الاخبار المركز الاعلامي / الاخبار
افتتاح المنتدى الدولي الأول للخبرات في مجال تطوير وفن التسويق والترويج للتمور
18 يناير

     رعى معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه صباح اليوم حفل افتتاح المنتدى الدولي للخبرات في مجال تطوير وفن التسويق والترويج للتمور" تسويق التمور تجارب رائدة وتوجهات مستقبلية" بفندق شيراتون مسقط ويهدف إلى إلقاء الضوء على أهمية التمور كفاكهة استثنائية ومساهمتها في الأمن الغذائي، ودورها في تحسين الصحة العامة، وتعزيز تقنيات الإنتاج، وعرض التجارب الرائدة في مجال الاستثمار بالصناعات التحويلية للتمور.

 

     وفي الحفل ألقى سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الووزارة للزراعة كلمة قال فيها: نرحبُ بكم أطيبَ ترحيبٍ في حفل افتتاح المنتدى الدولي الأول للخبرات في مجال تطوير آفاق وممارسات التسويق والترويج للتمور، والذي تعقد فعالياته بمسقط خلال الفترة من (18-19) من يناير 2023 م، بالتعاون بين الوزارة والمجلس الدولي للتمور، وبمشاركة واسعة من الخبراء والباحثين والمختصين من مختلف الأوساط الأكاديمية والبحثية والتنموية والتسويقية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، إضافة إلى عددٍ من المنظمات المحلية والدولية والهيئات الحكومية والقطاع الخاص.

 

     وقال سعادته ان هذا المنتدى يأتي عقده إيماناً بأهمية النخلة كونها تشكل إرثا تاريخيا ومحصولا استراتيجيا واقتصاديا في المنطقة العربية ودول مجلس التعاون، ويبلغ الانتاج حوالي (77%) عربيا و (21%) خليجيا من الإنتاج العالمي للتمور.

 

     وأشار سعادة أن نخيل التمر تعد المحصول الأول في سلطنة عمان من حيث العدد والانتشار، حيث يوجد ما يقارب من (9) ملايين نخلة ويبلغ عدد الأصناف حوالي (325) صنفاً. كما تقدر المساحة المزروعة في الحيازات بـ (62) ألف فدان وتشكل ما نسبته (22%) من إجمالي المساحات المزروعة. وتأتي سلطنة عمان في المرتبة الثانية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، والثامن على الصعيد العالمي من حيث الإنتاج الكلي للتمور.

وأوضح قائلا: لقد ساهمت الاستراتيجية الوطنية للنهوض بنخيل التمر في رفع إنتاج التمور حيث بلغ (374) ألف طن لعام 2021 بنسبة نمو وقدرها (49%) للفترة من 2005 إلى 2021.

 

     وذكر سعادة الدكتور أن أهم مخرجات الاستراتيجية الوطنية للنهوض بنخيل التمر إكثار وتوزيع حوالي مليون فسيلة نخيل نسيجية لأهم الأصناف الاقتصادية خلال ال (20) سنة الماضية، وتم في عام 2022 إبرام عقدٌ بين الوزارة وشركة تنمية نخيل عمان لإدارة وتشغيل مركز الزراعة النسيجية بولاية بُهلاء، والذي يهدف إلى تنمية وتطوير قطاع النخيل والتمور لتلبية احتياجات السوق المحلي والعالمي. التوصيف الخضري والثمري لعدد (120) صنفاً وتحديد البصمة الوراثية لعدد (61) صنفًا من أصناف النخيل العمانية.

 

     وفي مجال التسويق والترويج لقطاع التمور، قال سعادته: قامت الوزارة بتنفيذ 8 مهرجانات محلية متخصصة للتمور العمانية خلال الفترة من 2013 الى 2022 استهدفت أكثر من (500) مستفيد لمختلف الفئات العاملة في مجال إنتاج وتصنيع وتسويق التمور، وساهمت في فتح منافذ تسويقية للتمور ومشتقاتها وتوفير فرص عمل للعديد من الشباب العماني.

 

    وفيما يتعلق بالاستثمار في قطاع التمور، قال سعادة الدكتور: أنشئت شركة تنمية نخيل عمان تحت مظلة الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة لتكون الذراع الاستثماري المتخصص في مجال إنتاج وتسويق وتصنيع التمور، ويعتبر المجمع الصناعي للتمور بولاية نزوى المزمع افتتاحه خلال الربع الأول لهذا العام أحد الإنجازات التي ستساهم في تعزيز تسويق التمور العمانية ومشتقاتها على المستويين المحلي والعالمي. حيث يختص المجمع بنقل وتخزين وفرز وتصنيع وتعبئة التمور وفق أعلى المعايير والممارسات العالمية في الصناعات الغذائية، ويستهدف المجمع الوصول إلى طاقة إنتاجية بحوالي (85) ألف طن من التمور ومشتقاتها في عام 2025م.

 

      كما القى الدكتور عبد الرحمن الحبيب، المجلس الدولي للتمور كلمة قال فيها يتناول المنتدى قضايا الإنتاج والتسويق، وطرق التسويق للمستهلك، ومنافع استهلاك التمور لجميع حلقات سلسلة القيمة (المزارعين، المصنعين، المسوقين، التجار، المستهلكين الاقتصاد القومي، والبيئة، والتنمية المستدامة).

 

     وفي الحفل تم تقديم عرض مرئي للمجلس الدولي للتمور تناول أهمية قطاع النخيل ومراحل تنميته، ودوره المحوري في تحقيق الأمن الغذائي، كما تناول مراحل إنشاء المجلس الدولي للتمور ودوره في دعم خطط التسويق والإنتاج والتنمية الزراعية.


كلمات مفتاحية : منتدى_الترويج_للتمور
0 أضف تعليقك
0
* *
*
تم ارسال التعليق بنجاح وسوف يتم نشرة بعد موافقة الأدمن
تأكد من كلمة المرور والبريد الالكتروني
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة