الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
حلقة علمية تخصصية في مجال مكافحة المقاومة الميكروبية للمضادات الحيوية
24 نوفمبر

     في إطار سعي الوزارة الحثيث لحماية الصحة العامة والحفاظ على صحة الإنسان من مخاطر مسببات الأمراض الحيوانية تم صباح اليوم الأحد بفندق دبليو مسقط تنظيم الحلقة العلمية التخصصية في مجال مكافحة المقاومة الميكروبية للمضادات الحيوية، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة، وبالتعاون مع شركة محاضر صحار.

 وتهدف الحلقة التي تستمر إلى يوم الاثنين الموافق 25/11 إلى زيادة الوعي بهذه الظاهرة على المستوى المهني للكادر المتخصص وكذلك على مستوى الرأي العام.

 

     وفي كلمة ألقاها الفاضل سليمان السالمي مدير عام الثروة الحيوانية قال: باتت هذه الظاهرة تؤرق المجتمع الدولي وأصبحت من أهم أولويات المنظمات الدولية المعنية مثل منظمة الصحة العالمية (WHO) والمنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE) ومنظمة الأغذية والزراعة FAO))، وكذلك تهدف إلى التعريف بالخسائر الاقتصادية التي يسببها مرض نظير السل.

 

     وأضاف السالمي: أن الأرق العالمي تجاه هذه الظاهرة له ما يبرره إذ أن المقاومة الميكروبية للمضادات الحيوية الناتجة عن الإفراط والاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية ومضادات البكتريا الأخرى لهو من أكبر المخاطر التي تحيط اليوم بالصحة العالمية والأمن الغذائي والتنمية، حيث تظهر الجراثيم آليات مقاومة جديدة وتنتشر على الصعيد العالمي بشكل يهدد قدرتنا على علاج أمراض معدية شائعة مما يؤدي إلى الإصابة بالمرض لفترة مطولة والعجز والوفاة. وإن لم يعجّل العالم في اتخاذ تدابير مكافحة تلك الظاهرة فإننا -لا قدر الله- قد نكون مقدمين على عصر ما بعد المضادات الحيوية الذي يمكن أن تصبح فيه عدوى الالتهابات الشائعة والإصابات الطفيفة قاتلة مرة أخرى.

 

     وأشار السالمي: أن الوزارة تولي أهمية قصوى لمكافحة ظاهرة المقاومة الميكروبية للمضادات الحيوية، وفي هذا الصدد جاري اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بترشيد استخدام وتداول المضادات الحيوية على مستوى القطاع الحيواني وإعداد التشريعات المعنية بتنظيم تداول المضادات الحيوية من خلال اعداد اللائحة التنفيذية المرسوم السلطاني رقم ٣٤/ ٢٠١٧ لقانون المستحضرات البيطرية.

 

     وفي الختام قال السالمي: أن الوزارة تثمن حس المسؤولية الاجتماعية لشركات ومؤسسات القطاع الخاص والتي تآزر وتواكب جهود الوزارة في مسيرة التنمية المستدامة ودعم خطط التنمية الشاملة التي تقودها الحكومة الرشيدة، تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه. ومن هنا نشكر شركة محاضر صحار الراعية لهذا الحدث على تعاونها الدائم مع الوزارة ودعمها للأنشطة العلمية.

 

     وتم خلال الحلقة تقديم 3 أوراق عمل في مجال المقاومة الجرثومية للمضادات الحيوية ومكافحة مرض نضير السل. كما سيتم تم التطرق إلى عدد من المحاور مثل كيفية نشؤ ظاهرة مقاومة المضادات الحيوية ومخاطر ظاهرة المقاومة الجرثومية للمضادات الحيوية على الإنسان والحيوان والبيئة، أشكال الممارسات العشوائية والإفراط في استخدام المضادات الحيوية في مجال الصحة الحيوانية وضرورة مراقبة استخدام الأدوية المضادة للميكروبات في مجالات الصحة البشرية والإنتاج الحيواني والغذائي، وكذلك طرق ترشيد استخدام الأدوية المضادة للميكروبات في مجالات الصحة البشرية والإنتاج الحيواني والغذائي لضمان استعمال العوامل المضادات الحيوية على الوجه الأمثل وبدائل المضادات الحيوية.

إضافة إلى خطة العمل الوطنية لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، وتدابير مكافحة مرض نظير السل في حيوانات المزرعة (الأبقار والأغنام والماعز).


كلمات مفتاحية : مكافحة_المقاومة_الميكروبية
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة