الثروة السمكية
أهم الأخبار
الخدمات المساندة

     ترتبط كفاءة الانظمة التسويقية ارتباطا وثيقا بمدى كفاءة وكفاية الخدمات التسويقية والبنى التحتية المساندة له، وذلك لكون اي خلل او عطل او تقصير يحدث في أي من الحلقات والمسالك التي يمر بها المنتج ينعكس سلبا على النظام التسويقي ككل.

 

وتشمل الخدمات التسويقية على كافة العمليات والوظائف التي يمر بها المنتج خلال وصوله من المنتجين الى المستهلكين النهائيين للسعلة سواء في الاسواق الداخلية او الخارجية.

أ. (موانئ الصيد):

تلعب موانئ الصيد البحرية دورا مهما في تحسين ومداولة المنتج وتطوير وسائل نقله وحفظه وتسويقه بما يتوافق مع الشروط والمواصفات العالمية في مجال الجودة، وانعكاسه على العوائد الاقتصادية من الاسماك من خلال تحقيق اعلى مردود ومنفعة للفرد والمجتمع.

 

ب. (التصنيع السمكي):

يعتبر قطاع تصنيع وتجهيز الاسماك جزء لا يتجزأ من منظومة الثروة السمكية سواء لدوره الاساسي في شبكة التسويق كونه يمثل المشتري بالجملة، وكذلك يوفر خدمات الفرز والتصنيع والتثليج او التجميد، او دوره كمنتج في التعاقد مع الصيادين او اشتراكه المباشر في انتاج الصيد التجاري.

 

ج. (مصانع الثلج):

يعتبر الثلج ضروريا للعمليات التسويقية من خلال المحافظة على الاسماك بكامل طزاجتها وتأخير في مرحلة فسادها، ويوجد في السلطنة عدد (42) مصنع ثلج موزعة على المناطق الساحلية، كما توفر جميع مصانع الاسماك وحدات انتاج تساعد في توفر الثلج للأسماك.

 

د. (وسائل نقل وتسويق الاسماك):

لعبت وسائل النقل دورا مهما في توزيع المنتجات السمكية بالأسواق الداخلية واسواق دول الجوار، حيث ارتفع عددها من (2886) وحدة عام 2003 م الى (4388) وحدة في عام 2008 م.

 

 

تواصل معنا
النشرة البريدية
إحصائيات الموقع
مواقع الوزارة