المركز الاعلامي المركز الاعلامي / الكل
  • حملة بيطرية لعلاج الثروة الحيوانية في منطقة فيق بولاية قريات

    نفذت صباح أمس العيادة البيطرية التابعة لمركز التنمية الزراعية بولاية قريات حملة بيطرية وتوعوية في منطقة فيق تهدف إلى تقديم الرعاية والعلاج للأغنام وتقديم النصح والإرشاد لمربي الثروة الحيوانية في تلك المنطقة. وقالت المهندسة رقية بنت خلفان علي الوهيبية، رئيسة العيادة البيطرية بقريات: يأتي تنظيم هذه الحملة في إطار برنامج معسكر العمل "العلاجي الوقائي التوعوي" الذي تنفذه إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة مسقط والذي بدأ في منتصف الشهر الجاري ويستمر لمدة سبعة أشهر ويهدف إلى تقريب الخدمات البيطرية والتواصل مع المربين في المناطق البعيدة عن خدمات العلاج الحيواني ويتوافر فيه عدد كبير من حيوانات المزرعة.

    المزيد
  • محاضرة توعوية عن مرض البروسيلا في حدبين

    مرض البروسيلا أو مرض الاجهاض المعدي او مرض الحيوان هي مسميات مختلفة تطلق على أحد أهم الأمراض البكتيرية المشتركة بين الانسان والحيوان والذي يحظى باهتمام الوزارة من خلال تنفيذ العديد من برامج التحصين والوقاية والتوعية لمربي الحيوانات في مختلف محافظات السلطنة. وفي هذا الإطار نظمت دائرة التنمية الزراعية بسدح محاضرة عن هذا المرض في مدرسة حدبين للتعليم الأساسي بنين بنيابة حدبين التابعة لولاية سدح قدمها الدكتور أشرف سيد عواد أحمد الطبيب البيطري بعيادة طوى أعتير التابعة لدائرة التنمية الزراعية بمرباط. وذكر الدكتور أشرف بأن تسمية هذا المرض يعود إلى مكتشفه الأسكتلندي ديفيد بروس، كما يطلق عليه مرض حمى البحر الابيض المتوسط أو حمى مالطا نسبة إلى مكان اكتشافه في جزيرة مالطا بالبحر المتوسط في القرن العشرين بعد إذ انتشر بين الجنود البريطانيين. كما يطلق عليه الحمى المتموجة لأنه يؤدى إلى ارتفاع درجه الحرارة ليلا في الانسان، كذلك يطلق عليه مسمى داء الاجهاض المعدي لأنه يتسبب في اجهاض الحيوان الحامل، كما يسمى بداء الحيوان لأنه ينتقل من الحيوان للإنسان.

    المزيد
  • إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة مسقط تنفذ معسكر عمل للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها

    انطلق صباح اليوم الأحد معسكر عمل "علاجي وقائي وتوعوي" لمربي الثروة الحيوانية التي تنفذه إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة مسقط بهدف توصيل الخدمات البيطرية وتقديم الإرشاد لمربي الثروة الحيوانية في المناطق البعيدة ويصعب على أصحاب المواشي الوصول بحيواناتهم الى العيادة البيطرية الثابتة بالإضافة الى رفع الوعي لدى مربي الثروة الحيوانية في تلك المناطق بأهمية تواصلهم مع الكادر البيطري وقد بدأ المعسكر أولى أعماله في منطقة قنتب حيث زار الفريق البيطري أصحاب حظائر الأغنام في مواقعهم. وحول هذا الموضوع قالت المهندسة عفاف بنت سالم بن درويش الحسني، رئيسة العيادة البيطرية بولاية السيب: أن المعسكر يهدف الى تقديم العلاج والوقاية والإرشاد لمربي الثروة الحيوانية. وأضافت: جاءت فكرة تنفيذ المعسكر بعد تواصل عدد من مربي الثروة الحيوانية في المناطق البعيدة عن خدمات العلاج الحيواني في مختلف محافظة مسقط مع المختصين في العيادات البيطرية بالمحافظة مطالبين بالخدمات البيطرية لمواشيهم ومن هذا المنطلق جاء تنظيم هذا المعسكر لتقريب الخدمات البيطرية لهم لتشجيعهم على الاستمرار في هذ المهنة.

    المزيد
  • تربية الدجاج اللآحم

    يحتوي هذا الاصدار على أهم العوامل التي تؤدي الى التوسع في الإنتاج والحصول على اقصى عائد ممكن لمشاريع إنتاج دجاج اللحم مع الأخذ في الإعتبار عوامل الجودة والوقاية التى تجنب مزارع الدواجن مختلف الأمراض التى ربما تنتشر وتؤثر سلباً على مثل هذه المشاريع .

    وزارة الزراعة والثروة السمكية 2016
  • جهود وزارة الزراعة والثروة السمكية في فحص المنتجات الحيوانية المستوردة

    تحتوي النشرة على المراحل التي يتم من خلالها كيفية فحص المنتجات الحيوانية المستوردة ؛ وتشمل المنتجات: اللحوم ومنتجاتها، الاسماك والقشريات، الدواجن ومنتجاتها، البيض ومنتجاتها والحليب ومنتجاتها.

    وزارة الزراعة والثروة السمكية 2016
  • تغذية أبقار الحليب

    تتحدث هذه النشرة عن أهم الأسس الواجب على مربي الحيوان مراعاتها, حيث تتناول أهمية الغذاء المتوازن السليم الذي يلبي الاحتياجات الغذائية للحيوان, كما توجه عناية المربي إلى ضرورة الحرص على نظافة وتوفر الماء المقدم للحيوان.

    2014
تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة