الاشتراطات العامة لإنشاء المزارع الثروة الحيوانية / الاشتراطات العامة لإنشاء المزارع
الثروة الحيوانية
أهم الأخبار
الاشتراطات العامة لإنشاء المزارع

الاشتراطات العامة التي يجب مراعاتها عند إنشاء مزارع الدواجن:

 

  1. أن يتم إنشاء المزارع في المناطق البعيدة عن الشوارع العامة والمخططات السكنية والمناطق الصناعية وغيرها من المخططات المعتمدة ومناطق جريان الأودية ومناطق مصادر التلوث والضوضاء بما يتوافق مع الأبعاد المعتمدة من قبل الوزارة.
  2. يجب عند إنشاء المشروع أن يتم الأخذ بعين الاعتبار اتجاه الرياح السائدة بحيث لا تمر الرياح على مشاريع الدواجن أولا ثم تمر على المخططات السكنية محملة بالروائح ومسببات الأمراض المشتركة، كما يجب منع زحف المخططات السكنية أو أي مخططات أخرى أو مشاريع أخرى باتجاه المزارع وفق الاشتراطات الفنية المعمول بها.
  3. أن تكون أرضية العنابر خرسانية ومانعة لتسرب المياه، وذات ميل عرضي وطولي مناسب (1%) في اتجاه خزان التجميع والصرف الصحي لسهولة عمليات الغسيل والتطهير وأن تكون الأسقف والجدران مبطنة وملساء لسهولة التنظيف ويكون العنبر مجهزاً بأنظمة صرف صحي سليم يسمح بتصريف مياه التنظيف.
  4. يحظر تربية الدواجن في أماكن أو عنابر غير مسقوفة منعا لانتقال أي عدوى عن طريق الطيور البرية ولحمايتها من أشعة الشمس والأمطار والتقلبات الجوية.
  5. أن يكون العنبر مزوداً بمراوح شفط مناسبة وكافية للتخلص من الروائح والغازات الضارة وعدم تراكمها في جو العنبر.
  6. فصل عنابر تربية الدواجن عن أي نشاط ثروة حيوانية آخر داخل نفس المزرعة بمسافة لا تقل عن 100م وذلك في المزارع (أ، ب) وفق تقسيمات الوزارة، أما في المزارع (ج، د) من نفس التقسيمات فلا تقل المسافة عن 500م.
  7. يجب أن تبعد مشاريع الدواجن فئة (أ، ب، ج، د) عن مشاريع الماشية الأخرى خارج المزرعة بمسافة لا تقل عن 500م، أما في المشاريع فئة (هـ، و) فتكون حسب الأبعاد المحددة وفق الاشتراطات المعمول بها.
  8.  في حالة إنشاء مسلخ للدواجن تابع للمشروع فيشترط أن يكون وفقاً للمعايير التي تحددها الجهات المعنية، وأن يبعد مسافة 200م على الأقل عن عنابر التربية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة و500م في المشاريع الكبيرة وبمسافة لا تقل عن 300م من معمل التفريخ.
  9. في حالة إقامة مسلخ كمشروع مستقل فينبغي أن يبعد مسافة 500م عن الشارع العام والمخططات السكنية والمسالخ الأخرى ومشاريع الماشية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومسافة 1كم للمشاريع الكبيرة، ويبعد عن مشاريع الدواجن وفق الاشتراطات المعمول بها.
  10. في العنابر المفتوحة والتي تعتمد على التهوية الطبيعية يكون اتجاه العنبر عمودياً على اتجاه الريح وأن يكون عرض العنبر (8 - 12م) وارتفاع السقف في حدود (3 - 3.5م) وارتفاع فتحات التهوية عن الأرض (120 - 150سم) مع تغطيتها بسلك لا يسمح بدخول الطيور والحشرات والقوارض وتكون مساحتها (20 - 25%) من مساحة أرضية العنبر.
  11. عند وجود أكثر من مبنى لتربية الدجاج يترك مسافة كافية بين العنابر تتراوح من 10م إلى 15م للمشاريع فئة (أ، ب، ج، د)، أما في المشاريع فئة (هـ، و) فتكون المسافة من 15م إلى 25م.
  12. أن يكون مخزن الأعلاف مجهزًا بأبواب محكمة لا تسمح بدخول القوارض والحشرات وأن تكون ذاتية الإغلاق ويكون عند مدخل المزرعة وفي موقع يسمح بتنزيل شحنة الأعلاف دون مرور السيارات الناقلة عند أي من العنابر.
  13. أن تكون جميع المعدات والماكينات المستخدمة بالمزرعة كالسقايات والعلافات وأقفاص التربية والحضانات بحالة جيدة ومناسبة لمراحل الانتاج والطاقة الاستيعابية.
  14. أن تكون المزرعة مزودة بمصدر مياه مطابق للمواصفات القياسية المعتمدة لمياه الشرب، وكذلك مصدر للطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل مستلزمات المشروع.
  15. أن يكون العلف المستخدم في المزرعة مطابقا للمواصفات المعتمدة ويناسب المراحل العمرية للطيور وحالتها الإنتاجية وإذا كان العلف معبأ في أكياس فيحظر وضعه على الأرض مباشرة وإنما يوضع على أرفف معدنية أو خشبية ترتفـــــــع عــن سطح الأرض مسافة (30سم) على الأقل.
  16. توفير طبيب بيطري أو إشراف طبيب بيطري وفني إنتاج حيواني وذلك بالنسبة لمزارع الإنتاج الحيواني المنصوص عليها وفق تقسيمات المزارع لدى الوزارة.
  17. في حالة إقامة معمل تفريخ داخل المزرعة يجب أن تبعد عن العنابر الإنتاجية مسافة لا تقل عن 300م للمشاريع فئة (أ، ب) ومسافة لا تقل عن 500م لمشاريع فئة (ج، د)، ولا تقل عن 1كم بالنسبة للمشاريع الكبيرة.
  18.  وفى حال إقامة معمل تفريخ صغير أو متوسط كمشروع مستقل بطاقة لا تزيد عن 50ألف بيضة / دورة فيجب أن يبعد عن الشارع العام بمسافة ½ كم وعن أقرب مخطط سكني بمسافة لا تقل عن 1كم، أما معامل التفريخ الكبيرة التي تزيد عن 50 ألف بيضة/ دورة فيجب أن تبعد بمسافة لا تقل عن 1كم عن الشارع العام و2كم عن المخططات السكنية و500م عن مشاريع الماشية، وأن تبعد جميع معامل التفريخ المستقلة عن مشاريع الدواجن الأخرى حسب الاشتراطات المعمول بها لدى الوزارة.
  19. يجب أن يراعى توزيع مكونات المشروع (معمل التفريخ، عنابر التربية، المسلخ) بأن تبدأ سلسلة الإنتاج بمعمل التفريخ مرورا بعنابر التربية ثم الانتهاء بالمسلخ وعدم الخلط في حركة الإنتاج بين هذه المكونات وذلك لضمان عدم انتقال الأمراض.
  20. أن تحاط المزرعة بسور وبوابة مزودة بحوض تطهير للسيارات.
  21. حفظ سجلات فنية للمزرعة لكل دفعة توضح المعاملات الفنية اليومية (عدد النافق اليومي – والمعاملات الدوائية والتحصينات وكمية الأعلاف المستهلكة... إلخ) مع فتح سجلات لحركة الأفراد والسيارات.
  22. لا يجوز زيادة الطاقة الاستيعابية لهذه المزارع لأكثر من 10% من الطاقة المرخصة لها إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من وزارة الزراعة والثروة السمكية.
  23. الحصول على الموافقات وتراخيص الإنشاء اللازمة من جميع الجهات المعنية قبل البدء في تنفيذ المشروع.
  24. في حالة تجاور مزارع للبياض ومزارع للاحم (في حدود المسافات المقررة) يتم دراسة اتجاه الرياح السائدة بحيث لا تمر الرياح على مزارع اللاحم قبل مزارع البياض وذلك لتلافي انتقال الأمراض نظرا لاختلاف برامج التحصينات الوقائية.
  25. أن يكون سكن العمال في المشاريع فئة (هـ، و) على بعد 500م على الأقل من المشروع، بينما في المشاريع الأخرى يجب مراعاة الشروط الصحية اللازمة للمحافظة على صحة العمال من الأمراض المشتركة.
  26. يجب الالتزام بتطبيق معايير وإجراءات الأمن الحيوي في جميع مزارع الدواجن بجميع فئاتها.

 

تواصل معنا
النشرة البريدية
احصائيات الموقع
مواقع الوزارة