الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
سلطنة عُمان تستضيف الاجتماع السنوي لمشروع تحسين نظم الإنتاج الزراعي والحفاظ على الموارد الطبيعية في شبه الجزيرة العربية
23 يناير

     بدأ صباح اليوم الاجتماع السنوي لمشروع "تحسين نظم الإنتاج الزراعي والحفاظ على الموارد الطبيعية في شبه الجزيرة العربية في ظل التغيرات المناخية" التي تستضيفه السلطنة ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه خلال الفترة من 23 إلى 25 يناير 2022. بحضور عدد من الخبراء والمشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي والجمهورية اليمنية والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا).

 

     وحول الاجتماع الذي يهدف إلى استعراض ما تم انجازة خلال الفترة الماضية قال الدكتور سيف بن علي الخميسي، مدير مركز بحوث النخيل والإنتاج النباتي بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه والمنسق الفني للمشروع: بأن برنامج شبه الجزيرة العربية بإيكاردا قد ساهم ومنذ تأسيسه في تنفيذ العديد من البرامج البحثية ونقل التقنية في العديد من المجالات بدول المجلس والجمهورية اليمنية وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء.

 

     وأضاف كان البرنامج له الدور الرئيسي في إدخال التقنيات الحديثة كالزراعة المحمية باستخدام نظم الإنتاج بدون تربة وتطبيق الإدارة المتكاملة للإنتاج والوقاية.

 

     وأوضح أن المشروع ساهم في إدخال موارد علفية ذات إنتاجية عالية للمياه. والتي أسهمت بشكل كبير في زيادة كفاءة استخدام المياه والحفاظ على الموارد الطبيعية.

 

     وأكد بأن تطوير وتطبيق التقنيات الحديثة في القطاع الزراعي أصبح ضرورة أكثر من أي وقت مضى للمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي وذلك من خلال تعظيم الإنتاج الزراعي ورفع جودته وتحسين إنتاجية المياه وتقليل كلفة مدخلات الإنتاج، بالإضافة إلى المحافظة على الموارد الطبيعية والحد من التأثيرات السلبية الناجمة عن التغيرات المناخية على الإنتاج الزراعي. فعلى سبيل المثال تطبيق الزراعة بدون تربة واستخدام الطاقة المتجددة في إدارة وتشغيل البيوت المحمية وتبريد المحاليل المغذية للزراعة المائية والتي من شأنها أن تساهم في زيادة الإنتاجية وتحسين دخل المزارعين.

 

     وأشار أن الاهتمام ببناء القدرات البشرية من خلال حلقات العمل التدريبية والاجتماعات الفنية للمشروع كان له دور رئيسي في استمرارية مثل هذه البرامج، ويأتي انعقاد هذا الاجتماع بمسقط ليؤكد على التزام السلطنة ممثلة بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في العمل مع القائمين على برنامج شبه الجزيرة العربية بإيكاردا على الاستفادة مما هو متاح بالسلطنة في مجال تطبيق الابتكارات ونقل التقنيات الحديثة التي تساهم في تعزيز إنتاجية المحاصيل الزراعية عالية القيمة.


كلمات مفتاحية : الاجتمع_السنوي_لنظم_الزراعة
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة