الثروة الحيوانية
أهم الأخبار
إجراءات فحص الإرساليات

يقوم الطبيب البيطري بقسم الحجر البيطري بالمنفذ الحدودي بتدقيق ومطابقة الشهادات والمستندات المصاحبة للإرسالية وفي حالة استيفاء ومطابقتها لاشتراطات الاستيراد يقوم بالفحص الظاهري للإرسالية بمنفذ الوصول أو في المكان الذي يحدده الطبيب إذا تعذر إتمام الفحص في المنفذ ويتم فحصها مخبرياً بناءً على رؤية الطبيب وطبقاً لحالة الإرسالية والبلد المصدر وسحب عينات ممثلة من الإرسالية حسب ما يقرره الطبيب للتأكد من السلامة الصحية للإرسالية وصلاحيتها من عدمه.

 

الإفراج البيطري:

شهادة إفراج نهائي:

يمنح بعد التأكد من استيفاء الإرسالية لاشتراطات السلامة الصحية والصلاحية ومطابقتها للمواصفات القياسية وأنها مستوفية لجميع المستندات والشهادات المطلوبة.

شهادة إفراج مؤقتة:

وتصدر في الحالات التالية:

  • الحيوانات والطيور الحية لإرسالها إلى المحجر البيطري ليتم حجزها فترة الحجر القانونية بالمحجر البيطري بالرسيل أو ريسوت او سعال .
  • سحب عينات ممثلة من الإرسالية لفحصها مختبريا وحتى يتم ورود نتيجة الفحص وثبوت سلامتها الصحية وصلاحيتها ومطابقتها للمواصفات من عدمه.

 

التحفظ:

يتم على الإرساليات الحيوانية والأعلاف والمستحضرات البيولوجية الحيوانية والمستحضرات الطبية البيطرية والأدوات الحيوانية المستوردة في الحالتين الآتيتين: ـ

  • عدم استيفاء المستندات والشهادات المطلوبة وفي هذه الحالة يعطى مهلة لمدة أسبوعين.
  • سحب عينات ممثلة من الإرسالية وإرسالها للمختبرات حتى يتم التأكد من صلاحيتها وسلامتها الصحية إلى أن تظهر نتيجة الفحص المخبري.

 

رفض الإرسالية:

إذا لم يثبت سلامة الإرسالية ومطابقتها للمواصفات أو غير مستوفية للمستندات المطلوبة يتم اتخاذ الإجراءات التالية طبقاً لاختيار صاحب الإرسالية:

  • إعادة تصدير الإرسالية إلى بلد المنشأ أو بلد التصدير.
  • إعدام/إتلاف الإرسالية.
  • شهادة رفض الإرسالية ويقوم بإصدارها الطبيب المسئول بمكتب الحجر البيطري بمنفذ وصول الإرسالية وتقدم لصاحبها عن سبب رفض السماح بدخول الإرسالية إلى الدولة إذا تم إعادتها إلى مصدرها أو في حالة إعدامها/ إتلافها.

 

الرسوم:

تُحصل الرسوم طبقاً للقرار الوزاري رقم 135/2009 والقرار الملحق له 191/2009وتعامل الإرساليات العابرة (ترانزيت) معاملة الإرساليات المستوردة.

 

 

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة