• 21 فبراير
    2021

    تواصل أعمال التطوير في سوق الأسماك بالمغسر بولاية المصنعة

    تتواصل الأعمال الإنشائية لمشروع تأهيل وتطوير سوق الأسماك بمنطقة المغسر بولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة، وكانت الوزارة قد أسندت أعمال المشروع لإحدى الشركات المتخصصة وذلك ضمن سعيها المستمر في تطوير منظومة التسويق السمكي في السلطنة والحفاظ على ضبط جودة المنتجات السمكية.

    المزيد
  • 21 فبراير
    2021

    ضبط مخالفات متعلقة بالثروة السمكية بمحافظة ظفار

    في إطار استمرار وتكثيف الحملات الرقابية للحد من المخالفات في مجال الثروة السمكية، تمكنت فرق الرقابة السمكية بالمديرية العامة للثروة السمكية بمحافظة ظفار من خلال الحملة الرقابية على طول سواحل المحافظة من ضبط عدد من المخالفين لقانون الصيد البحري، حيث تم ضبط كميات من الشارخة والصفيلح تم صيدها من قبل بعض المخالفين خارج مواسمها كما تم ضبط عدد من العمالة الوافدة تعمل على اصطياد الشارخة والأسماك على متن قوارب الصيد في منطقة الشويمية ومصادرة 43 قطعة شباك شارخة وشباك العقرب وأقفاص الدوابي غير مرخصة إضافة إلى ضبط عدد من سفن الصيد الحرفي ( اللنشات ) تقوم بصيد الأسماك في المناطق الغير مصرح العمل بها .

    المزيد
  • 4 فبراير
    2021

    تواصل اجتماعات الدورة 43 للجنة مصايد الأسماك التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة

    تتواصل لليوم الرابع على التوالي اجتماعات الدورة الرابعة والثلاثون للجنة مصايد الأسماك التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)عبر الاتصال المرئي خلال الفترة من 1 الى 5 فبراير الجاري والذي تشارك فيه السلطنة ممثلة بالوزارة. وقد ألقى سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية مداخلة السلطنة في الاجتماع وقال: نحن في السلطنة نقدر الأهمية الكبيرة للجنة مصائد الأسماك كأكبر وأهم منتدى عالمي حكومي يناقش القضايا المرتبطة بقطاعي المصائد السمكية وتربية الاحياء المائية ونظرا لأهمية المواضيع المدرجة في جدول أعمال هذا اللقاء وتكامل أهدافها ونشاطاتها، اتشرف ان اشارككم أهم مستجدات القطاع السمكي في السلطنة والسياسة المتبعة للرفع من عائداته الاقتصادية والاجتماعية مع ترسيخ نموذج تنموي يمزج بين الاستعمال الامثل للموارد وسياسة استدامتها.

    المزيد
  • 20 يناير
    2021

    تعزيزا للمخزون السمكي والتنوع البيولوجي في السلطنة تنفيذ مشروع الشعاب المرجانية الصناعية بولاية صور

    وقعت الوزارة مع شركة هايجو للهندسة والمقاولات المحدودة على اتفاقية إسناد العمل لتنفيذ مشروع الشعاب المرجانية الصناعية بولاية صور للمرحلة الثانية حيث يشمل الاتفاق على تصميم وتصنيع وإنزال وحدات من الشعاب الصناعية في ولاية صور ومتابعة نتائج تثبيتها في البيئة البحرية بتكلفة إجمالية تصل إلى 90 ألف ريال عماني ممولة من قبل الشركة العمانية الهندية للسماد. وقع العقد من جانب الوزارة سعادة المهندس/ يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية ومن الجانب الشركة المدير عام وذلك بحضور عدد من مسؤولي الوزارة والشركة. ويعد المشروع ضمن الخطط الاستراتيجية لتطوير القطاع السمكي وتوجه الوزارة إلى تعزيز المخزون السمكي والتنوع البيولوجي في مياه السلطنة بطريقة تكفل استدامة المصائد الطبيعية، وذلك بتهيئة الظروف الملائمة وتوفير البيئة المناسبة لازدهار الأنواع السمكية والبحرية الأخرى إذ تمثل وحدات الشعاب الصناعية بيئة جذب لكثير من الأسماك لتكون أماكن مأوى وتكاثر ومصدر غذاء الأسماك.

    المزيد
  • 18 يناير
    2021

    دشن معالي الدكتور الوزير سفينة جوهرة الوسطى

    دشن معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ومعالي عبد السلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العماني وبحضور سعادة المهندس وكيل الوزارة للثروة السمكية سفينة جوهرة الوسطى إلى أسطول شركة الوسطى للصناعات السمكية، وتعد سفينة جوهرة الوسطى السفينة الثالثة في أسطول سفن الصيد التجاري المملوكة للشركة، وتأتي في إطار جهود الشركة لتنمية وتطوير قطاع الثروة السمكية بشكل عام ونشاط الصيد التجاري بشكل خاص.

    المزيد
  • 12 يناير
    2021

    توفر كميات الأسماك بأسواق محافظة ظفاروأسعار مناسبة للمستهلكين

    شهدت أسواق ومنافذ بيع الأسماك في محافظة ظفار ثباتاً في كميات الأسماك المتوفرة مقارنة بنهاية العام الماضي حيث توفرت في أسواق ولايات المحافظة أسماك من مختلف الأنواع مثل: الطمكري والهامور والشعري والشطروخ والهلي والسيسان والكوفر والكنعد وغيرها من الأنواع والتي تجد إقبالا من المستهلكين.

    المزيد
  • 30 ديسمبر
    2020

    فوز مشروع تطوير الشعاب الصناعية بالمركز الاول من بين 90 مشروع بيئي

    فازت الوزارة بالمركز الأول في جائزة منظمة المجتمع العلمي العربي لأفضل مشروع في الوطن العربي في مجال البيئة لعام 2020 وقد أعلنت المنظمة ومقرها الدوحة خلال حفل إعلان الفائزين اليوم الثلاثاء عن فوز الوزارة في الجائزة في نسختها الأولى عن مشروعها تطوير الشعاب الصناعية في البيئة البحرية واستخداماتها في تعزيز المخازين السمكية من بين 90 مشروعا مقدم من أفرد ومؤسسات من 13 دولة عربيه.

    المزيد
  • 14 ديسمبر
    2020

    التوقيع على اتفاقية إنشاء مركز لتجميع الأسماك في ولاية الدقم.

    جرى صباح يوم أمس الإثنين -14 ديسمبر- في مقر الوزارة في الخوير التوقيع على اتفاقية إنشاء واستثمار مركز لتجميع الأسماك بمنطقة هيتام بولاية الدقم في محافظة الوسطى وقد وقع الاتفاقية من جانب الوزارة سعادة المهندس يعقوب بن خلفان بن خميس البوسعيدي وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للثروة السمكية ومدير شركة أبراج عمان الدولية المنفذة للمشروع وبحضور عدد من مسئولي الوزارة والشركة.

    المزيد
  • 14 ديسمبر
    2020

    مصادرة 16 كيلوجراماً من الصفيلح تم صيدها خلال فترة الحظر

    تمكن فريق الرقابة السمكية بالمديرية العامة للثروة السمكية في محافظة ظفار من خلال اعمال الرقابة المنتظمة التي يقوم بها على مصائد الصفيلح بسواحل ولاية سدح من ضبط كمية من ثروة الصفيلح تقدر ب ١٦ كيلوجرام تم صيدها من قبل بعض المخالفين خارج موسم الصيد وقد تم مصادرتها ومع معدات الصيد المحظورة التي كانت بحوزتهم كما تم اتخاذ الاجراءات الإدارية والقانونية المتبعة في مثل هذه الحالات وبالتعاون مع الجهات المختصة.

    المزيد
  • 13 ديسمبر
    2020

    منحة مالية من شركة لتدريب الكوادر العمانية في مشروع سمكي

    جرى صباح اليوم الأحد -13 ديسمبر- في مقر بالخوير تسليم منحة مالية من شركة هايجو للهندسة والمقاولات المحدودة المنفذة لمشروع أكبر مزرعة بحرية من الشعاب الصناعية في الشرق الأوسط بولاية السويق في محافظة شمال الباطنة وذلك لتدريب الكوادر العمانية بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية بالوزارة العاملة في المشروع

    المزيد
  • 9 ديسمبر
    2020

    افتتاح حلقة العمل الافتراضية حول مخاطر التغير المناخي وسبل التكيف معها في مجال المصايد السمكية في السلطنة

    رعى سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي، وكيل الوزارة للثروة السمكية صباح اليوم افتتاح حلقة العمل الافتراضية حول مخاطر التغير المناخي وسبل التكيف معها في مجال المصايد السمكية وتربية الأحياء المائية والتي نظمها مركز علوم البيئة ومصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية البريطاني (سيفاس)، وبمشاركة كل من سعادة سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى السلطنة، والرئيسة التنفيذية لبنك إتش.إس.بي.سي(HSBC) في السلطنة وممثلين من مركز سيفاس والمختصين والباحثين من الوزارة.

    المزيد
  • 7 ديسمبر
    2020

    1.208مليون ريال مبيعات على "بحّار" في 9 أشهر

    سجلت منصة "بحار"، تطبيق الشراء الإلكتروني للأسماك، إنزال 1655 طنا من الأسماك حتى نهاية شهر نوفمبر الماضي، وصلت المبيعات إلى 1203 أطنان، وبلغ عدد المستفيدين من خدمات المنصة من الباعة والتجار المتداولين 2487 شخصًا، بينما وصل عدد المشترين والتجار المتداولين 2673 شخصا، أما إجمالي عدد زوار المنصة فقد وصل إلى 25200 شخص. وبلغ عدد معاملات البيع في المنصة 20304 معاملات، ووصل إجمالي قيمة التداول في 9 أشهر بين شهري مارس ونوفمبر الماضيين 1,208,266 ريالا. وقال خالد بن محمد البلوشي مدير سوق الجملة المركزي للأسماك إن تطبيق الشراء الإلكتروني حقق نجاحاً ملحوظاً وسط ظروف انتشار جائحة (كورونا) مع تطبيق تعليمات التباعد الجسدي ووسط مرونة في المعاملات واختصار للوقت والجهد. وقال سالم بن منصور الحسيني الرئيس التنفيذي لمنصة "بحار" إن التعاون مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه يهدف لتقديم خدمة إلكترونية تمثل بديلا عمليا للتجار والباعة وسط ظروف جائحة (كوفيد19)، مشيرا إلى أن المنصة حققت الهدف المنشود وساهمت في عقد صفقات الشراء إلكترونيا بطريقة منظمة وسلسة وبدون تعقيدات للمستفيدين من خدماتها.

    المزيد

تواصل معنا
النشرة البريدية
إحصائيات الموقع
مواقع الوزارة