• 17 نوفمبر
    2022

    مركز العلوم البحرية والسمكية يوثق " وحيد القرن المرقط" في المياه العمانية

    أعلن مركز العلوم البحرية والسمكية بالوزارة عن توثيق نوع جديد من الأسماك في المياه العمانية وهو سمكة وحيد القرن المرقط التي تم اصطيادها في بحر عمان وبالتحديد في منطقة السيفة بمحافظة مسقط من قبل الصياد حسين بن علي الناعبي من ولاية قريات. ويأتي ذلك في إطار يأتي ذلك في إطار المسوحات التي ينفذها المركز والتعاون المتواصل بينه وبين الصيادين الحرفيين في مختلف المحافظات الساحلية.

    المزيد
  • 2 نوفمبر
    2022

    الاحتفال بافتتاح قرية الصيادين في ولاية مصيرة

    افتتحت الوزارة صباح اليوم الخميس مشروع قرية الصيادين بولاية مصيرة تحت رعاية سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي، محافظ جنوب الشرقية، ويعد المشروع الممول من صندوق التنمية الزراعية والسمكية أحد المشاريع التنموية التي تساهم في دعم وتمكين الصياد العماني وتنمية القطاع السمكي الذي يعتبر أحد القطاعات الرئيسية في تعزيز برامج التنويع الاقتصادي في سلطنة عمان.

    المزيد
  • 1 نوفمبر
    2022

    توقيع إتفاقية مشروع تطوير المسار الغربي بميناء صور البحري

    تم صباح اليوم الثلاثاء بمبني المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بصور التوقيع إتفاقية لمشروع تطوير المسار الغربي بميناء صور بتمويل من للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال. ويهدف المشروع إلى توثيق الروابط والعلاقات بين الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال والمواطنين من خلال الشراكة المجتمعية وتفعيل المسار وتوجيه رسالة إرشادية توعية وتنشيط الحركة السياحية والرياضية بولاية صور.

    المزيد
  • 24 أكتوبر
    2022

    قرارا وزاريا رقم 2022/211 بتعيين موانئ ( ميناء صلالة، ميناء الدقم، ميناء الصيد البحري في الدقم)

    أصدر معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه قرارا وزاريا رقم 2022/211 بتعيين موانئ ( ميناء صلالة، ميناء الدقم، ميناء الصيد البحري في الدقم) للإنزال وعمليات التفتيش على سفن الصيد التجارية العمانية والأجنبية التي تطلب الإذن لدخول موانئ سلطنة عمان. على ان يعمل بالقرار من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

    المزيد
  • 24 أكتوبر
    2022

    مؤتمر عمان البحري يسلط الضوء على الصناعة البحرية وأهميتها في الاقتصاد الوطني

    مؤتمر عمان البحري يسلط الضوء على الصناعة البحرية وأهميتها في الاقتصاد الوطني رعى معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، صباح اليوم الاثنين افتتاح معرض ومؤتمر عمان البحري الذي يعقد لمدة 3 أيام تحت عنوان "نحو الاقتصاد الأزرق وتكامل القطاعات" بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض ويهدف إلى تسويق سلطنة عمان كوجهة عالمية في المجال البحري.

    المزيد
  • 23 أكتوبر
    2022

    غدا .. افتتاح معرض ومؤتمر عمان البحري ٢٠٢٢

    يفتتح صباح يوم غدا الإثنين فعاليات معرض ومؤتمر عُمان البحري وذلك بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض ويستمر لمدة أربعة أيام، تحت رعاية معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

    المزيد
  • 20 أكتوبر
    2022

    استعراض مجالات التعاون في القطاع السمكي

    استعرضت الوزارة مع كل من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" في الجمهورية اللبنانية، والهيئة العامة لمصايد الأسماك بالبحر الأبيض المتوسط؛ مجالات التعاون في مجال القطاع السمكي والمجالات التقنية لتطوير نظام الرقابة والتتبع لسفن ومعدات الصيد.

    المزيد
  • 27 سبتمبر
    2022

    توثيق نوع جديد من الاسماك في المياه العُمانية سمكة الإسكولار

    عائلة الـــ Gempylidae هي عائلة من الأسماك المعروفة بــ كنعد الثعابين أو ماكريل الثعابين، والتي تضم ما يقارب الــ 26 نوعاً من الأسماك متوزعة في جميع أنحاء العالم (نيلسون، 2006). يعيش أفراد هذه العائلة في مستويات المياه المتوسطة العمق إلى العميقة فائقة الحركة (ناكامورا وبايرن، 2001). و يُعد الــ Escolar من الأنواع التي تنتمي إلى هذه العائلة بالإضافة إلى الأنواع Oilfish، Snake Mackerels و Gemfishe. يوجد ما يقارب ثلاثة أنواع من الأسماك تتبع عائلة Gempylidae تم توثيقها سابقاً في المياه العمانية ( الأطلس الحقلي لأسماك السواحل العمانية، 2018)، وهي Ruvettus pretiosus ، Gempylus serpens ، Neoepinnula orientalis. وحديثاً تم التعرف على نوع آخر من الأسماك يُضاف إلى العائلة وتوثيق تسجيله في مياه السلطنة وهو نوع Lepidocybium flavobrunneum ، والمعروف بــ الــ Escolar، حيث تم اصطياد السمكة مؤخراَ بواسطة شباك الصيد لسفينة صيد ساحلي تابعة لأحد المواطنين، بالتحديد في سواحل شرقي ولاية مرباط بمحافظة ظفار ببحر العرب،على بعد 55 ميل بحري، وقد قامت جمعية الصيادين العمانية مشكورة بالتعاون مع مركز العلوم البحرية والسمكية وايصال السمكة وتسليمها للمختصين لإجراء المعاينة والتأكد من التصنيف العلمي الدقيق للنوع. ويُعتبر هذا التسجيل والتوثيق العلمي إضافة كبيرة تُضاف إلى رصيد التنوع الأحيائي في بحار السلطنة.

    المزيد
  • 22 سبتمبر
    2022

    ندوة لأهمية أجهزة التتبع الآلي لسفن الصيد الحرفي والساحلي بمحافظة الوسطى

    يعتبر التتبع الآلي للسفن والقوارب هو أحد الأنظمة الحديثة والمتطورة في عالم الرقابة السمكية لسفن وقوارب الصيد بهدف تحديد هويتها وموقع عملها عن طريق تبادل المعلومات إلكترونيا وبشكل آلي مع محطات النظام القاعدية أو الأقمار الاصطناعية نفذت المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة الوسطى ندوة تعريفية ضمن الحملة للتعريف بنظام أجهزة التتبع الآلي للسفن وأهمية السلامة البحرية والتعريف بالجوانب القانونية للثروة المائية الحية استهدفت أصحاب سفن الصيد الساحلي والحرفي وذلك بحضور الدكتور علي بن عبد الله العلوي مدير عام الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة الوسطى والمختصين من المديرية وشرطة عمان السلطانية وصيادي المحافظة. وألقى المهندس مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة الوسطى كلمة أكد فيها عن أهمية جهاز التتبع الآلي للسفن والإجراءات والمواضيع التي تخدم الصياد والقطاع السمكي والمحافظة على الالتزام بقانون الثروة المائية الحية.

    المزيد
  • 21 سبتمبر
    2022

    انطلاق البرنامج التدريبي حول ظاهرة تآكل الشواطئ ومعالجة الترسبات بالموانئ

    ناقش برنامج «تآكل الشواطئ» أمس أهمية مشروع مراقبة تآكل السواحل العمانية عن طريق استخدام طائرات الدرون بدون طيار، كما تطرقت فعاليات البرنامج إلى وجود استكشاف لأربع ولايات على خط الباطنة الساحلي تأثرت بتأكل الشواطئ تصدرتها ولاية بركاء بمعدل تآكل بلغ 0.9 متر في السنة، وولاية المصنعة 0.84 متر في السنة، وولاية صحار 0.85 متر في السنة، أما ولاية شناص فقد بلغ 0.37 متر في السنة والذي يعد منخفضا جراء توازن ترسبات الأودية التي تأتي إلى الشواطئ وتقلل آلية تآكل الساحل، وجاء ذلك ضمن فعاليات برنامج تآكل الشواطئ الذي نظمته الوزارة بفندق كراون بلازا أمس.

    المزيد
  • 7 سبتمبر
    2022

    الخبر الإعلامي لمشاركة سلطنة عمان في اجتماع الدورة 35 للجنة مصايد الأسماك

    تشارك سلطنة عمان في الدورة الخامسة والثلاثين للجنة مصايد الأسماك خلال الفترة من 5 إلى 9 سبتمبر 2022م، ممثلة في الوزارة ويترأس الوفد المشارك سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية، وتعد لجنة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية لجنة فرعية تابعة لمجلس منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، والتي تم تشكيلها منذ عام 1965م وهي المنتدى الحكومي الدولي الوحيد الذي يجتمع فيه أعضاء المنظمة لاستعراض ودراسة القضايا والتحديات المتعلقة بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، حيث يبلغ عدد أعضاء اللجنة 126 عضوا.

    المزيد
  • 1 سبتمبر
    2022

    توقيع ثلاث اتفاقيات لتنمية القطاع السمكي في سلطنة عُمان بأكثر من 5.7 ملايين ريال عُماني

    وقّعت الوزارة اليوم، ثلاث اتفاقيات لتنمية القطاع السمكي بقيمة أكثر من خمسة مليون وسبعمائة ألف ريال، تمثلت المشاريع في إنشاء سوق الأسماك بولاية خصب، وإنشاء كواسر أمواج بقريتي الجري والإمضاء بولاية بخا، وتصميم مشروع تطوير مرسى الصيادين وتنفيذه بمنطقة خور الحجر بنيابة رأس الحد بولاية صور.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
إحصائيات الموقع
مواقع الوزارة