



تلعب محلات بيع الأسماك دورا مهما في دعم وتعزيز وتطوير العملية التسويقية (داخليا) في توزيع المنتجات السمكية بالكميات المناسبة والانواع المختلفة من الاسماك بالسوق المحلي من خلال زيادة وتعدد (محلات بيع الاسماك) بالولاية الواحدة وتوفر الاسماك بها. كذلك من خلال توفير الاحتياجات اليومية من الاسماك الطازجة والمتنوعة ذات الجودة والقيمة الغذائية العالية التي تلبي رغبات المستهلك المحلي، مع اعطاء المستهلك خيارات متعددة للتسوق بما يتناسب مع وقته وامكانياته، خلق فرص عمل جديدة (للباحثين عن عمل) في مجال التسويق السمكي وتحسين مستوى دخل العاملين فيها، وخلق المنافسة بين المنافذ التسويقية بالولاية الواحدة وكسر عملية الاحتكار بين المتعاملين في السوق.
كما شهدت محلات بيع الأسماك ارتفاعا كبيرا في عددها والتي زادت بنسبة 24% في 2017م، حيث بلغ عدد منافذ التسويق في 2017م بمختلف محافظات السلطنة (658) محل، مقارنة بـ (402) محل في 2016م، و(665) محل في 2018م.
فكرة مشروع محل بيع الاسماك
تتلخص الفكرة في فتح محل لبيع الاسماك، يتم من خلاله جلب مختلف انواع واصناف الاسماك من مختلف ولايات ومحافظات السلطنة، وعرضه للبيع من خلال ثلاجات خاص للعرض.
مكونات المشروع:
- محل تجاري يفضل مما مساحته 60 م2 وأكثر (محلين متجاورين وأكثر).
- ثلاجة تجميد الاسماك (فيرزر).. يفضل بحجم 30 م3 تقريبا.
- ثلاجة تبريد لعرض الاسماك العدد يعتمد على مساحة المحل يفضل أكثر من 2 ثلاجة.
- ثلاجة تبريد مفتوحة لعرض الاسماك (الطازجة).
- آلة لتقطيع الاسماك + ميزان.
- ادوات تقطيع وتنظيف الاسماك.
أهمية محلات بيع الأسماك في المنظومة التسويقية
- حاجة السوق المحلي.
- عدم توفر الاسماك بالكميات المناسبة بشكل مستمر.
- توفير فرص عمل جديدة للباحثين عن عمل، وعائد مادي لصاحب المشروع.
- المساهمة في أحد مجالات الاستثمار الضرورية
الميزة التنافسية لمحل بيع الاسماك عن سوق الاسماك المحلي:
- .امكانيات توفر الحفظ المناسب للمنتجات السمكية وبالتالي ضمان جودة وسلامة المنتج.
- توفير خيارات أفضل للمستهلك سواء من حيث: نوعية المنتج (طازجة، مبرد، مجمدة)، الكمية، أنواع الاسماك، الخدمة (التنظيف والتقطيع، الثلج) وعلى مدار اليوم والليلة وبما يتناسب مع وقت المستهلك.
دور القطاع الخاص في المنظومة التسويقية (برنامج التسويق المحلي للأسماك السنوي)
يعتبر برنامج التسويق المحلي (لفترة الصيف) من البرامج السنوية والمشتركة مع القطاع الخاص ممثلا في (شركات تجهيز وتسويق المنتجات السمكية والمستثمرين من ناقلي الأسماك)، التي تضمن تنظيم وتوفير الأسماك بكميات وأسعار مناسبة في الأسواق المحلية. ويهدف الى توزيع الأسماك بالأسواق المحلية خلال فترة الصيف وفترة شهر رمضان المبارك، حيث تشهدت أسواق الأسماك المحلية خلال هذه الفترة من أوقات السنة الى نقص كبير في المعروض من الأسماك مع زيادة حركة اقبال المستهلكين عليها
اّخر تحديث 24 يناير
© وزارة الثروة الزراعية و السمكية وموارد المياه - سـلطنــة عُــمــان 2023