الزراعة… توزيع 215 رأس من السلالات العمانية المحسنة من الماعز والضأن على المربين
27 أبريل

   وزعت الوزارة العام الماضي عدد (215) رأس من السلالات الحيوانية المحسنة من الماعز والضأن على مربي الثروة الحيوانية بهدف تحسين الصفات الإنتاجية في القطيع الحيواني.

 

  وقال المهندس أحمد بن ابراهيم الناعبي، مدير دائرة الإرشاد والإنتاج الحيواني: إن الوزارة  أولت اهتماما خاصا بتنمية قطاع الثروة الحيوانية في السلطنة ليقوم بدوره في الإسهام للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية ورفع مستوى الأمن  الغذائي.

 

 

وأضاف فقد تم التركيز على تحسين مستوى الإنتاجية بالوسائل والطرق اللازمة ووضعت البرامج العلمية لإجراء البحوث التطبيقية وإخضاع المشاكل الحقلية الخاصة بتربية ورعاية الحيوان للتجارب البحثية وإيجاد البرامج الإرشادية لنشر مخرجات هذه البحوث مع ما يصاحب ذلك من تطوير أنماط التربية وتوعية المربين بالسبل التي تمكنهم من تنمية منتجاتهم الحيوانية. 

 

وفي هذا الشأن أوضح الناعبي بأن الوزارة تبنت برنامجا خاصا لتوزيع السلالات الحيوانية المحسنة بين المربين وهو برنامج سنوي تقوم به الوزارة في إطار برنامج التحسين الوراثي للسلالات الحيوانية من الماعز والضأن والذي يركز على تحسين صفات التوأمية والإنتاجية لدى قطعان الماشية بهدف تنمية قطاع الثروة الحيوانية في السلطنة. 

 

   وقال: يتم تنفيذ برنامج التحسين الوراثي من خلال المراكز والمحطات البحثية التابعة للوزارة ومن ثم يتم توزيع مخرجات هذه المحطات من السلالات المحسنة على جميع محافظات السلطنة ضمن برنامج توزيع معين مع الأخذ بالاعتبار تركز نوع السلالة في المحافظات المستهدفة.

 

 وأضاف يصاحب البرنامج تنظيم المحاضرات وورش العمل للمربين حول الطرق  والأساليب الحديثة المتبعة في رعاية وتربية الحيوانات التي من شأنها أن تحسن من إنتاجية القطيع لدى هؤلاء المربين.

 

    وقال الناعبي: تم خلال العام الماضي توزيع (215) رأس توزعت ما بين سلالة ماعز الباطنة بعدد (33) رأس وماعز الجبل الأخضر بعدد (37) رأس و(20) رأس ماعز ظفاري و (18) رأس ماعز جبالي و(14) رأس ماعز صحراوي مسندم و(10) رؤس ماعز صحراوي و(83) رأس من سلالة الضأن العماني.

 

    وذكر بأن توزيع هذا العدد على المربين في مختلف محافظات السلطنة مقابل رسوم وشروط محددة من الوزارة حيث تم توزيع عدد (14) رأس في محافظة مسندم وعدد (53) رأس في محافظتي شمال وجنوب الباطنة و(10) رؤس في محافظة مسقط و(55) رأس في محافظتي شمال وجنوب الشرقية و(12) رأس في محافظة الوسطى و(12) رأس في محافظة البريمي و(18) رأس في محافظة الظاهرة و(21) رأس في محافظة الداخلية و(20) رأس في محافظة ظفار.

 

وقال محمد بن عبدالله الحضرمي أحد المستفيدين من توزيع السلالات الحيوانية المحسنة: نشكر الوزارة على الدور الكبير فى إنتاج سلالات محسنة وتوزيعها على مربي الماشية الأمر الذي يساعد على تعزيز القطيع من خلال تحسين الصفات الوراثية فيه مما يساهم في الحفاظ على سلامته من الأمراض وضمان الإنتاج الجيد من اللحوم والألبان واستدامتها والأهم من ذلك تحقيق العائد الإقتصادي والإجتماعي وضمان استقرار مهنة تربية الأغنام.


كلمات مفتاحية : السلالات_العمانية_المحسنة_من_الماعز_والضأن
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
مواضيع ذات علاقة
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة