليوم الواحد ليتم الانتهاء من الإجراءات الخاصة بها في أقل وقت ممكن.

    المزيد
  • 31 أغسطس
    2021

    التوقيع على اتفاقية إنشاء سوقين للأسماك بولايتي بهلاء وينقل

    وقعت صباح اليوم الوزارة على عقد إنشاء سوقين للأسماك في ولايتي ينقل وبهلاء مع إحدى الشركات المحلية بتمويل من شركة تنمية نفط عمان الممولة للمشروع. يأتي هذا العقد بهدف تطوير منظومة تسويق المنتجات السمكية بالسلطنة. وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ومن جانب شركة تنمية نفط عمان المهندس محمد بن أحمد الغريبي، مدير الشؤون الخارجية والاتصالات. حضر الاتفاقية سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي، وكيل الوزارة للثروة السمكية وعدد من المسؤولين بالوزارة.

    المزيد
  • 8 أغسطس
    2021

    نفوق الحوت من شواطئ ولاية صور بسبب شباك الصيد

    أدت حادثة وقوع أحد حيتان بحر العرب الحدباء في شباك الصيد بشكل عرضي إلى نفوق الحوت قريباً من شواطئ ولاية ‏صور، ويعتبر هذا النوع قليل جداً لأفراد هذا السرب من الحيتان فإن خسارة حوت واحد فقط من حيتان بحر العرب ‏الحدباء يعادل خسارة 1-2% من مجمل أعداد هذه المجموعة المهددة بالانقراض. وفي سبيل بقاء هذه المجموعة ونجاتها ‏فإنها غير قادرة على تحمل خسارة أكثر من حوت واحد سنوياً نتيجةً للحوادث ذات المنشأ البشري.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
إحصائيات الموقع
مواقع الوزارة