• 29 يونيو
    2022

    اتفاقية لتزويذ عدد من الأسواق السمكية بأنظمة التبريد والتهوية بتمويل شركة تنمية نفط عمان

    وقعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ظهر اليوم، الأربعاء، اتفاقية لتركيب نظام التهوية والتكييف لعدد (5) أسواق سمكية في الولايات بهلاء، ينقل، الرستاق، المضيبي وأدم، مع شركة شركة الوثبة للمقاولات الهندسية والفنية وبتمويل من شركة تنمية نفط عمان. وقع الاتفاقية من جانب الوزارة سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي، وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للثروة السمكية ومن جانب الشركة المنفذة المهندس عبدالله بن عمر العيدروس، المدير التنفيذي، ومن جانب الشركة الممولة المهندس محمد بن أحمد الغريبي، مدير الشؤون الخارجية والاتصالات.

    المزيد
  • 27 يونيو
    2022

    الثروة الزراعية تنفذ مشروع المسح الاستكشافي لمخزون أسماك الفنار في بحر عمان

    تنفذ الوزارة مشروع المسح الاستكشافي لمخزون أسماك الفنار في بحر عمان وذلك في إطار تطوير القطاع السمكي وزيادة مساهمته في الناتج المحلي للسلطنة عبر تنفيذ المشاريع التنموية الاقتصادية وبالتعاون مع العديد من الجهات والمؤسسات المحلية والدولية. ويأتي المسح الاستكشافي لمخزون أسماك الفنار في بحر عمان ضمن إطار استراتيجية القطاع السمكي لإيجاد قطاع سمكي عالمي مستدام بيئيا ومساهم فاعل في الاقتصاد الوطني.

    المزيد
  • 17 يونيو
    2022

    مشاركة الوزارة في اجتماع لجنة الاقتصاد الأزرق

    تشارك وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في اجتماع لجنة الاقتصاد الأزرق التابعة لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي والمنعقد افتراضيا اليوم الجمعة الموافق 17 يونيو 2022. ويمثل الوزارة في الاجتماع الدكتور/ داود بن سليمان اليحيائي مدير عام البحوث السمكية ومدير وحدة الدعم السمكي التابعة للرابطة والدكتور/ عبد الله بن حمد النهدي، مدير مركز العلوم البحرية والسمكية. ويناقش الاجتماع خطة عمل اللجنة لعام (2020-2023) ومأتم القيام به من أعمال ضمن هذه الخطة. بالإضافة إلى مناقشة الأعمال القادمة حتى عام 2023.

    المزيد
  • 17 مايو
    2022

    بدء الحصاد التجاري الأول لمشروع استزراع الروبيان في قرون بولاية جعلان بني بو حسن بمحافظة جنوب الشرقية.

    أعلنت شركة تنمية أسماك عمان اليوم الثلاثاء، عن بدء أول حصاد تجاري لمشروع استزراع الروبيان في قرون بولاية جعلان بني بو حسن بمحافظة جنوب الشرقية حيث من المتوقع ان يصل إنتاج المشروع بمتوسط 400 طن شهرياً، وفقاً للأحجام والنسب التالية: 31-40جرام بنسبة 45% 41-50 جرام بنسبة 50% 51-60 جرام بنسبة 5% يُركّز المشروع على استزراع الروبيان ذي الأرجل البيضاء باستخدام زرائع خالية من مسببات الأمراض النوعية تم استيرادها من الولايات المتحدة الأمريكية. وتتم جميع عمليات الإنتاج للمشروع في بيئة نظيفة وآمنة بيولوجيًا دون الاعتماد على أي أدوية أو مضادات حيوية أو أي كيماويات قد تؤثر على الصحة العامة. بعد وصول الروبيان إلى الحجم التجاري، يتم حصاده ميكانيكيًا وتجميده بالتبريد للحفاظ على نضارته ومن ثم تسليمه إلى مصنع التجهيز الأولي في غضون 30 دقيقة. وهناك يتم تنظيفه بمياه عذبة مبردة وفرزه وتصنيفه آليا حسب الحجم. ويُعبأ الروبيان المبرد الذي تم تصنيفه في عبوات مع رقائق الثلج ومن ثم يتم توزيعه على الموزعين أو المصانع حسب الطلب.

    المزيد
  • 16 مايو
    2022

    (105) عدد المصانع السمكية في سلطنة عمان حتى نهاية العام الماضي

    كشفت الوزارة ان عدد المصانع السمكية القائمة في سلطنة عمان حتى نهاية عام 2021 بلغ حوالي (105) مصنعاً مقارنة بـ (97) مصنعا حتى نهاية 2020، كما بلغ عدد المصانع الحاصلة على شهادة ضبط جودة الأسماك والمرخصة للتصدير (64) مصنع. وتتنوع أنشطة التصنيع السمكي ما بين مشاريع تجهيز وتعبئة وتجميد شرائح الأسماك، وتعليب الأسماك، وتصنيع منتجات غذائية متنوعة من الثروات المائية مثل برجر السمك وأصابع السمك... الخ.، وغيرها من المشاريع السمكية التي ترفد السوق المحلي والخارجي بالمنتجات السمكية.

    المزيد
  • 12 أبريل
    2022

    بالتعاون مع القطاع الخاص..دعم صيادي ولاية بركاء بمعدات صيد حديثة

    وقعت الوزارة ممثلة في المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة جنوب الباطنة، أمس، الاثنين، اتفاقية دعم صيادي ولاية بركاء بمعدات صيد حديثة.      تأتي هذه الاتفاقية في إطار التعاون بين الوزارة والقطاع الخاص، والحرص على توظيف التقنيات في الصيد الحرفي لمواكبة التطور ومضاعفة الإنتاج السمكي. يتضمن الدعم تقديم آلات لسحب القوارب وشباك الصيد وغيرها من الآلات والأجهزة الحديثة.

    المزيد
  • 30 مارس
    2022

    الوزارة تشارك في مؤتمر الفجيرة الدولي الرابع للبيئة البحرية والسواحل

    شاركت الوزارة في مؤتمر الفجيرة الدولي الرابع للبيئة البحرية والسواحل والمنعقد في دبي بتاريخ 29 مارس 2022. وقد مثل الوزارة في هذا المؤتمر الدكتور/ داود بن سليمان اليحيائي مدير عام البحوث السمكية. ويأتي المؤتمر في هذا العام بعنوان "الصيد البحري المستدام واستزراع الأحياء المائية" حيث تضمن جلستين عن قطاع الصيد البحري وعن الاستزراع السمكي. وشارك في المؤتمر العديد من الخبراء من المنطقة ودول العالم. وقد شارك الدكتور/ مدير عام البحوث السمكية بمحاضرة عن الاستزراع السمكي في السلطنة.

    المزيد
  • 30 مارس
    2022

    انتهاء أعمال التطوير والتأهيل لمبنى سوق الأسماك بولاية دماء والطائيين

    أنهت الوزارة أعمال التطوير والتأهيل لمبنى سوق الأسماك بولاية دماء والطائيين بمحافظة شمال الشرقية بتمويل من صندوق التنمية الزراعية والسمكية. وقال المهندس يحيى بن خلفان الحديدي، مدير دائرة تنظيم الأسواق السمكية بالوزارة إن أعمال التأهيل والتطوير التي تمت في سوق الولاية البالغة مساحته 500 متر مربع شملت تحديث المبنى وتحسين المظهر الخارجي ومدخل السوق وصيانة مرافقه وإضافة 4 محلات تجارية ومخزن ومكتب لافتا إلى أن الأعمال شملت أيضا تسقيف السوق وتزويده بأنظمة تكييف وتطوير قنوات تصريف المياه مما يجعل المكان مريحا للعاملين والمستهلكين على حد سواء.

    المزيد
  • 23 مارس
    2022

    تدشين المشروع التنموي المعني بجمع وتسجيل وتوثيق الإرث المعرفي" أعراف وسنن البحر"

    دشنت الوزارة متمثلة بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية المشروع التنموي المعني بجمع وتسجيل وتوثيق الإرث المعرفي غير المادي المتعلق بمهنة صيد الأسماك في سلطنة عُمان: (أعراف وسنن البحر) وبتمويل من صندوق التنمية الزراعية والسمكية. ويهدف المشروع بشكل أساسي الى حصر وتجميع وتصنيف السنن والأعراف المرتبطة بمهنة صيد الأسماك من كافة الولايات الساحلية وتسجيلها وتوثيقها لدى الجهات المعنية في سلطنة عمان وأيضا لدى المنظمة الدولية المختصة بالإرث الحضاري منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

    المزيد
  • 8 مارس
    2022

    حلقة عمل حول إدارة مصائد أسماك الكنعد بدول مجلس التعاون الخليجي

    نظمت صباح اليوم الإثنين نظّمت الوزارة اليوم، حلقة عمل حول إدارة مصايد أسماك الكنعد بدول مجلس التعاون الخليجي عبر الاتصال المرئي، تحت رعاية سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية للثروة السمكية. وشارك في حلقة العمل ممثلون من دول مجلس التعاون، بالإضافة إلى المختصين من الوزارة. وتهدف الحلقة إلى تقييم وضعية المخزون السمكي وواقع حالة مصايد الكنعد في دول مجلس التعاون الخليجي التي تضمن بأن تسهم بشكل فعال في معرفة التركيبة السكانية للمخزون ومدى قابلية استغلالها ومراقبة تطورات تركيبات الأطوال ورصد المؤشرات البيولوجية والنقاط المرجعية اللازمة في مراقبة وتقييم الإدارة الحالية خلال السنوات الماضية ولا سيما تلك المتعلقة بالطول المسموح بالصيد في تلك الفترة، بالإضافة إلى مناقشة التوصيات اللازمة في تطبيق البدائل والخيارات المثلى لاستغلالها وتطبيق مبدأ الاستدامة لهذه المصايد للأجيال القادمة. وتعد أسماك الكنعد من الأسماك ذات الأهمية الاقتصادية ويُستهدف بوسائل صيد متعددة مثل الشباك الخيشومية كالهيال والمنصب، والحَداق والِلفاح، ولكون الكنعد من الأسماك المهاجرة، فإن إدارة مخازينه تتطلب جهدًا مشتركًا بين دول المجلس لمراقبة مصايده والإنزال السنوي؛ بهدف وضع خطة إدارة مشتركة.

    المزيد
  • 23 فبراير
    2022

    سلطنة عمان تشارك في أعمال الاجتماع حول التحول الأزرق مساهمته في مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في مقاومة التغير المناخي لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن

    شاركت سلطنة عمان ممثلة بالوزارة في أعمال الاجتماع حول التحول الأزرق مساهمته في مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في مقاومة التغير المناخي لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن. وقد تم استضافة هذا الحدث في ملتقى الأمم المتحدة لمعرض إكسبو 2020 دبي خلال أسبوع «الغذاء والزراعة وسبل العيش» بحضور ممثلين رفيعي المستوى من دول مجلس التعاون الخليجي واليمن. وقد ألقى سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي، وكيل الوزارة للثروة السمكية مداخلة قال فيها يعد التحول الأزرق رؤية استراتيجية عالمية حديثة انتهجتها مشكورة منظمة (الفاو) من أجل استدامة الأغذية الصحية والموارد المائية المتنوعة، ولضمان مستقبل الذين يعملون في الاقتصاد الأزرق، آخذين في الاعتبار مكونات هذا التحول والتي تهدف إلى تعزيز التوسع المستدام لقطاع الاستزراع السمكي عبر مكافحة الأمراض وتطوير الابتكارات.

    المزيد
  • 30 يناير
    2022

    سلطنة عُمان تشارك في المؤتمر والمعرض الدولي للثروة السمكية

    يشارك اليوم وفد سلطنة عُمان في أعمال المؤتمر والمعرض الدولي للثروة السمكية بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 30 وحتى 1 فبراير، حيث يترأس الوفد سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية. تأتي هذه المشاركة ضمن إطار العلاقات الأخوية بين البلدين واهتمام السلطنة بتطوير قطاع الثروة السمكية باعتباره أحد القطاعات الاقتصادية التي ترتكز عليها رؤية عمان 2040 ولما يمثله هذا القطاع من أهمية اقتصادية واجتماعية.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
إحصائيات الموقع
مواقع الوزارة