العيادات البيطرية المتنقلة الثروة الحيوانية / العيادات البيطرية المتنقلة
الثروة الحيوانية
أهم الأخبار
العيادات البيطرية المتنقلة

العيادة البيطرية المتنقلة عبارة عن سيارة دفع رباعي ذات كابينة مزدوجة ومقصورة خلفية مزودة بخاصية العزل الحراري تحتوي على كل امكانيات العيادة البيطرية الثابتة من أدوات ومعدات وأجهزة تلبي كافة متطلبات العلاج والتحصين واجراء الجراحات المختلفة، ومخصص لكل سيارة فريق طبي يتكون من طبيب بيطري وفني بيطري وعامل وسائق.

 

الأهداف والمبررات:

  • استكمال البنية التحتية للخدمات البيطرية بما يخدم مكافحة الأمراض المستوطنة والوافدة وخاصة الوبائية منها بكافة المناطق.
  • توصيل الخدمات الوقائية والعلاجية والإرشادية إلى مربي الثروة الحيوانية المنتشرين في مختلف القرى والمناطق الجبلية والوديان البعيدة عن العيادات الثابتة.
  • تنمية الثروة الحيوانية وزيادة قدرتها الإنتاجية وضمان السلامة الصحية لمنتجاتها.
  • تعزيز مستوى الدخل لمربي الثروة الحيوانية وتنمية قدرات المرأة الريفية في جميع القرى والمناطق الجبلية والوديان المتباعدة مما يؤدي الى تقليل هجرة المواطنين المقيميين بالريف إلى الحضر عملاً على استقرار هذه المجتمعات الريفية.
  • الحفاظ على الصحة العامة والبيئة بتلك المناطق وحماية المواطنين من خطر الإصابة بالأمراض المشتركة التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان.
  • زيادة الحركة التجارية المتعلقة بالثروة الحيوانية بما ينعكس على زيادة مستوى دخل الأفراد.

 

مراحل المشروع:

سعت الوزارة لإنجاز المشروع بالتعاون البناء مع القطاع الخاص الحريص على الانخراط في المشاركــة المجتمعية، ولقد أثمر ذلك التعاون إنجاز ثلاثة مراحل من مشروع العيادات البيطرية المتنقلة بيانها كالتالي:

 

المرحلة الأولى:

تم إنجاز المرحلة الأولى في ديسمبر 2014م بتشغيل عدد (17) عيادة متنقلة بتكلفه بلغت حوالي (573000) خمسمائة وثلاثة وسبعون ألف ريال عماني ، تكفلت الوزارة بتكاليف عدد (13) عيادة ، بينما شارك القطاع الخاص بمساهمة مقدرة بعدد (4) عيادات (الشركـــــة العمانيــــة للاتصالات ساهمت بعيادتين، والشـــــــــركـة العمانية الهندية للسماد ساهمت بعيادتين) ، والعيادة عبارة عن سيارة دفع رباعي ذات كابينة مزدوجة و مقصورة خلفية مكيفة و مزودة بخاصية العزل الحراري مجهزة بكافة امكانيات العيادة البيطرية الثابتة من أدوات ومعدات وأجهزة تلبي كافة متطلبات العلاج والتحصين وإجراء الجراحات المختلفة بالإضافة لكـونها مختبر حقلي مصغر.

 

المرحلة الثانية:

في اكتوبر 2017م في إطار المرحلة الثانية من المشروع تم تشغيل عدد (12) عيادة متنقلة بتكـلفه بلغت حوالي (304000) ثلاثمائة وأربعة آلاف ريال عماني بتمويل من شركة تنمية نفط عمان، والسيارة ذات مقصورة أقل حجماً وارتفاعاً من سيارات المرحلة الأولى ومجهزة بالإمكانيات التي تمكن من إنجاز الخدمات الحقلية العلاجية والتحصين والعمليات الجراحية لتوصيل تلك الخدمات حيث يقيم المربي.

 

المرحلة الثالثة:

في مارس 2019م تم انجاز المرحلة الثالثة للمشروع بتشغيل عدد (12) عيادة متنقلة بالإضافة شاحنة مبردة لنقل اللقاحات والأدوية البيطرية بتكلفه بلغت حوالي (174000) مائة وأربعة وسبعون ألف ريال عماني بتمويل من شركة تنمية نفط عمان أيضاً.

 

توزيع العيادات البيطرية المتنقلة

م

المحافظة

المرحلة الاولى

المرحلة الثانية

المرحلة الثالثة

المجموع

1

شمال وجنوب الباطنة

3

2

2

7

2

ظفار

3

2

2

7

3

شمال وجنوب الشرقية

2

2

2

6

4

الداخلية

2

1

1

4

5

مسقط

1

1

1

3

6

الظاهرة

1

1

1

3

7

البريمي

1

1

1

3

8

الوسطى

2

1

1

4

9

مسندم

2

1

1

4

 

الإجمالي

17

12

12

41

 

 

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة