الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
الثروة الزراعية تشارك في الاجتماع الاقليمي الافتراضي لأمرض التدهور السريع لأشجار الزيتون
26 يناير

     شاركت الوزارة في الاجتماع الاقليمي الافتراضي رفيع المستوى حول مرض التدهور السريع لأشجار الزيتون والذي عقدته منظمة وقاية النبات للشرق الادنى، وترأس الاجتماع سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة بحضور عدد من مدراء ومدراء العموم والمختصين بالوزارة.

 

     وأشار سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة في مداخلة له الى جهود الوزارة في تشجيع المزارعين في زراعة محاصيل الفاكهة بما في ذلك التوسع التدريجي لمحصولي الزيتون والعنب، وأن محاصيل الحمضيات وبالأخص الليمون تعتبر من المحاصيل الزراعية الرئيسة التي يتم زراعتها في مختلف المحافظات في سلطنة عمان، وتدرك الوزارة خطورة مرض التدهور السريع لأشجار الزيتون الذي تسببه بكتيريا Xylella fastidiosa  والتي من الممكن ان تصيب عوائل كثيرة منها العنب والزيتون والحمضيات وأنواع اخرى من أشجار الزينة التي يمكن في حال دخولها وانتشارها ان تسبب خسائر اقتصادية على المزارعين. وتعتبر هذه الآفة من الآفات الحجرية في سلطنة عمان ويمنع دخولها.

 

     وأكد سعادته على سعي سلطنة عمان في توفير وتسخير الموارد والامكانيات المتاحة والممكنة للتصدي لهذه الآفة الخطيرة والآفات الاخرى من خلال تحديث التشريعات اللازمة لذلك وتأهيل وتدريب الكوادر الفنية واتخاذ ما يلزم لمراقبة الآفة وتعزيز وتطوير قدرات الحجر الزراعي لتمكينه من القيام بدور في هذا الجانب. كما أوضح سعادته دعم سلطنة عمان لجهود المنظمة الاقليمية لوقاية النبات لدول الشرق الادنى (NEPPO) لتمكينها من القيام بدورها لتعزيز التنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات بين الدول الاعضاء في التصدي لهذه الآفة والآفات الاخرى العابرة للحدود.

 

     شارك في الاجتماع عدد من أصحاب المعالي وزراء ووكلاء الزراعة في دول (المملكة المغربية، جمهورية مصر العربية، الجمهورية التونسية، جمهورية العراق، الجمهورية العربية السورية، ليبيا، سلطنة عمان) وعدد من المسؤولين في الدول المشاركة والمدير التنفيذي لمنظمة وقاية النبات للشرق الادنى وخبراء دوليين واقليميين ذو العلاقة بمرض التدهور السريع لأشجار الزيتون.

 


كلمات مفتاحية : الاجتماع_الاقليمي لمرض_تدهور_الزيتون
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة