(21) عدد العيادات البيطرية الخاصة المرخصة لتقديم خدمة التلقيح الاصطناعي للأبقار حتى نهاية 2021
26 يونيو

     قالت الوزارة أن عدد العيادات البيطرية الخاصة المرخصة لها تقديم خدمة التلقيح الاصطناعي للحيوانات حتى نهاية العام الماضي بلغ 21 عيادة.

 

      وقال المهندس أحمد بن إبراهيم الناعبي، مدير دائرة الإرشاد والإنتاج الحيواني بالوزارة: أن مشروع التلقيح الاصطناعي هو أحد أوجه التعاون بين القطاعين العام والخاص في تسهيل تقديم الخدمات لمربي الثروة الحيوانية من خلال خصخصة هذه الخدمة عن طريق العيادات البيطرية الخاصة وتحت إشراف مباشر من الوزارة مع تزويد العيادات بما يلزمها من قشات السائل المنوي التي يتم إنتاجها في مركز بحوث الإنتاج الحيواني التابع للوزارة.

 

     وأوضح ان الخدمة في الوقت الحالي مخصصة للأبقار فقط وتهدف إلى إنتاج حيوانات أفضل وأسرع في النمو وإنتاج مواليد إناث ذات انتاجية عالية من الحليب وذلك عن طريق ادخال سلالات ذات صفات إنتاجية أفضل، كما أن المشروع له دور في تنظيم العملية الإنتاجية وأيضا في حماية الماشية من الأمراض المعدية.

 

      وأكد بأن الخدمة تعود بالنفع على المربي من خلال إنتاج كمية حليب كافية للاستخدام الشخصي أو لبيعه للاستفادة منه كمصدر دخل.

 

      وبين الناعبي أن عدد التراخيص حتى نهاية العام الماضي بلغ 21 ترخيصا موزعة على العيادات في مختلف محافظات سلطنة عمان، في محافظة ظفار عيادتين، و (3) عيادات في محافظة جنوب الباطنة، و (6) عيادات في محافظة شمال الباطنة، و(4) عيادة بيطرية في شمال الشرقية، وعيادة في محافظة جنوب الشرقية، و(3) عيادات في محافظة الداخلية وعيادتين في محافظة الظاهرة.

 

     وأشار مدير دائرة الإرشاد والإنتاج والحيواني أن هناك عدة شروط لإصدار الترخيص أهمها أن يكون الطبيب البيطري حاصل على بطاقة مزاولة مهنة الطب البيطري، وأن تكون العيادة البيطرية مهيأة لتفعيل الخدمة بتوفيرها كافة الأدوات اللازمة حيث يتم بعد ذلك معاينتها من قبل المختصين.

 

      وأضاف: تقوم الوزارة بمتابعة أعمال التلقيح الاصطناعي التي تقدمها هذه العيادات بشكل دوري ومتابعة نتائجها لدى المربين حيث تم حتى نهاية عام ٢٠٢١ تلقيح ما يقارب ١٣٠٠ رأس والنتائج مبشرة ونأمل أن يتم إضافة عيادات أخرى لتغطية هذه الخدمة في كافة ربوع سلطنة عُمان.


كلمات مفتاحية : التلقيح_الاصطناعي_أبقار
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة