المركز الاعلامي المركز الاعلامي / الكل
  • السلطنة تحتفل باليوم العالمي للكينوا

    تحتفل السلطنة باليوم العالمي لنبات الكينوا أحد محاصيل الحبوب الزراعية والذي يصادف 7 يوليو من كل عام، وذلك تقديرا للمزارعين الذين يحرصون على زراعته والحفاظ عليه كغذاء للأجيال القادمة. وقد تم إطلاق مبادرة الاحتفال باليوم العالمي للكينوا في عام 2018 من قبل بعض الأفراد والمؤسسات الدولية ليكون يوم ٧ يوليو من كل عام يوما للكينوا بهدف الاهتمام بزراعته واستخدامه كغذاء للاستهلاك البشري. يعتبر الكينوا من محاصيل الحبوب الواعدة التي تساهم في تحقيق الأمن الغذائي، بالإضافة إلى تميزه بالجودة الغذائية والتنوع الجيني والقدرة على التكيف مع المناخ الجاف وظروف التربة المختلفة وانخفاض تكلفة الإنتاج، حيث أن هذه السمات تجعل منه محصولا يمكن زراعته في مختلف مناطق العالم. كما يعتبر الكينوا من المحاصيل الصالحة للأكل كحبوب بشكل رئيسي وأوراقه التي تؤكل كخضار أو تقدم كأعلاف للحيوانات. بالإضافة إلى كونه طعاماً مناسباً لمرضى حساسية الجلوتين نظراً لخلوه من الجلوتين، كما أن حليب الكينوا مناسباً للذين يعانون من حساسية اللاكتوز الموجود في حليب البقر. كما تتميز حبوب الكينوا بالبروتين العالي، فكل كأس من الكينوا يعطي 8 جرامات من البروتين. إضافة إلى ذلك تعد الكينوا من الأغذية الغنية بالألياف.

    المزيد
  • سوق العسل العماني الإلكتروني( شهد ) يواصل تقديم عروضه حتى 12 يوليو الجاري

     يواصل سوق العسل العماني الرابع العشر بالنسخة الإلكترونية تقديم عروضه  من خلال منصة (شهد) حيث يتم فيها عرض وبيع أكثر من 5،5 طن من منتجات نحل العسل للنحالين المشاركين وعددهم (36) نحالا من مختلف محافظات السلطنة، ويستمر السوق إلى 12 يوليو 2020م الجاري .وجاء تحويل فعالية سوق العسل العماني لهذا العام إلى سوق افتراضي بناءً على الظروف الاستثنائية التي تمر بها السلطنة ودول العالم بسبب جائحة تفشي فيروس كورونا (كوفيد19).  ويأتي هذا السوق الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع شركة الريادة الرقمية إلى إبراز أنواع العسل العماني ومنتجات النحل الأخرى، وإتاحة الفرصة للمستهلكين التواصل بين منتجي العسل. وتعرض المنصة الإلكترونية (شهد) أصنافا عديدة من العسل تتنوع ما بين الأعسال المنتجة في المناطق الجبلية والسهول ومناطق الرعي الصحراوي والمناطق الساحلية. ومن هذه الأنواع عسل السمر، وعسل السدر، وعسل الزهور، وغيرها من منتجات الاعسال المحلية. وكانت الوزارة قد أخذت عينات عشوائية من منتجات العسل للنحالين المشاركين في السوق وفحصها في مختبرات متخصصة للتأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات والمقاييس العماني ووضعت الوزارة شروطا للمشاركة من ضمنها تعبئة العسل من قبل المشاركين في عبوات زجاجية حديثة وذات أحجام مختلفة وعليها الملصق الخاص بالمشارك وكافة البيانات الخاصة بالبطاقة التعريفية للمنتج.

    المزيد
  • بمشـاركة الأبنـاء والآبـاء. . أعمال تبسيل التمــور تتواصل بجعلان بني بو حسـن

    تتواصل أعمال الجداد والتبسيل والتجفيف بفلج المشايخ وفلج الفاغري بولاية جعلان بني بو حسن حيث تعتبر حرفة تبسيل التمور حرفة تقليدية تتوارث جيل بعد جيل كما انها تعتبر حرفة اقتصادية واجتماعية

    المزيد
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة