الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
مركز العلوم البحرية والسمكية يوثق " وحيد القرن المرقط" في المياه العمانية
17 نوفمبر

      أعلن مركز العلوم البحرية والسمكية بالوزارة عن توثيق نوع جديد من الأسماك في المياه العمانية وهو سمكة وحيد القرن المرقط التي تم اصطيادها في بحر عمان وبالتحديد في منطقة السيفة بمحافظة مسقط من قبل الصياد حسين بن علي الناعبي من ولاية قريات.

 

     ويأتي ذلك في إطار يأتي ذلك في إطار المسوحات التي ينفذها المركز والتعاون المتواصل بينه وبين الصيادين الحرفيين في مختلف المحافظات الساحلية.

 

     وأشار المركز الى ان هذا النوع يُعد نوع جديد لم يتم تسجيله من قبل في بحار سلطنة عمان (بحر العرب، بحر عمان والخليج العربي) في المراجع وكتب التصنيفات العلمية. وقد تم إستلام العينة وتم تصنيف النوع بالاسم العلمي Naso brevirostris (Cuvier 1829). وكان طول السمكة ٣٩ سم ووزنها ٦٢٧ جرام.

 

      وأشار المركز ان النوع يندرج تحت مجموعة الأسماك من جنس Naso، التي تنتمي إلى العائلة Acanthuridae من عائلة أسماك surgeonfish. وتُعرف الأسماك من هذا الجنس باسم أسماك وحيد القرن بسبب "نتوء السطح"، وهو امتداد يشبه القرن على الجبين موجود في بعض الأنواع. ويُطلق على هذا النوع اسم سمك وحيد القرن المرقط Spotted Unicornfish.

 

     تُعد أسماك وحيد القرن المرقط من الأنواع الاستوائية التي ترتبط معيشتها حول الشعاب المرجانية، حيث تتغذى صغارها غالباً على الطحالب القاعية، أما البالغة منها فتتغذى على العوالق الحيوانية.

 

     أما تواجدها في البحار أشار المركز انها تتواجد على نطاق عمق يصل ما بين 2 - 122 م (المرجع Mundy, B.C., 2005)، وعادةً على أعماق 4 - 46 م (المرجع Baensch, H.A. and H. Debelius, 1997) وفي درجات حرارة تتراوح ما بين 24 درجة مئوية - 28 درجة مئوية (المرجع Baensch, H.A. and H. Debelius, 1997).

 

      يتوزع تواجد نوع سمكة وحيد القرن المرقط عبر المحيطين الهندي والهادئ: من البحر الأحمر وشرق أفريقيا إلى جزر هاواي وماركيزاس ودوسي، شمالا إلى جنوب اليابان، جنوباً إلى جزيرة لورد هاو، بالإضافة إلى شرق وسط المحيط الهادئ في جزر غالاباغوس. ويضم الجنس Naso ما يقارب الـــ ٢٠ نوعاً من الأسماك معترفاً بها حالياً متواجدة في العالم، تم توثيق أربعة أنواع منها في مياه سلطنة عمان في كتب التصنيف العلمية (الأطلس الحقلي لأسماك سواحل بحر العرب في عمان وكتاب الأسماك الساحلية لعمان).

 

     وبهذا التسجيل يرتفع عدد الأنواع الموثقة من هذا النوع الى خمسة أنواع في المياه العمانية وهي

Naso elegans ،Naso fageni، Naso lituratus، Naso unicornis بالإضافة إلى النوع الجديد Naso brevirostris.

 

     الجدير بالذكر بأن هذا النوع بالتحديد في بحار عُمان قد تم استثناء تواجده بحسب المرجع (Randall, J.E., 2007)، وهذا التسجيل يُوثق امتداد توزيعه الجغرافي ليشمل مياه السلطنة وكما أنه يُعد مؤشر هام على صحة مياهنا البحرية، ووفرة التنوع البيولوجي البحري.

 


كلمات مفتاحية : سمك_وحيد_القرن_المرقط
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة