الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
نحالي الداخلية بإشراف الفاو
16 ديسمبر

     في إطار مشروع تعزيز وتطوير صناعة منتجات نحل العسل في سلطنة عمان المنفذ من قبل منظمة الأغذية والزراعة الفاو بالتعاون مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، قام ا لدكتور عباس السعيدي - خبير نحل العسل بالفاو بزيارة السلطنة خلال الفترة من 13-15 ديسمبر ٢٠٢١ وقد قام خلال هذه الزيارة بتنفيذ عدد من الأنشطة وإلقاء عدد من أوراق العمل ذات الصلة بالمشروع.

 

     ويهدف المشروع لتحسين قدرات مربي النحل في مجال جودة العسل وصحة المناحل وتطوير منتجات صناعة نحل العسل وتسهيل تسويقها.

 

     وخلال الزيارة رحب القائم بأعمال مدير عام الثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الداخلية المهندس بدر السيابي بالضيف وقدم الضيف في اليوم الأول ورقة عمل للنحالين في مجال تربية نحل العسل والتحديات التي يواجها وأهم القدرات التقنية والفنية لمركز بحوث النحل.

 

     واستمع لمناقشات النحالين ثم انتقل المشاركون مع الخبير لوحدة نحل العسل للتدريب العملي والتي تلخصت في التالي سلوكيات النحل وكيفية التعامل معها والتغذية المناسبة في فصول السنة المختلفة وطرق تثبيت ملكة النحل.

 

     وفي اليوم الثاني قام الخبير بإلقاء عدة محاضرات في مجال أمراض النحل وسلوك النحل ومناقشة إمكانية تطوير مراعي النحل واقتراح زراعة عدد كبير من أشجار السدر ومناقشة مقترحات النحالين بمجال تسويق.

 

     بعدها قاموا بزيارة ورشة أحد النحالين المنتجين للأدوات المستخدمة في النحالة وأثنى الخبير على الصناديق المستخدمة والمنتجة في الورشة بأنها ذات جودة عالية وتمتاز بخفة الوزن والثبات.

 

     وفي اليوم الثالث التقى الخبير بمجموعة من النحالين المبتدئين في تربية نحل العسل وبدأ اللقاء بالتعرف على النحالين وخبراتهم في مجال تربية النحل وارشادهم في كيفية تطوير هذه المناحل وطرح نماذج من المشاريع الناجحة في هذا المجال، كما وجه الخبير النحالين للتواصل مع المنظمة لحل المشاكل التي يمكن أن يواجها النحال مستقبلا.


كلمات مفتاحية : نحالين_الداخلية بإشراف_الفاو
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
مواضيع ذات علاقة
نحالي الداخلية بإشراف الفاو 16 ديسمبر 2021 نحالين_الداخلية بإشراف_الفاو
نحالي الداخلية بإشراف الفاو 16 ديسمبر 2021 نحالين_الداخلية بإشراف_الفاو
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة